المحتوى الرئيسى

على غرار الأمريكية.. مقترح بإنشاء هيئة عليا للغذاء والدواء في مصر

09/15 17:23

اقترح عدد من المهتمين بالشان الصحي في مصر، انشاء هيئه عليا للغذاء والدواء، مثل هيئه الدواء والغذاء الامريكيه، مؤكدين خلال ندوه المركز المصري للدراسات الدوائيه والاحصاء بعنوان "قوانين الغذاء والدواء في مصر.. اين والي اين"، علي ضروره ربط صناعة الغذاء بالدواء.

قال الدكتور عبدالرحمن حماد رئيس وحده الادمان بمستشفي العباسيه للصحه النفسيه، ان الدواء صناعه استراتيجيه ومربحه لو حسن استغلالها، مضيفا "في الوقت الذي تصدر فيه الاردن دواء بحوالي مليار دولار، تصدر مصر بحوالي مليار جنيه.

واشار حماد، في كلمته، الي وجود 5.5 مليون شخص لا يستطيعون الحصول علي الادويه المخدره، ويعانون من قله او انعدام القدره علي الوصول الي الادويه المحتويه علي عقاقير مخدره مثل الكوديين والمورفين، حسب تقرير الهيئه الدوليه لمراقبه المخدرات لعام 2014.

واضاف "ثلاثه ارباع سكان العالم يعيشون في بلدان لا تتوفر فيها الادويه المحتويه علي عقاقير مخدره، كما انه هناك 92% تقريبا من المورفين المستخدم في جميع انحاء العالم يستهلكه 17% من سكان العالم، ويتركزون اساسا في امريكا وكندا وغرب اوروبا واستراليا ونيوزيلندا".

اوضح حماد، ان هناك 32.4 مليون شخص يتعاطون المستحضرات الصيدلانيه شبه الافيونيه والمواد الافيونيه مثل الهيروين والافيونيات، مشيرا الي ما توصل اليه تقرير المخدرات العالمي بشان زياده نسبه تناول العقاقير الصيدلانيه لا سيما ما يخص المزج بين عقاقير موصوفه طبيا ومواد غير مشروعه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل