المحتوى الرئيسى

ريال وأتليتكو يستهلان مسيرتهما في الشامبيونز ليج أمام شاختار وجلطة

09/15 10:06

يستهل فريقا اتلتيكو مدريد وريال مدريد الاسبانيان مشوارهما في النسخه الجديده من دوري ابطال أوروبا لكره القدم- الثلاثاء- بلقائي جلطه سراي وشاختار دونتسك.

ويحتاج الجيل الحالي من اللاعبين بقياده المدير الفني للفريق دييجو سيميوني لتكليل واحده من الفترات الذهبيه للروخيبلانكوس باللقب القاري الاهم علي مستوي الانديه، والذي يغيب عن خزانته، حيث سبق له وان فاز بالدوري الاسباني وكأس السوبر الأسباني والاوروبي والدوري الأوروبي خلال السنوات الثلاثه والنصف الماضيه التي امضاها “التشولو” بالفريق حتي الان.

وقبل عام واربعه اشهر، كادت اصابع لاعبي اتلتيكو ان تلامس الكاس الغاليه ذات الاذنين بعدما كان متقدما علي ريال مدريد في النهائي بهدف نظيف حتي الدقائق الاخيره من عمر اللقاء، حينما سجل سيرخيو راموس هدفا قاتلا دفع بالمباراه الي وقت اضافي نجح فيه الريال في حسم لقبه العاشر في البطوله، وفي الموسم الماضي، خرج “الروخيبلانكوس” من الدور ربع النهائي علي يد “الميرينجي”.

وستكون مواجهه جلطه سراي اختبارا لمدي قدره اتلتيكو علي التعافي من الهزيمه التي مني بها علي ملعبه ووسط جماهيره السبت امام برشلونه، ومدي تعلمه من درس النسخه الماضيه حينما تعثر في بدايه مشواره امام اولمبياكوس اليوناني.

ووصل اتلتيكو الي اسطنبول ليله الاحد، دون ان يسنح امامه وقت للراحه بعد المباراه القويه التي خاضها السبت وفي غياب فيليبي لويس عن القائمه، من المتوقع ان يجري سيميوني بعض التغييرات في التشكيله الاساسيه التي يخوض بها مباراته الاولي في التشامبيونز هذا الموسم، اعتمادا علي مدي تعافي لاعبيه خلال الساعات الـ72 التي تفصل بين المباراتين.

واحد هذه التغييرات المؤكده في مركز الظهير الايسر نتيجه غياب فيليبي لويس، ومن المتوقع ان يعوض غيابه البرازيلي جيليرمي سيكيرا، والذي كان رحيله عن الفريق امرا واردا حتي نهايه موسم الانتقالات الصيفيه الماضي.

وحال الدفع به، سيكون هذا ظهوره الاول مع الفريق هذا الموسم.

ولتعويض الغيابات المحتمله التي قد تطرا علي التشكيله الاساسيه للفريق والتي ستتحدد بمدي تعافي اللاعبين، يمكن لسيميوني الاعتماد علي الكولومبي جاكسون مارتينيز والمونتينجري ستيفان سافيتش والاسباني ساؤول نييجيز والارجنتيني انخل كوريا.

وفي الوقت الراهن، استدعي سيميوني جميع اللاعبين باستثناء فيليبي لويس لمواجهه جلطه سراي.

ويقف التاريخ في صف اتلتيكو مدريد حيث فاز علي جلطه سراي في اللقائين اللذين جمعا الفريقين في اسطنبول، الاول في اول دوري ابطال اوروبا عام 1974 (0-1) وهي النسخه التي وصل فيها الروخيبلانكوس الي النهائي، والثاني في الدوري الاوروبي موسم 2009-2010 (1-2) والتي توج بها اتلتيكو.

والمقابل، يخوض جلطه سراي المباراه متاثرا بسوء النتائج التي يحققها في الدوري المحلي، حيث تراجع الي المركز الثامن، ولكنه يامل في تحقيق انطلاقه جيده في البطوله القاريه معتمدا علي اقامه المباراه علي ملعبه ووسط جماهيره.

واكد حمزه حمزه اوغلو، المدير الفني للفريق التركي في مؤتمر صحفي عشيه المباراه “اتلتيكو هو الاوفر حظا، ولكن الاوفر حظا لا يفوزون دائما”، وذلك في ظل انتقادات حاده من وسائل الاعلام المحليه والتي استهدفت علي وجه خاص تراجع مستوي بوراك يلمظ، ورحيل فيليبي ميلو واليكس تيليس الي انتر ميلانو الايطالي خلال موسم الانتقالات الصيفيه الماضي.

ومن المتوقع ان يلعب اوغلو، الذي تولي قياده الفريق قبل اقل من عام، بطريقه 4-2-3-1 امام اتلتيكو مدريد.

وفيما يلي التشكيله المتوقعه للفريقين: جلطه سراي: فرناندو موسليرا وصبري صاري اوجلي وسميح كايا وهاكان بالتا واولكان ادين وسيلكوك اينان وويسلي شنايدر وخوسيه رودريجز وياسين اوزتيكين ولوكاس بودولسكي وبوراك يلمظ.

اتلتيكو مدريد: يان اوبلاك وخوانفران توريس وراؤول خيمينيز وسافيتش ودييجو جودين وجيليرمو سيكيرا واوليفر او ساؤول وجابي فرناندز وتياجو مينديز وكوكي ريسوركسيون وجاكسون مارتينيز او فرناندو توريس.

يبدا ريال مدريد الاسباني الثلاثاء مسيرته نحو حصد لقب دوري ابطال اوروبا لكره القدم للمره الحاديه عشر في تاريخه بمواجهه شاختار دونتسك الاوكراني علي ملعب سانتياجو برنابيو.

وياتي هذا عقب الفوز العريض الذي حققه- السبت- علي اسبانيول بسداسيه نظيفه في الليجا كان بطلها البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل خمسه اهداف وصنع اخر.

وسيسعي المدير الفني رفائيل بنيتيز لتحقيق فوز مبكر لتجنب اي مفاجات في المجموعه التي تضم ايضا باريس سان جيرمان الفرنسي ومالمو السويد.

وسيحرس عرين ريال مدريد، في المباراه الكوستاريكي كيلور نافاس الذي ارتفعت معنوياته عقب تاكد استمراره في الفريق بعد فشل انتقال صفقه الحارس الاسباني ديفيد دي خيا من مانشستر يونايتد الانجليزي هذا الصيف، وايضا عقب محافظته علي نظافه شباكه في اول ثلاث مبارايات له في الليجا.

ولم يتمكن من تحقيق هذا الامر سوي الحارس ميجل انخل منذ 40 عاما ليؤكد نافاس بهذه الطريقه ان النقاش بخصوص مساله حراسه عرين الريال اغلق في الوقت الحالي.

وسيخوض الريال المواجهه بعدما وصل لتوازن مناسب دفاعيا وهجوميا وهو الامر الذي سيسعد المدرب رفائيل بنيتيز الذي سيخوض المباراه دون لاعبيه المصابين الكولومبي جيمس رودريجز والبرازيلي دانيلو، ولكنه سيستعيد الالماني توني كروس الذي اراحه في مواجهه اسبانيول.

وسيختار المدرب الاسباني بين كل من الفرنسي رفائيل فاران والبرتغالي بيبي لمزامله سرخيو راموس في محور الدفاع.

وعلي الصعيد الاخير سيواجه ريال مدريد منافسا يتمتع بالقوه البدنيه وبعض المهارات الفرديه حيث تمكن من اقصاء فناربخشه التركي ورابد فيينا النمساوي في الادوار التمهيديه.

وكانت اخر مباراه لشاختار دونتسك في الدوري الاوكراني امام مياليست حيث فاز عليه بخماسيه نظيفه، حيث يحتل حاليا المركز الثاني بالدوري الاوكراني بفارق ثلاث نقاط عن دينامو كييف المتصدر.

ولم يشارك في المباراه الاخيره للنادي الاوكراني عدد من اللاعبين الذين فضل المدرب الروماني ميرتشا لوتشيسكو اجلاسهم علي الدكه مثل لاعب الوسط ماكسيم مالشيف وقلب الدفاع ايفان اورديتس و لاعب الوسط برنارد انيسيوالظهير الايمن الكرواتي داريو سرنا (الذي كان موقوفا).

ويعد ابرز لاعب الفريق في الوقت الحالي البرازيلي اليكس تيتشيرا هداف الدوري الاوكراني حاليا بتسعه اهداف، هذا بخلاف مارلوس الذي كان حاسما في تاهل فريقه لدور المجموعات بهدفيه في مرمي رابيد فيينا او المهاجم اولكسندر جلادكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل