المحتوى الرئيسى

خلية الصويرة خططت لتأسيس جند الخلافة في المغرب

09/15 19:07

سامير المغربيه تخطط لزياده في راس المال

الامارات تُعزز تعاونها الامني مع المغرب

المغرب يدرس تسويه ملفات 459 لاجئا سوريا

المغرب يفكك خليه ارهابيه جديده

المغرب يمضي لتعزيز التعاون مع محيطه الاقليمي والدولي

حزب الاستقلال المغربي يتخلي عن المعارضه!

عدد سكان المغرب يناهز 34 مليون نسمه

تقول مصادر امنيه مغربيه ان الخليه التي جري اعتقالها في الايام الاخيره كانت تخطط لتاسيس "جند الخلافه في المغرب"، وانتظرت قدوم خبير متفجرات تابع لتنظيم داعش.

كشف مسؤول امني مغربي كبير ان افراد الخليه الارهابيه المتكونه من خمسه عناصر، والتي جري اعتقال ثلاثه من افرادها السبت في مدينه الصويره (جنوب المغرب)، بينما اعتقل عنصران اخران في مدينه سيدي علال البحراوي (الغرب)، كانوا ينوون تاسيس تنظيم "جند الخلافه في المغرب" علي غرار "جند الخلافه في الجزائر".

وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للابحاث القضائيه المغربي التابع للمديريه العامه  لمراقبه التراب الوطني (مخابرات مدنيه  داخليه) في مؤتمر صحافي الاثنين، ان افراد الخليه المرتبطه بتنظيم داعش  كانوا ينتظرون قدوم خبير في المتفجرات تابع للتنظيم من سوريا الي المغرب بهدف تاطيرهم ومساعدتهم علي صنع  المتفجرات حتي يتسني لهم تنفيذ اعمال تخريبيه في البلاد، مضيفًا انهم "كانوا ينوون الالتحاق بعد ذلك بالعراق او سوريا".

وذكر الخيام انهم كانوا يقطنون في بيت بمدينه الصويره اطلقوا عليه اسم "البيت الامن"، مشيراً الي  ان اعضاء الخليه تعرفوا علي بعضهم البعض عبر شبكه الانترنت.

واوضح المسؤول الامني ان اعتقال افراد الخليه جاء عقب تلقي المكتب المركزي للابحاث القضائيه معلومات بشان وجود خليه تستعد لتنفيذ اعمال ارهابيه في المغرب، وقال ان عناصر المكتب المركزي تحركوا بعد اخبار النائب العام، وراقبوا اعضاء الخليه قبل ان يعتقلوهم، وعثروا في "البيت الامن" علي اسلحه اوتوماتيكيه ومواد لصنع المتفجرات.

وقال  الخيام ان الاسلحه تم ادخالها من الحدود الشرقيه للمغرب مع الجزائر، مشيرا الي ان الخمسه الذين تم القاء القبض عليهم وتتراوح اعمارهم بين 20 و30 عامًا "كانوا ينوون القيام باعمال ارهابيه لموالاه داعش وعثر بحوزتهم علي اسلحه اتوماتيكيه ومواد تدخل في صناعه متفجرات".

وخلال المؤتمر الصحافي جري عرض الاسلحه علي  انظار  الصحافيين، وتتكون من مسدّس رشاش من عيار 7،65 ملم (يطلق  850 طلقه في دقيقه واحده)، ومسدّسين نصف اليين من عيار 9 ملم، ومسدسين نصف اليين من عيار 8 ملم، و40 خرطوشه من عيار 9 ملم، وصواعق كهربائيه، وعبوات تحتوي علي الغاز المسيل للدموع، وسترات عسكريه، وثلاثه سيوف، وخنجر واحد .

ويقول المغرب انه يقوم بعمليات استباقيه في المجال الامني لصد الخطر الارهابي. وفكك المغرب اكثر من 130 خليه ارهابيه منذ التفجيرات الانتحاريه التي هزت الدار البيضاء في عام 2003.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل