المحتوى الرئيسى

وداعا للحقن.. زراعة خلايا تنتج الانسولين ذاتيا

09/14 21:16

بعد 20 عاما من الحياه المثقله بالالم مع مرض السكري من الدرجه الاولي، تعودت ويندي بيكوك علي الفحص المستمر لمستوي الغلوكوز في دمها، وعلي جرعات الانسولين المستمره بعد الفحص لعلاج الاختلال. لكن ويندي لم يعد يلزمها اليوم معجزه طبيه تنقذها من هذا الوضع، فقد اجريت لها عمليه زرع خلايا انسولين بنكرياسيه كجزء من مسيره علاج سريريه قام بها معهد ميامي لامراض السكر. هذا الاسبوع اعلن الاطباء الذين قاموا بعمليه الزرع في مؤتمر صحفي نجاح العمليه ، فيما كشفت ويندي بيكوك التي حضرت المؤتمر كيف امست حياتها اكثر سهوله بعد الزرع.

مرض السكري من الدرجه الاولي يدمر خلايا الجسم التي تنتج الانسولين وتحفظ مناعه الجسم. والانسولين ماده تنظم مستوي السكر في الدم. وحين يفقدها الانسان عليه ان يفحص مستواها في دمه بشكل منتظم، ثم يحقن نفسه بالانسولين الصناعي.

ويندي بيكوك باتت في منتصف اب/ اغسطس من عام 2015 اول مريض سكري تزرع له خلايا تنتج الانسولين. وقد اخذ الاطباء ما يعرف بالخلايا العنقوديه التي تنتج الانسولين من البنكرياس الذي يتولي قياس مستوي السكر في الدم ثم يقوم بشكل ذاتي بضخ عصاره الانسولين فيه. ثم زرعوا تلك العناقيد في البطانه البيولوجيه الغمديه التي تحتضن احشاء البطن.

اجريت العمليه بالتنظير، وبعدها تخلصت بيكوك من اعراض المرض، وبات جسدها قادرا علي انتاج الانسولين من جديد. ويقول الاطباء ان وضعها لم يعد يشابه اوضاع مرضي السكري. لكن بيكوك ملزمه بتناول عقاقير تساعد جسمها علي ان لا يرفض الخلايا المزروعه، لكنها لا تشعر باي اعراض جانبيه نتيجه تناول هذه العقاقير.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل