المحتوى الرئيسى

عرض تماثيل «سنودن . أسانج . ومانينغ » في جنيف

09/15 11:13

بدا امام مكتب الامم المتحده في جنيف، امس الاثنين، عرض تماثيل كل من إدوارد سنودن، محلل النظم السابق في وكاله الأمن القومي الامريكيه، وجوليان أسانج، مؤسس موقع “ويكيليكس”، وبرادلي مانينغ، العسكري الامريكي الذي حكم بالسجن لتسريبه اسرارا حكوميه للموقع.

وقد نحت الفنان الايطالي “دافيدي دورمينو”، تماثيل برونزيه، تزن حوالي الطن، تمثل الشخصيات الثلاثه، واقفين علي كراس.واعتبر “دورمينو” في تصريحات صحفيه ان “التماثيل تجسد 3 شجعان رفضوا انشطه التجسس”، الامر الذي وسع الجدل السائد حول اعتبارهم خونه ام ابطال.

ومن المقرر ان يستمر عرض التماثيل في جنيف حتي يوم الجمعه المقبل، بعد ان عرضت سابقا في المانيا، علي ان تعرض في وقت لاحق في فرنسا.

جدير بالذكر، ان “سنودن”، سرب للصحافه، عام 2013، وثائق تكشف تنصت وكاله الامن القومي علي المكالمات الهاتفيه للامريكيين، وعدد من قاده العالم. واثر ضغوط من اوساط مختلفه، اعلن الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، في يناير الماضي، عزمه اجراء اصلاحات علي برنامج الوكاله.

وكان”اسانج”، قد لجا الي سفاره الاكوادور بلندن في 19 يونيو 2012، بعد ان استنفذ كل السبل القانونيه، امام القضاء البريطاني لتحاشي تسفيره الي السويد، خشيه تسليمه الي الولايات المتحده التي تسعي لمقاضاته، بسبب نشره وثائق حكوميه سريه، فيما قبلت الاكوادور لجوء “اسانج” السياسي، بعد ان تسبب في حاله كبيره من الجدل السياسي في العالم بتسريبه وثائق، ومراسلات لوزاره الخارجيه الاميركيه عبر الانترنت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل