المحتوى الرئيسى

السلطات التركية ترفع من جديد حظر التجول المفروض على مدينة جيزرة التركية

09/14 18:47

اعلنت السلطات التركيه صباح الاثنين رفع حظر التجول الذي فرض قبل يوم علي مدينه جيزره (جنوب شرق) بسبب العملية العسكرية التي تشنها قوات الأمن علي متمردي حزب العمال الكردستاني.

واعلن حاكم محافظة شيرناك في بيان “ان حظر التجول الذي فرض الاحد 13 سبتمبر علي وسط جيزره رفع الاثنين 14 سبتمبر . وباتت هذه المدينه البالغ عدد سكانها 120 الف نسمه والواقعه بالقرب من الحدود السوريه والعراقيه، احدي النقاط الساخنه في المعارك الداميه التي تدور منذ اواخر يوليو بين قوات الامن ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد ذي الغالبيه الكرديه.

وكانت السلطات التركيه فرضت في الرابع من سبتمبر حظر تجول صارم علي سكان مدينه جيزره معقل المتمردين. ورفع السبت بعد ثمانيه ايام من المعارك الداميه في انحاء مختلفه من المدينه.واعلنت الحكومه مقتل نحو ثلاثين مقاتلا من حزب العمال الكردستاني اضافه الي مدني.

واعترض حزب الشعوب الديموقراطي علي هذه الحصيله متهما الجيش والشرطه بقتل 21 مدنيا بينهم اطفال.واوضح النائب عن حزب الشعوب الديموقراطي وزير التنميه في الحكومه الانتقاليه الحاليه مسلم دوغان الاثنين ان بين هؤلاء الضحايا المدنيين طفلا لم يتجاوز عمره 35 يوما وامراه في السادسه والثمانين. وتساءل امام الصحفيين “هل يجوز اعتبار رضيع في ايامه الخامسه والثلاثين ارهابيا؟”.

وندد حزب الشعوب الديمقراطي ايضا بالحصار المفروض علي سكان المدينه معقل حزب العمال الكردستاني.وامس الاحد شيع الاف الاشخاص في شوارع المدينه 16 شخصا قتلوا خلال حظر التجول.

وفضلا عن جيزره رفع حظر التجول ايضا الاثنين عن بعض احياء دياربكر “العاصمه” الكرديه في جنوب شرق البلاد وعن مدينه سلوان المجاوره التي كانت الاحد مسرحا لهجوم لحزب العمال الكردستاني ادي الي مقتل شرطي.

وتجدد المواجهات اواخر يوليو تسبب بتعليق محادثات السلام التي بداتها الحكومه الاسلاميه المحافظه في انقره مع حزب العمال الكردستاني من اجل وضع حد لنزاع اوقع نحو 40 الف قتيل منذ العام 1984.

واطلق زعيم حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دمرتاش الذي يتهمه الرئيس رجب طيب اردوجان بدعم حزب العمال الكردستاني، نداء جديدا الي الهدوء. وقال في خطاب القاه في موس (شرق) “اننا لا نحرض البته الشباب الاكراد علي الحرب او العنف. فلا حاجه للاسلحه، اننا المدافعون الاولون عنكم”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل