المحتوى الرئيسى

7 قراصنة عرب أربكوا كبرى الشركات العالمية

09/13 16:01

يدخلون الحواسيب الاليه من نوافذها، فياخذون ما يحلو لهم من معلومات ليتركوا بصماتهم علي الصفحة الرئيسية مفاخرين بما انجزوه. القراصنه الالكترونيون جنود حربٍ اقتصاديهٍ وفكريهٍ علي جبهه اخري تتماشي مع الثوره التكنولوجيه المستمره.

تعريف القرصنه الالكترونيه هو اختراقٌ غير قانوني لاجهزه الحاسب الآلي عبر شبكة الإنترنت. يُطلق علي من يقوم بهذه العمليات "القرصان" او الـ "هاكر"، وفي الغالب هو شخص ذو معرفه وثيقه بالكمبيوتر، لديه مهارات عاليه واتقان للغات البرمجه وانظمة التشغيل، ما يُمكنه من اكتشاف الثغرات واستغلالها.

ينقسم القراصنه الي 3 انواع وذلك وفقًا لاهدافهم:

1- القراصنه الاخلاقيون: يكتشفون ثغرات البرامج والمواقع والشبكات، ثم يبلغون اصحابها عنها حتي لا يتم استغلالها من قِبل النوع الثاني من المخترقين. غالبًا يتم مكافاه هؤلاء القراصنه من قِبل الشركات والمؤسسات، واحيانًا يتم تعيينهم فيها.

2- القراصنه المجرمون: يقومون بالقرصنه لاهدافٍ معينه او لمكاسبهم الشخصيه، كسرقه البيانات الشخصيه، والحسابات المصرفيه، واحيانًا من اجل الدفاع عن فكر معين.

3- النوع الثالث: وهم قراصنه وسط بين الاخلاقيين والمجرمين، يقومون احيانًا بالمساعده الامنيه لحمايه الشركات والمؤسسات، واحيانًا اخري يقومون باختراق مؤذٍ.

اولي عمليات القرصنه الالكترونيه في التاريخ تمت في العام 1903 باختراق المخترع البريطاني نيفيل ماسكيلين احد عروض الفيزيائي جون فلمنغ في قاعه محاضرات المعهد الملكي بلندن. اما في تقريرنا هذا، فنرصُد اهم القراصنه العرب، واكثرهم تاثيرًا:

يُعتبر من اهم واشهر القراصنه الجزائريين، حيث دَرس صيانه الحاسوب لمده 3 سنوات، واحترف القرصنه وهو لم يتخطَّ عامه الـ 20 ،قبل ان يتخَرج برتبه مهندس في الاعلام الالي.

يبلغ حمزه من العمر حاليًا 27 عامًا. ووفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي، فان بن دلاج سطا علي حسابات 217 بنكًا وحول من حساباتها ثروه تقدر بنحو 3.4 مليارات دولار، متسبباً بافلاس بعض الشركات. كما اخترق مواقع لقنصليات اوروبيه ومؤسسات اسرائيليه وحتي بنوك ماليزيه. اغلق اكثر من 8 الاف موقع فرنسي، ومنح تاشيرات مجانيه لدخول اوروبا الي شباب جزائريين.

تمت مطاردته لعده سنوات من قِبل جهاز الانتربول الدولي حتي تم القاء القبض عليه في العاصمه التايلانديه بانكوك في العام 2013. نُقل الي ولايه جورجيا الاميركيه بعدما تم تسليمه الي القضاء الاميركي.

هو اول جيش الكتروني في المنطقه العربيه، يقوم بشن هجمات صريحه علي خصومه. يدين قراصنته بالولاء لرئيس النظام السوري بشار الاسد، ويستهدفون المواقع والمؤسسات ذات الاراء المخالفه للنظام السوري، او الداعمه للثوره.

حقق الجيش الالكتروني السوري نجاحًا كبيرًا في اختراق العديد من المواقع الاخباريه كوكاله "اسوشيتد برس" الاميركيه، وكلًا من موقعي وكاله "رويترز"، وصحيفه "فايننشال تايمز" البريطانيتين، بالاضافه الي موقع شركه البرمجيات "ميكروسوفت" وغيرها.

صقور الصحراء - Desert Falcon

يتخطي عددهم الـ 30 عضوًا، جميعهم ناطقون باللغه العربيه، ويعملون في 3 مجموعات، حيث يقومون بالتجسس من منطقه الشرق الاوسط، وتحديدا مصر وتركيا وفلسطين.

تستخدم هذه المجموعه برمجيات خبيثه، وتقنيات محليه الصنع، لتنفيذ حملات تجسسها علي اجهزه الكمبيوتر والهواتف المحموله.

يتجاوز عدد ضحاياهم 3 الاف، وهم في المقام الاول داخل الحكومات، والمؤسسات الماليه، والاعلاميه في كلٍّ من مصر، الاردن، فلسطين، واسرائيل.

ووفقًا للباحثين في شركه "كاسبر سكاي لاب" الرائده في الامن المعلوماتي، وبعد متابعتهم منذ العام 2013، فان هذه المجموعه هي اول مجموعه قراصنه عربيه تنفذ عمليات تجسس، وتسرق ملفات حيويه من المنشات الهامه.

في 16 يناير/كانون الثاني الماضي، اعلن القرصان "اوكس عمر" والذي عرف نفسه علي انه عضو من فريق "قراصنه اكس بي" السعودي، عن تمكنه من نشر تفاصيل 400 الف بطاقه ائتمانيه يملكها اسرائيليون.

واعترفت وقتها البنوك الاسرائيليه الثلاثه Isracard وLeumi card و Visa Cal بتاثرها بالهجوم، وبان 14 الف بطاقه ائتمانيه تضررت.

وفقًا لصحيفه "يديعوت احرونوت" الاسرائيليه فان "اوكس عمر" سعودي الجنسيه، يُدعي عمر حبيب ويبلغ من العمر 20 عامًا. يعيش حاليًا في المكسيك، وقد توصلوا الي هويته عن طريق قيام الطالب الاسرائيلي عمرو فديدا بتتبع البريد الالكترونى الذي كان يستخدمه عمر للاتصال بوسائل الاعلام الاسرائيليه.

هو احد القراصنه الجزائريين، لقب بـ "القبعه السوداء" وهو النوع الثاني من القراصنه، حيث قام بعمليات اختراق للعديد من المواقع الاسرائيليه، والفرنسيه، والدنماركيه، والاميركيه، وكذلك الروسيه، والمغربيه، وايضًا المصريه.

اخترق "كادير-11000" اكثر من 50 الف موقع منها الموقع الرسمي لزعيمه اليمين الفرنسي ماري لوبان، والموقع الرسمي لحزب كاديما الاسرائيلي، وموقع قراصنه اسرائيل، بالاضافه الي كل من موقعي جمعيات اولياء ضباط القوات الجويه الاميركيه، والبحريه الاميركيه، ووزاره الدفاع والرئاسه المصريه، والموقع الرسمي للملك محمد السادس، والعديد من المواقع الجنسيه العربيه.

وقد نقلت جريده الشروق الجزائريه قول كادير بانه لا يقوم بالاختراق بهدف التخريب، وانما بهدف ان يكون فخرًا للعروبه، وانه يعرف ان نهايه القراصنه اما العقوبه او الاعدام.

هو احد القراصنه السعوديين، الذي يعيش بمدينه الرياض، ويبلغ من العمر 27 عامًا. استهداف مؤخرًا مراكز البيانات للشركات الهولنديه "داتا سنتر"، حيث دمر اكثر من 55 موقعاً هولندي.

يعمل سنايبر علي ايجاد الثغرات الامنيه بالمواقع العربيه والابلاغ عنها، بينما يستهدف المواقع الاباحيه العربيه، والمواقع الاجنبيه المعاديه. ومن ضحاياه موقع allysonline.net والذي مازال يحمل توقيعه الي الان.

وقد قام ايضًا باختراق العديد من المواقع الاسرائيليه الرسميه مثل وزاره التعليم والسياحه، ووزاره الشئون الدينيه، وموقع حزب الليكود، بالاضافه الي تدمير اكبر موقع بحث اسرائيلي "Guide".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل