المحتوى الرئيسى

أفلام خيال علمي تستهزأ بعقول المشاهدين

09/15 13:29

اخطاء سينمائيه لا تغتفر في افلام مغامرات الفضاء وقعت فيها هوليوود، حيث غيّرت قوانين الفيزياء في مشاهد خياليه اعجب بها مشاهدون دون ان يعرفوا ان ما يجري مخالف لقوانين الطبيعة:

اخطاء سينمائيه لا تغتفر في افلام مغامرات الفضاء وقعت فيها هوليوود، حيث غيّرت قوانين الفيزياء في مشاهد خياليه اعجب بها مشاهدون دون ان يعرفوا ان ما يجري مخالف لقوانين الطبيعه:

يتم تصوير الانفجارات في افلام الخيال العلمي بصوره دراميه، حيث ترافقها اصوات واضواء، مع تناثر كم كبير من الشظايا. علمياً لا يمكن ان يحدث انفجار بدون غلاف جوي او اوكسجين! تكون انفجارات الفضاء بدون كرات ناريه لكنها بالتاكيد اكثر خطوره، كما انها بدون اصوات لانعدام الغلاف الجوى

تختلف اليه عمل المركبات الفضائيه عن الطائرات والتي يتوجب عليها الحفاظ علي قوه دفع للاستمرار في الحركه، في حين يستحيل علي المركبات الفضائيه تنفيذ ذات الحركات او تعديل المسار كما يحدث مع الطائرات، وعليه فان المعارك التي تظهر في افلام الخيال العلمي علي انها تقع في الفضاء، مستحيله تماماً، اذ لا توجد اي امكانيه للمناوره بالشكل الذي تبدو عليه الامور في تلك الافلام.

"نجوم تندفع بلمح البصر اثناء ركوب السفينه الفضائيه"، مشهد اساسي في كثير من افلام الخيال العلمي، حيث تندفع النجوم بسرعه شديده بلمح البصر امام واجهه السفينه الفضائيه، لكن الحقيقه ان الامر يختلف كثيرا عن هذه الصوره التقليديه. فبحسب قوانين الفيزياء، كلما زادت سرعه السفينه الفضائيه وصولاً الي سرعه الضوء، فان قواعد الفيزياء نفسها تتغيّر، ويصبح المشهد الوحيد وكان السفينه تتحرّك نحو ثقب لامع في الفضاء.

تصوّر الجاذبيه في افلام الخيال العلمي كمغناطيس عملاق يجذب كل شيء اليه لينهار او يسقط بعد جذبه بسرعه شديده الي الارض، ولكن للعلم راي اخر، فالفتره الزمنيه التي تلزم السقوط من الفضاء الي الارض تزيد عن 80 ساعه كامله، وهو بالطبع مما يستحيل التعامل معه بدقه في الافلام. المهم ان الجاذبيه الارضيه ليست قطعه من المطاط، وهي لا تجذب الاشياء كمغناطيس، الامر اكثر تعقيداً من هذا بكثير.

انعدام الجاذبيه لا يعني الحركه البطيئه

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل