المحتوى الرئيسى

ابتكار شريحة حاسوب تتدمر ذاتيا

09/13 14:32

طور مهندسون في مركز "بارك" للابحاث شريحه حاسوب بامكانها تدمير نفسها الي قطع صغيره جدا وذلك ضمن مشروع "الموارد المتلاشيه القابله للبرمجه" التابع لوكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة (داربا).

ويتبع المركز لشركه زيروكس الاميركيه المتخصصه في مجال اداره المستندات والتي تصنع وتبيع الطابعات والانظمه متعدده الوظائف والات التصوير الضوئي للشركات والمؤسسات الحكوميه بمختلف احجامها، بالاضافه الي تقديم الخدمات الاستشاريه ذات العلاقه.

ووصولا الي تطوير تلك الشريحه استخدم مهندسو بارك "زجاج غوريلا" بدلا من البلاستيك والمعدن، وهو الزجاج نفسه المقاوم للخدوش المستخدم في العديد من شاشات الهواتف الذكيه الحاليه.

لكن وكاله "اي دي جي" الاخباريه الاميركيه نقلت عن المهندسين قولهم انهم عدلوا في تركيب الزجاج من خلال "التبادل الايوني" بحيث اصبح مضغوطا بشده لدرجه بات معها ينشطر بسهوله ويتفكك عندما يتم تحفيزه.

واستعرض الفريق التقنيه في فعاليه "انتظر, ماذا؟" التي تنظمها وكاله داربا، واستخدموا شعاع الليزر لتحفيز عمليه التدمير الذاتي للشريحه. وكانت النتيجه ان الشريحه لم تنفجر وحسب، وانما واصلت الشظايا بالتفتت الي اجزاء صغيره.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل