المحتوى الرئيسى

لماذا نجح إسلاميو المغرب فيما فشلوا فيه في تونس ومصر؟ - ساسة بوست

09/15 21:53

منذ 1 دقيقه، 15 سبتمبر,2015

حتي نكون منصفين مع القارئ العربي، لا يمكن حصر كلمه الحركه الاسلاميه في الحزب الذي يقود الحكومه حاليًا لان المغرب يتوفر علي اكثر من تيار يمكن وصفه بالاسلامي، يمكن تلخيصها في ثلاثه رئيسيه:

تيار العداله والتنميه: وهو التيار الذي انبثقت منه عده منظمات كحركه التوحيد والإصلاح الدعويه، وحزب العداله والتنميه السياسي، ونقابه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اضافه الي عشرات الجمعيات الفئويه للنساء والطلبه والاطر والكشفيه وغيرها.

ويمثل عمومًا تيارًا اسلاميًّا سنيًّا معتدلًا يتبني فكره الاصلاح التدريجي من داخل المؤسسات، ومتاثرًا تنظيميًّا بفكر الاخوان المسلمين لا سيما رشيد رضا وحسن البنا وغيرهما من اوائل منظري تنظيم “العمل الاسلامي”. غير ان هذا التيار تميز باستقلاله وتميزه فكريًّا وسياسيًّا عن باقي التنظيمات الاسلاميه في الشرق العربي.

جماعه العدل والاحسان: صوفيه المسلك، اسسها الراحل عبد السلام ياسين في سبعينيات القرن الماضي بعد انشقاقه عن الزوايه القادريه البودشيشيه، وهي معارضه للنظام الملكي، مما تسبب في حظرها واعتقال مؤسسها وفرض الاقامه الجبريه عليه لسنوات، قبل رفعها من طرف الملك محمد السادس مع تولي العرش.

ورغم تخفيف القيود نسبيًّا عن نشاطاتها ونشاطات جمعياتها الموازيه، الا انها ما زالت تعاني من مضايقات منها عدم توفرها علي وضعيه قانونيه، وحجز منازل قيادييها بمن فيهم الامين العام الحالي للجماعه، واعتقال بعض النشطاء بتهم وهميه، اضافه الي منع بعض انشطتها حسب درجه التوتر السياسي بينها وبين النظام.

عبد السلام ياسين، مؤسس جماعه العدل والاحسان الراحل

ويذكر ان الجماعه، التي توصف اعلاميًّا بكونها اكبر تنظيم سياسي ودعوي في المغرب، كانت احد اقوي مكونات حركه الـ20 من فبراير قبل ان تخرج منها عقب انتخاب حكومه عبد الاله بن كيران في شتاء سنه 2011، مما ساهم في خفوت نجم الحركه الاحتجاجيه المغربيه بشكل كبير.

كما ان الجماعه تقاطع كل اشكال المشاركه في الانتخابات نظرًا لكونها مفتقده للشرعيه والنزاهه من وجهه نظرها.

الحاله السلفيه: بدا التيار السلفي في المغرب بتشجيع كبير من نظام الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك قصد مواجهه التيار اليساري المعارض القوي والمتغلغل شعبيًّا طيله الاربعين سنه التي تلت استقلال المغرب سنه 1956، لكن الطلاق البائن حدث عقب اعتداءات الدار البيضاء سنه 2003، حيث شن النظام بلا هواده حمله اعتقالات واسعه في صفوف معظم قيادات ومنتسبي التيار السلفي جرت علي المغرب انتقادات حقوقيه دوليه قويه واختفي علي اثرها الصوت السلفي من المشهد الاسلامي السياسي المغربي.

غير انه عقب الربيع العربي، واعلان مجموعه من القاده السلفيين مراجعات فكريه عميقه من داخل السجون، حدث شرخ في المواجهه المفتوحه بين السلفيين والنظام استرجع علي اثرها عدد من القيادات والمنسبين حرياتهم، غير انه سرعان ما تم اغلاق قوس الانفراج هذا عقب تورط عدد من السلفيين المحررين في تكوين شبكات المقاتلين المتطوعين للجماعات السوريه المسلحه، مما سبب للنظام المغربي حرجًا دوليًّا خوفًا مما قد يخطط له السلفيون العائدون من جبهات القتال في الشرق العربي.

ورغم ذلك، فان عددًا من القيادات السلفيه المحرره اخذت منحي اخر، سواء بالعمل الاجتماعي والاعلامي، او بالانخراط سياسيًّا في احزاب صغيره معروفه بقربها من النظام الحاكم، كحزب النهضة والفضيلة، في حين قرر عدد اخر التفرغ للعمل الدعوي واعتزال الامور السياسيه.

زعماء سلفيون مغربيون خرجوا من السجن عقب عفو ملكي سنه 2012، وصفت منظمات حقوقيه اعتقالهم وسجنهم بالتعسفي.

في هذا التحليل الاخباري تقدم “ساسه بوست” نظره عامه للقارئ العربي عن تجربه حزب العدالة والتنمية المغربي الذي نجح في تحقيق انتصارات كبيره في اخر عمليتين انتخابيتين عرفهما المغرب: التشريعيه (2011)، والتي منح علي اثرها الحزب الاسلامي رئاسه الحكومه طبقًا للدستور المغربي في شخص امينه العام عبد الاله بن كيران، رئيس الائتلاف الحاكم. والمحليه (جرت قبل ايام قليله) والتي تمكن من خلالها حزب العداله والتنميه تتبيث مكانته السياسه وتامين سيطرته علي جل المدن الكبري في المغرب لاول مره في تاريخه.

كما نستعرض اسباب نجاح الاسلاميين في البقاء وتعزيز مركزهم بالحكم خلافًا للتجربتين المشابهتين: التونسيه، حيث عانت حركه النهضه الامرين مما اضطرها للقبول بالتخلي عن الحكم طواعيه، وحركة الاخوان المسلمين التي وقعت في مواجهه شرسه مع النظام المصري الحالي، الذي نجح في قلب الرئيس المصري السابق محمد مرسي وانهاء تفرد حزب الحرية والعدالة بتسيير المؤسسات الدستوريه.

في ماذا نجح حزب العداله والتنميه المغربي؟

يمكن تلخيص نجاحات تجربه العداله والتنميه في نقطتين اساسيتين

الاولي، التطبيع الكامل مع النظام المغربي، والذي داب علي النظر بعين الريبه لخطابات ومشاريع الحزب الاسلامي، وهو ما جر علي ابن كيران مضايقات سياسيه جمه ولمده طويله تتمثل في الاساس في تدخل الاداره المغربيه في الانتخابات بكل اشكاله لوقف توسع الحزب ولو علي حساب اراده المواطنين، ثم تهميش الحزب واطره في المؤسسات الدستوريه والاعلام. وهو ما نجح عبد الاله بن كيران في تجاوزه لدرجه صار معها النظام يتعامل من الحزب كتنظيم سياسي عادي شانه شان باقي احزاب الطيف المغربي. وتحييد الاداره اتجاهه، وهو ما ظهر جليًّا في اخر انتخابات حيث توقفت الاداره نسبيًّا عن دعم الاحزاب المناوئه للاسلاميين والقريبه من النظام كحزب الأصالة والمعاصرة مثلًا، ومعاقبه وزاره الداخليه علنيًّا لاكثر من 270 عون سلطه تورط علنيًّا في شبهات انتخابيه (موجهه ضد مرشحي حزب العداله والتنميه عمومًا) خلال الانتخابات المحليه الاخيره.

والاكثر من هذا، لم يجد النظام ادني مشكله في تولي زعيم الاسلاميين ابن كيران المسؤوليه السياسيه عن تنظيم الانتخابات بحكم انه رئيس للحكومه.

غير انه يجب الاشاره ان هذا التطبيع كان له ثمنه الباهظ، وهو ما سنوضحه خلال جرد اسباب النجاح.

الثانيه، مكن تخلص الحزب الاسلامي من الضبابيه في تعامله من النظام من حصوله علي هامش حركه لم يتات له طيله تاريخ التيار الاسلامي المغربي عمومًا، لا سيما عبر فتح القنوات العموميه والاحتكاك اليومي مع الناس من موقع المسؤوليه، اضافه الي الاهتمام الاعلامي والشعبي المنقطع النظير لانشطه وتصريحات رئيس الحكومه وزعيم الاسلاميين الاصلاحيين، وهو ما مكنه من تحقيق مكاسب جمه علي الجانبين علي الجانب التنظيمي والدعائي، فانعكس ذلك ايجابًا علي كتلته الناخبه والتي تطورت بسرعه فائقه من الناخبين المتدينين الي الجزء الاكبر من الطبقات الاجتماعيه المسيسه، لا سيما الطبقه الوسطي المغربيه والتي تتابع بشده تطور الساحه السياسيه الوطنيه، فكانت نتيجه حتميه ان سيطر الحزب الاسلامي علي اغلب المدن الكبري في المغرب من خلال الانتخابات المحليه الاخيره، حيث نسبه التعليم عاليه والتصويت سياسي بالاساس، تاركًا للقوي السياسيه المناوئه له المدن الصغري والبوادي حيث يغلب الطابع القبلي والمال السياسي في توجيه الناخبين.

1- مع الملك.. التنازل مقابل الثقه

“ان كنتم تريدون رئيس حكومه يدخل في صراع اخر مع الملك فابحثوا لكم عن شخص اخر”.

هكذا ومن دون لبس صرح عبد الاله بن كيران لاحدي القنوات الفرنسيه متوجهًا بحديثه الي المغاربه بعد تعالي اصوات الانتقادات لطريقه ابن كيران في التعامل مع الملك، لا سيما خلال الفتره الاولي من توليه قياده الائتلاف الحاكم في المغرب، حتي ان الكثير من المتابعين، بما فيه مركز كارنيجي، يصفون حزب العداله والتنميه باسلاميي صاحب الجلاله.

غير ان التعامل المرن لحزب العداله والتنميه ليس صفه فرديه لرئيسه او مستجده بتولي المسؤوليه الحكوميه، ذلك ان الحزب الاسلامي يعد من كبار داعمي الملكيه في المغرب، رغم الضربات التي تلقاها من ملك المغرب ومحيطه، ذلك ان الملك الحسن الثاني رفض مرارًا تاسيس حزب إسلامي وعارضه بقوه، في حين ان الملك محمد السادس كاد يحل الحزب الاسلامي الاصلاحي سنه 2003 تحت ذريعه ما سمي حينها المسؤوليه المعنويه عن هجمات الدار البيضاء، وخطاب الكراهيه المغدي للارهاب، دون ان ننسي قيام صديق الملك المقرب واحد ابرز مستشاريه الحاليين فؤاد عالي الهمه بتاسيس حزب الاصاله والمعاصره سنه 2008، الغريم الرئيسي لحزب ابن كيران حاليًا، وذلك لما قيل حينه عن انه رغبه ملكيه في كبح جماح الحزب الاسلامي.

كما ان حزب العداله والتنميه رفع شعار “الشراكه في البناء الديمقراطي” في اخر مؤتمراته العامه سنه 2012، كدليل علي رغبته في العمل الي جانب الملك وليس ضده، وهو ما بدا جليًّا في مقترحات الحزب الداعمه للملك ولمكانته المركزيه في النظام السياسي المغربي سنه 2011، اثناء صياغه الدستور المغربي الجديد، بعكس مقترحات تيارات حركه 20 فبراير التي نادت باخراج الملك من السلطه التنفيذيه والابقاء به رمزيًّا علي النمط البريطاني.

عمليًّا، يبقي التجلي الواضح لتوجهات ابن كيران المهادنه للملكيه في تنازله عن عده صلاحيات خولها له الدستور للملك، كليًّا او جزئيًّا، كصلاحيه التعيين في المناصب العليا، والتي تخلي ابن كيران طواعيه عن التعيين في اكبر 40 مؤسسه دستوريه فيها للملك اثناء صياغه القانون التنظيمي المتعلق بهذه الصلاحيه سنه 2012، لا سيما في مجالات المخابرات، والامن، والخارجيه، والشركات الوطنيه الكبري، والاعلام، والتعليم، والشان الديني…

رئيس الحكومه عبد الاله بن كيران (يمين) والملك محمد السادس (يسار)

وفي المقابل، يبدو ان ابن كيران نجح جزئيًّا في رهانه، اذ ان كل المؤشرات تشير حاليًا الي وجود تطبيع كامل في العلاقات بين الحزب والمؤسسه الملكيه التي لا طالما ارتابت من توجهات العداله والتنميه الاسلامي، اضافه الي بقاء حزب العداله والتنميه في السلطه رغم الهزات التي تعرضت لها حكومه ابن كيران، وايضًا رغم المناخ الدولي المناسب لمحاربه الاسلاميين كما حدث في تونس واليمن ومصر خصوصًا.

ويبقي من علامات ذلك، حصول ابن كيران علي حق الاشراف السياسي علي تنظيم الانتخابات، مما ساهم في تحييد الاداره ولو نسبيًّا، وهي التي لا طالما انحازت للاحزاب المقربه من النظام كحزب الاصاله والمعاصره. وايضًا، انتداب ابن كيران لتمثيل الملك في الخارج (عوض الامراء الذين كانوا يمثلون الملك عاده)، كان ابرزها القمه العربيه المنعقده في مارس الماضي بمصر.

2- تفادي الصدامات في الملفات الحساسه

يعد شعار محاربه الفساد احد ابرز العناويين الانتخابيه لحزب العداله والتنميه، وذلك في كل الانتخابات التي شارك فيها، ذلك لان الفساد السياسي يشكل احدي ابرز المشاكل التي تلبد جو العمليه السياسيه المغربيه، لا سيما عبر الاغتناء غير المشروع، واستغلال النفوذ، وتضخيم الصفقات العموميه، وتهريب الاموال الي الخارج، وهي الامور التي ذكرتها منظمه الشفافيه الدوليه في تقريرها الاخير والذي منحت من خلال الرتبه 80 للمملكة المغربية (من اصل 130 دوله في التنصنيف). غير ان تعامل ابن كيران مع مساله الفساد خصوصًا، والذي تتورط فيه اسماء سياسيه كبيره حسب المتابعين، اتسم بنوع مع المرونه يتعارض وشعارات الحزب وادبياته.

“عفا الله عما سلف”، جمله نطق بها رئيس الحكومه في اول خروج اعلامي له بعد تعيينه مع الجزيره، اثارت صخبًا كبيرًا وجمله من الانتقادات علي الزعيم الاسلامي سنه 2012، كان ابرزها انتقاد عبد العزيز افتاتي، رئيس لجنه النزاهه في حزب العداله والتنميه، تجاه ابن كيران.

علي هذا المنوال، اكتفي رئيس الحكومه بالتركيز علي محاربه الفساد في ما يلي حكمه دون النظر الي ما تم اقترافه رغم خطوره ما ادي هذا الفساد اليه، كافراغ صندوق التقاعد، وظهور جيش من الموظفين ليست الدوله بحاجه حقيقيه اليه ويثقل ميزانيه الدوله، اضافه الي تحويل الاموال المتجهه الي دعم السلعات الاساسيه الي جيوب مقاولين وشركات ذات ارتباطات سياسيه معروفه مع النظام.

وكمثال علي نهج ابن كيران، فضل رئيس الحكومه الغاء دعم الكثير من السلع الاساسيه (كالوقود والسكر والقمح) مما ادي الي رفع اسعار هذه المواد، عوض وضع اليات صارمه للتفتيش والمحاسبه في صفقات الدعم مع الشركات المستفيده والدخول في مواجهه مفتوحه مع من يقف وراءها من اطراف سياسيه، وايضًا، فضل زعيم العداله والتنميه اعداد خطه جديده للتقاعد يتوقع من خلاله رفع سن التقاعد تدريجيًّا من 60 الي 65 سنه عوض محاسبه المسؤولين عن افراغ صناديق التقاعد.

ورغم ما لاقي هذا النهج من معارضه شعبيه، الا ان مناصري تجربه ابن كيران يصرون علي نجاعته مستدلين بعده ارقام منها، عوده ما يقرب من 22 مليار درهم (2 مليار دولار) من الاموال المغربيه المهربه للخارج بتشجيع من ابن كيران، وتوفير ما يقرب من 50 مليار درهم (4.8 مليار دولار) وتخفيض عجز الميزانيه، وارتفاع الاستثمارات الدوليه في المغرب اضافه الي الاشادات الدائمه لصندوق النقد الدولي بطريقه تعامل ابن كيران مع المسائل المرتبطه بخفض العجز وتوفير نفقات الدوله.

لكن رغم ذلك، تبقي الكلفه الاجتماعيه لهذا النهج مرتفعه وتساهم بشكل او باخر بتراجع شعبيه زعيم الاسلاميين الكبيره.

3- التركيز علي الملفات الاجتماعيه

قطب الرحي في سياسه وخطاب حزب العداله والتنميه هو دعم الفئات الهشه من المجتمع كالفقراء والطلبه والمكفولين، لذلك سارع ابن كيران للقيام باصلاحات اجتماعيه حاول من خلالها تنفيذ جزء من الوعود التي قطعها علي نفسه، كالقيام باخراج دعم مباشر لاول مره في تاريخ المغرب للمطلقات والارامل المعوزات، والزياده في منح الطلبه (لاول مره منذ سنه 1972)، والرفع من الحد الادني للمعاشات، والرفع من الحد الادني للاجور في القطاعين العام والخاص، والتخفيض من اثمنه الادويه، وانهاء التوظيف المباشر (والذي كانت تستغله الاحزاب لتوظيف انصارها والمقربين منها في الدوائر الحكوميه)، ووضع نظام صارم للصفقات العموميه، ووضع نظام صارم للتوظيف والتعيين في المناصب الحكوميه.

هذه الاصلاحات ساهمت بشكل كبير في التخفيف من وطاه الاثار الاجتماعيه والاقتصاديه في القضايا التي اختار فيها ابن كيران المهادنه عوض المواجهه كما تم الاشاره لذلك سابقًا.

لكن رغم ذلك، يعترف الزعيم الاسلامي وحزبه بكون هذه الاصلاحات غير كافيه للوفاء بكل الوعود التي قطعها الحزب للشعب المغربي، ذلك لان الكثير من الاصلاحات قد وجهت بمعارضه سياسيه ذات خلفيه اقتصاديه من اصحاب المصالح المتضررين من تحويل اموال تلك الاصلاحات من نفقات الدعم او الاستثمار العمومي الي جيوب الفقراء مباشره، اضافه الي جزء كبير من احزاب المعارضه التي تتهم ابن كيران وفريقه بالقيام بهذه الاصلاحات بهاجس انتخابي محض دون النظر في اثارها علي ميزانيه الدوله علي المدي البعيد.

4- الاستفاده من اخطاء الحركه الاسلاميه في مصر وتونس

ويعتمد حزب العداله والتنميه علي محورين اساسيين في هذه الاستراتجيه:

اولًا؛ عبر فصل الخطاب الدعوي عن الخطاب السياسي، ذلك لان الخطاب الديني شبه مختفٍ تمامًا من الخطاب الديني للحزب ولقادته، حتي ان قرار منع اشهارات القمار والرهان في الاعلان العمومي تمت الدعوه له بقوانين حمايه الجمهور الناشئ في فرنسا وبريطانيا دون المرور من تعارض تلك الالعاب مع التعليمات الدينيه الاسلاميه، والثاني تفادي احتكار السلطه والاستثئار بالقرار، وهو احد اكبر اخطاء حركه الاخوان المسلمين المصريه كما هو معروف، حيث ان ابن كيران وحزبه شديدو الانفتاح علي المجتمع وعلي حلفائهم السياسيين، كما ان توزيع المناصب الحكوميه وتوزيع الترشيحات بالدوائر الانتخابيه وانتخابات الجهات تم بسخاء كبير مع حلفاء العداله والتنميه السياسيين خاصه حزب التقدم والإشتراكية، والذي نزل قياديون كبار من الحزب الاسلامي لدعمه في احدي الانتخابات الجزئيه الناتجه عن فقد الحزب اليساري لمقعد انتخابي نتيجه لقرار من المحكمه الدستوريه، والتي ساعد فيها دعم الاسلاميين لحلفائهم علي استعادته. دون ان ننسي تاكيد ابن كيران الدائم علي مركزيه ومكانه الملك، وعلي كونه رئيس الدوله والمحرك الحقيقي للاصلاح، طبقًا لزعيم الاسلاميين.

5- الديمقراطيه الداخليه ونظافه اليد

يعد حزب العداله والتنميه احدي اكثر التنظيمات السياسيه المغربيه ديمقراطيه علي الصعيد الداخلي، ذلك انه من الاحزاب القلائل الذي يتوفر علي مسطره ترشيحات وتزكيات معروفه ومعتمده علي تصويت الاعضاء فقط، عكس الكثير من الاحزاب التي عرف عنها في التاريخ السياسي المغربي الولاءات العائليه والقبليه في تزكيتها لاعضائها في المناصب الحكوميه، اضافه الي وجود احزاب اخري معروف عنها الاتجار بالتزكيات الانتخابيه وشراء المرشحين من الاعيان المحليين ووجهاء القبائل. حتي ان الخلافات بين اعضائه من المعروف عنها احتكامها لمؤسسات حزبيه منتخبه، لم يسلم منها حتي الامين العام للحزب، والذي استدعي خلال هذه السنه الي لجنه النزاهه في الحزب عقب ظهور ملف اعلامي يتهم من خلاله زعيم الحزب باستغلال مطبعته الخاصه في صفقات عموميه، خرج منه ابن كيران بريئًا. وهو شيء قل نظيره في جل الاحزاب المغربيه ما عدا بعض الاحزاب اليساريه الصغيره.

ديمقراطيه الحزب الداخليه والمساواه بين اعضائه نجحت في اثاره موجه من الاعجاب وساهمت في تعزيز صفوفه وتوحيد اعضائه، ورغم ان هذه الامور تعد من ابجديات العمل الحزبي، الي ان افتقار العديد من الاحزاب المغربيه لهذه الخواص وضعت العداله والتنميه في محل اعجاب الكثير من المتابعين والمعارضين ايضًا.

كذلك، لا يعرف عن الحزب وعن اعضائه قضايا فساد سياسي ومالي خلافًا لجل الاحزاب المغربيه الكبيره، خصوصًا حزبا الاستقلال والاصاله والمعاصره التي يتابع الكثير من اعضائها في قضايا فساد امام المحاكم المغربيه. ايضًا، لم يلاحظ حتي الان عن وزراء العداله والتنميه سلوكًا سلطويًّا او استغلال نفوذ، وهي من الخاصيات المعروفه للوزراء والمسؤولين السياسيين في المغرب.

6- افتقاد المعارضه البرلمانيه للمصداقيه

تفتقد جل احزاب المعارضه البرلمانيه للمصداقيه في نظر الكثير من المتابعين والمحللين، وذلك للاسباب التاليه:

1) حزب الاصاله والمعاصره: حزب المعارضه الرئيسي والذي اسسه صديق الملك المقرب فؤاد عالي الهمه سنه 2008، يوصف علي نطاق واسع بحزب النظام او حزب الاداره، حيث انه قد استفاد من دعم اداري كبير مكنه من اكتساح الانتخابات البلديه بعد شهور قليله علي تاسيسه، وذلك بالضغط علي العديد من الاعيان المحليين والفاعلين الاقتصايين والجمعويين علي دعمه، وايضًا ضغط الاداره علي الناخبين والمرشحين لدعم تجربه حزب صديق الملك، الا ان معطيات الربيع العربي قلبت معطيات الحزب الذي كان يعده النظام لتولي السلطه (علي شكل الحزب الوطني في مصر او التجمع الدستوري بتونس).

“وعلي الرغم من ان حركه 20 فبراير في جزء كبير من شعاراتها استهدفت في المقام الاول حزب الاصاله والمعاصره، وبعض قيادييه، فنحن مقتنعون بالروح النبيله للحركه، لانها شكلت عنوانًا بارًزا 

لضمير المجتمع المغربي رغم انها استعملت ضدنا”.

حكيم بنشماس، الناطق الرسمي باسم حزب الاصاله والمعاصره

ذلك لان حركه العشرين من فبراير تبنت بشكل علني مطلب حل حزب الاصاله والمعاصره او الحزب السلطوي (كما سمته في بيانها التاسيسي)، حيث حمل محتجو الربيع العربي المغاربه صور قيادات الحزب الوليد ورددوا شعارات تطالب بحله وطرده من الحياه السياسيه، لكونه احد اوجه التحكم والفساد في المجتمع المغربي، ليكون بذلك هذا الحزب اول حزب في تاريخ المغرب يتم المطالبه بحله في مظاهرات شعبيه واسعه، قد اعترف مؤخرًا الناطق الرسمي للحزب، حكيم بنشماس، في تفكير قياده الحزب جديًّا في حله نتيجه ما تعرض له ابان حركه العشرين من فبراير.

رحيل فؤاد عالي الهمه من المشهد السياسي وحل حزب الاصاله والمعاصره كان احد اهم مطالب حركه 20 فبراير المغربيه.

ومنذ ذلك الوقت، لم ينجح حزب الاصاله والمعاصره في تصحيح شهاده ميلاده رغم جهود قاده الحزب، وذلك بالتركيز علي استقطاب الشباب الحالم بولوج السياسه وعبر استخدام سياسيه الامتيازات مع اعضائه، الي ان ذلك لم يشفع للحزب في نظر الكثير من المغاربه؛ مما ظهر جليًّا في ما تعرض له الحزب في الانتخابات المحليه الاخيره، اذ انه رغم حلوله اولًا من ناحيه عدد المستشارين الجماعيين، الا انه قد تم طرده من جل المدن الكبري التي كان يسيرها كطنجه والدار البيضاء ومراكش، في حين لم يحقق نتائج بارزه سوي في القري والبوادي، حيث ما زال للاداره نفوذ في استقطاب الاعيان والضغط علي الناخبين.

2) حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي: وهما وريثا الحركه الوطنيه المغربيه التي ساهمت في دحر الاستعمار، بشقيها المحافظ واليساري، وقد شكل هذان الحزبان المعارضه الرئيسيه لنظام الملك الحسن الثاني، حتي سنه 1996 حين تم عقد صفقه من النظام يتولي الزعيم اليساري عبد الرحمن اليوسفي رئاسه الوزراء في المغرب مقابل دعم الحزبين للاصلاحات التي بداها الملك الحسن الثاني قبيل وفاته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل