المحتوى الرئيسى

حقائق هامة عن تضخم البروستاتا وعلاقته بالسرطان

09/15 11:38

ربما يعتقد بعض الرجال ان تضخم البروستاتا امر محرج لارتباطه بالرجوله. الاطباء يؤكدون علي ان التضخم لا يكون بالضروره خبيثا، الا ان بقاءه مضر ويتطلب اجراء فحوصات لدرء الخطر، فاكشتاف المرض مبكرا يزيد من فرص الشفاء.

تعد البروستاتا غده ذكريه تناسليه، وهذه الغده مسؤوله عن افراز السائل المنوي. وكاي عضو من اعضاء الجسم قد تتعرض هذه الغده للاصابه. وكثيرا ما يصاب الرجال فوق الخمسين بتضخم في هذه الغده.

ولان هذه الغده مرتبطه بالجهاز التناسلي، يعتبر الكثير من الرجال ان الحديث عن مشاكلها امر محرج، فهي بالنسبه لهم مرتبطه بالرجوله. الامر الذي يحذر منه اخصائيو المسالك البولية. فبقاء التضخم في البروستاتا دون علاج يؤدي الي رجوع البول الي الكليتين، ما يؤدي الي تسمم في الدم والحاق اضرار بالكليتين.

البروستاتا تقع بين المثانه وقاعده الاحليل، وفي منتصفها يمر مجري البول من المثانه. وعند تضخم البروستات يحدث ضغط علي مجري البول ويصبح اضيق، وتصبح بذلك عمليه التبول صعبه. واذا كانت الاعراض شديده، عندها لابد من اجراء تدخل جراحي، حسبما يؤكد اخصائي المسالك البوليه الطبيب عثمان جو في حديثه لبرنامج صحتك بين يديك من قناه DW عربيه. ويشبه الطبيب عثمان تضخم البروستاتا "بالبرتقاله، وعلينا فصل قشرتها عن الثمره داخلها".

تكثر الاساليب وطرق علاج تضخم البروستاتا، ومن بين الطرق الحديثه المستخدمه في العلاج اشعه الليزر. اذ يمكن تشبيه هذه الاشعه بالمشرط الضوئي، بواسطته يتم ازاله التضخم بتقشيره وتبخيره. وعندما يقص المشرط الضوئي التضخم، يغلق الاوعيه الدمويه مباشره، وهو ما يمنع النزيف، حسبما يؤكد اخصائي المسالك البوليه الطبيب عثمان جو والذي يضيف بالقول "يجب علينا الانتباه الي عدم الحاق اي ضرر بالمجري البولي المار عبر البروستات".

وعند تسليط اشعه الليزر تتوغل علي عمق 0.2 ميليمتر في البروستات. وهو ما يقي الاعضاء المجاوره من الضرر. ومن ثم تتم ازاله الجزء المتضخم وتقطيعه ودفعه في مجري البول. دقه الطبيب مهمه ايضا لتجنب تعريض المرضي الذين يتناولون ادويه مضاده للتخثر للخطر.

ربما يعتقد الكثير من الرجال ان تضخم البروستاتا يكون سببه مرض السرطان، لكن الطبيب عثمان جو يؤكد ان هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فتضخم البروستاتا الحميد لايعني بالضروره بدايه َالاصابه بالسرطان، كما انه لا يزيد من احتمال الاصابه به، بل يتطلب عنايه طبيه واجراءَ كافه الفحوصات لدرء الخطر.

وعموما يبقي سرطان البروستاتا من اكثر انواع السرطانات التي تصيب الرجال. وفي المانيا يستبب سرطان البروستاتا في وفاه اثني عشر الف رجل سنويا، والكشف المبكرَ عنه يعزز من فرص العلاج.

ما هي اجراءات الكشف المبكر؟

ويعد قياس معدل الدفاع المناعي الشخصي هو احد الفحوصات الطبيه التي يتوجب علي الرجال القيام بانتظام، للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا. لكن الالتهابات او التضخم الحميد للبروستات بامكانه ايضا رفع هذا المعدل. وهنا يختلف الخبراء حول جدوي الاعتماد عليه ويقولون ان فحص الانسجه يقدم مزيداً من اليقين.

وفي مستشفي هايدلبيرغ الجامعي يتم اللجوء الي امرين معاً: التصوير بالرنين المغناطيسي وبالموجات فوق الصوتيه. وقبل فحص عينات الانسجه، يتم دمج الصورتين معاً ما يسمح لطبيب المسالك البوليه بمعاينه ادق للبروستات، علي حد اعتبار البروفيسور بوريس هاتاشيك اخصائي المسالك البوليه في مشفي هايدلبيرغ.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل