المحتوى الرئيسى

دراسة: 55% من الأميركيين يعارضون تقديم مساعدات لـ"إسرائيل"

09/13 19:17

الاحد 13 سبتمبر 2015 - 15:47 بتوقيت غرينتش

دراسه: 55% من الاميركيين يعارضون تقديم مساعدات لـ"اسرائيل"

قالت صحيفه تايمز اوف اسرائيل، استنادا الي دراسه جديده قام بها المستشار السياسي الاميركي فرانك لونتز ان حوالي 33 في المائه من الديمقراطيين و22 بالمئه من الجمهوريين يعارضون تخصيص مليارات الدولارات من الميزانيه الاميركيه لاسرائيل.

واضافت الدراسه ثلاثه ارباع المثقفين والمتعلمين من ذوي الدخل المرتفع من بين اعضاء الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الاميركية يعتقدون ان لـ"اسرائيل" تاثير كبير علي السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وينظر نصفهم الي الكيان الاسرائيلي بانه قد اصبح دوله عنصريه، فيما يعتقد اقل من نصفهم ان "اسرائيل" تريد السلام مع جيرانها من الدول العربيه في الشرق الاوسط.

وقال لونتز ان نتائج الدراسه تنذر بكارثه لـ"اسرائيل". ولخص ذلك من خلال قوله ان قاده الراي في الحزب الديمقراطي الأميركي يتحولون لدعم وتبني وجهه النظر الفلسطينيه وان "اسرائيل" لا يمكنها ان تدعي انها تحظي بتاييد كبير في اوساط الحزبين الكبيرين في الولايات المتحده.

وقال لونتز انه "يعرف ان هناك تغييرًا" في موقف الديمقراطيين تجاه الكيان الاسرائيلي، واضاف: "انا الان اري ذلك بصوره اكثر سوءا"، في الاستطلاعات الجاريه. الا ان نتائج الاستطلاعات الجديده في الولايات المتحده صدمته، واضاف: "انا لم اكن اتوقع ان يحدث تحول كهذا. النتائج صارخه وعميقه".

وعرف لونتز من خلال عمله كمستشار سياسي بارز في الولايات المتحده، وكان قد عمل في السابق الي جانب الحزب الجمهوري في الولايات المتحده. والتقي لونتز بمجموعه من المسؤولين الاسرائيليين من اجل تدارس نتائج البحث الجديد وكيفيه مواجهه النتائج والتوجهات التي تكشف الدراسه الجديده.

واضاف لونتز: "اسرائيل" سحرت قلوب وعقول الجمهوريين في امريكا بينها في الوقت نفسه فهي تخسر الديمقراطيين، واضاف: "انا من اليمين الوسط ولكن الحكومة الإسرائيلية واليهود في الولايات المتحده يجب ان يركزوا علي اصلاح العلاقات مع الديمقراطيين".

ووضع لوتنز سلسله من الاسئله المتعلقه الي حد كبير باسرائيل ووجهها الي نحو 802 عضوا من نخبه قاده الراي في الحزب الديمقراطي والجمهوري بالولايات المتحده. وبلغت نسبه هامش الخطا في الدراسه التي اجراها لونتز 3.25%، وقد اجريت الدراسه بدعم وتمويل من قبل الصندوق القومي اليهودي الاسبوع الماضي.

وفي رد علي سؤال حول تاثير "اسرائيل" علي السياسه الخارجيه الاميركيه قال 76% من المشاركين في الدراسه من الديمقراطيين ان "اسرائيل" تؤثر علي السياسه الخارجيه للولايات المتحده، في المقابل قال 20% من المشاركين في الاستطلاع من بين الجمهوريين ان "اسرائيل" صاحبه تاثير كبير علي السياسه الخارجيه للولايات المتحده الاميركيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل