المحتوى الرئيسى

الرئيس الكازاخستاني يرحب برواد الفضاء العائدين إلى الأرض

09/13 07:43

استقبلت جمهوريه كازاخستان السبت 12 سبتمبر/ايلول رائد الفضاء الاكثر خبره في العالم واثنين اخرين من طاقم المحطة الفضائية الدولية بعد عودتهم الي الارض.

وكانت مركبتهم الفضائيه الروسيه "سويوز" قد غادرت المحطه الفضائيه الدوليه وهبطت علي الارض بمظله جنوب شرقي مدينه زيزكازغان في كازاخستان.

وكان علي متن المركبه قائد المحطه السابق جينادي بادالكا البالغ من العمر 57 عاما والذي عاد من رحلته الفضائيه الخامسه مسجلا زمنا قياسيا في الفضاء بلغ 879 يوما. وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرغي كريكاليف الذي انطلق في ست مهام فضائيه، وقضي في الفضاء 803 ايام.

وعاد مع بادالكا علي متن المركبه الي الارض اثنان من الرواد المبتدئين، وهما رائد الفضاء الكازاخستاني ايدين ايمبيتوف، ورائد الفضاء الدنمركي اندرياس موجنسن. وقد امضي كل منهما اقل من عشره ايام في الفضاء.

وبعد ساعات من هبوطهم انتقل رواد الفضاء الثلاثه بطائره هليكوبتر الي مطار العاصمه استانا حيث نظم لهم رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف حفل استقبال رسميا.

وقال الرئيس لبادالكا: "امضيت فتره طويله في الفضاء لكنك تبدو رائعا."

 وقال نزارباييف:"هناك 200 دوله في العالم لم تحظ كلها بارسال مواطنين الي الفضاء... ونحن من تلك الحالات النادره فقد ارسلنا ثلاثه رواد وليس واحدا."

وقدم لهم نزابابييف بعد ذلك تفاحا، وهو رمز لكازاخستان، ثم نقلتهم طائره الي "مدينه النجوم" في روسيا.

كان موجنسن وايمبيتوف قد انطلقا مع رائد الفضاء المحنك سيرغي فولكوف الذي حل محل بادالكا بالمحطه علي متن مركبة فضائية اخري في الثاني من سبتمبر/ ايلول الجاري. وكان من المقرر ان تضم هذه الرحله المغنيه البريطانيه ساره برايتمان. وتوقفت برايتمان عن التدريبات في مايو/ ايار  لاسباب عائليه وحل محلها ايمبيتوف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل