المحتوى الرئيسى

رغم تصدّرهم انتخاباتها.. الإسلاميون يخفقون في الحصول على زعامة الجهات بالمغرب

09/14 21:03

المغرب، الرباط (CNN)-- لم يستطع حزب العدالة والتنمية، صاحب المرجعيه الاسلاميه الذي يقود الحكومة المغربية، ان يحقق نتائج كبيره في التصويت علي اختيار رؤساء الجهات (المقاطعات الكبري) بالمغرب، ولم ينل رئاسه سوي جهتين، بينما حقق حزب الأصالة والمعاصرة، احد احدث الاحزاب المغربيه تاسيسًا، انتصارًا واسعًا بفوزه بزعامه خمس جهات.

فرغم احتلاله المركز الثاني في انتخابات المقاطعات الكبري وراء العداله والتنميه المتصدر، الّا ان الاصاله والمعاصره تمكّن من حصد رئاسه خمس مقاطعات، ساعده في ذلك المقاعد التي حصلت عليها احزاب المعارضه التي ينتمي اليها، بينما ادي حزب العداله والتنميه ضريبه ضُعف المقاعد التي حصلت عليها احزاب الائتلاف الحكومي في بعض الجهات، او تزكيته لمرّشحين من احزاب اخري داخل الائتلاف.

وحصل الاصاله والمعاصره الذي يصنّف نفسه في التيار الحداثي علي رئاسه الجهات التاليه: الدار البيضاء- سطات، مراكش- اسفي، بني ملال- خنيفره، طنجه- تطوان-الحسيمه، والشرق- الريف. بينما حصل العداله والتنميه علي جهتي الرباط-سلا-القنيطره، ودرعه-تافيلالت.

كما حصل حزب الإستقلال علي جهتين، ويتعلّق الامر بـ: العيون-الساقيه الحمراء، والداخله-وادي الذهب. كما فاز حزب التجمع الوطني للاحرار بجهتين، هما: سوس-ماسه، وكلميم-واد نون. بينما فاز حزب الحركه الشعبيه بالجهه الاثنا عشر، وهي جهه فاس-مكناس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل