المحتوى الرئيسى

روسيا تقوم ببناء مدرج في مطار اللاذقية غرب سوريا

09/13 17:04

اوكرانيا تغلق اجواءها امام طائرات روسيه متجهه لسوريا

طفلان عراقيان غرقا مع ايلان السوري.. بلا اهتمام!

لاجئون سوريون بلبنان يحلمون ببلوغ المانيا من ابوابها

مقتل الجهادي الفرنسي دافيد دروجون في سوريا

بيروت: تقوم روسيا ببناء مدرج قرب مطار عسكري في محافظة اللاذقية (غرب)، مركز ثقل النظام السوري، حسب ما افاد الاحد المرصد السوري لحقوق الإنسان مشيرا الي تواجد مئات المستشارين العسكريين والفنيين الروس.

واورد المرصد الخبر في حين يثار جدل واسع حول احتمال ارسال روسيا، حليفه دمشق القويه، لتعزيزات عسكريه الي هذا البلد الذي يشهد صراعا مسلحا غير مسبوق.

وذكر المرصد "ان القوات الروسية تعمل علي اقامه مدرج طويل في منطقه مطار حميميم، بريف مدينه جبله في محافظه اللاذقيه" الساحليه.

ولفت المرصد الي ان " الجهات الروسيه القائمه علي انشاء المدرج تمنع اي جهه سوريه، مدنيه او عسكريه، من الدخول الي منطقه المدرج".

كما اشار المرصد الي ان المطار "شهد، في الاسابيع الاخيره، قدوم طائرات عسكريه محمله، بمعدات عسكرية اضافه لمئات المستشارين العسكريين والخبراء والفنيين الروس".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكاله فرانس برس ان "السلطات الروسيه تعمل علي توسعه مطار الحميديه الذي عاده ما يستخدم من اجل رش الاراضي بالمبيدات الحشريه للمزروعات" وهو يقع جنوب محافظه طرطوس (غرب)، التي تعد الخزان البشري للقوات النظاميه والواقعه جنوب اللاذقيه.

ورسميا، فان روسيا غير متواجده في سوريا الا عبر منشاتها اللوجستية العسكرية في ميناء طرطوس علي المتوسط.

وكان الاعلام الرسمي السوري افاد السبت عن وصول طائرتين روسيتين محملتين بالمساعدات الانسانيه في مطار باسل الأسد الدولي في اللاذقيه.

وتعد اللاذقيه وطرطوس الي جانب العاصمه اهم معاقل النظام السوري الذي فقد سيطرته علي مناطق واسعه من الاراضي السوريه منذ اندلاع النزاع في منتصف اذار/مارس 2011.

ونفت روسيا الخميس تعزيز تواجدها العسكري في سوريا ردا علي اتهامات الولايات المتحده التي اشارت الي نشر معدات وجنود في الاونه الاخيره في اللاذقيه.

كما نفت سوريا من جهتها المعلومات حول تعزيزات روسيه واتهمت اجهزه "مخابرات عربيه واجنبيه" بنشر معلومات كاذبه.

لكن موسكو اقرت للمره الاولي بان رحلاتها الي سوريا التي تعبر خصوصا المجإل آلجوي البلغاري تنقل ايضا تجهيزات عسكريه وليس فقط مساعدات انسانيه.

وقال وزير الخارجيه الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي ان "الطائرات التي ارسلتها روسيا الي سوريا تنقل تجهيزات عسكريه بموجب عقود قائمه (موقعه مع دمشق) ومساعده انسانيه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل