المحتوى الرئيسى

ماركسي أحمر في قيادة المعارضة البريطانية

09/13 08:07

المرشح المسلم لمنصب عمده لندن

نائب اسود يترشح لرئاسه حزب العمال البريطاني

العمال البريطاني: حزب الله وحماس اصدقاؤنا

المرشحون الاربعه لقياده حزب العمال البريطاني

انتخاب الراديكالي كوربن رئيسا لحزب العمال البريطاني

زعيم حزب العمال البريطاني يخاطب الطبقات الشعبيه

فجر اليساري البريطاني المتشدد جيريمي كوربين مفاجاه بالفوز في انتخابات زعامه حزب العمال، وهي خطوه قد تجعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اكثر ترجيحا.

 وتفوق كوربين، الذي كان اعتبره مراقبون مرشحا هامشيا في المنافسه علي زعامه الحزب المعارض، علي اندي بيرنام وايفيت كوبر وليز كندال التي تعتبر ممثله للسياسات التي يؤيدها رئيس الوزراء السابق توني بلير، وتقول شخصيات بارزه انزعامه كوربين ستقلص بشده من فرص الحزب الانتخابيه.

ويخلف كوربين الماركسي التوجهات (66 عاماً) في هذا الموقع الذي يؤهله لان يكوزن زعيم حكومه الظل في مجلس العموم الذي امضي في اروقته 32 عاماً اد ميليباند الذي كان استقال بعد هزيمه الحزب في الانتخابات التي جرت في ايار (مايو) الماضي.

وحصل كوربين الذي يعتبر اكثر يساري متشدد عبر تاريخ حزب العمال البريطاني علي 25147 صوتا، بنسبه 59.5 في المئه، متقدما بنسبه 40 في المئه علي اقرب منافسيه بيرنام الذي حصل علي 19 في المئه.

وحلت كوبر ثالثه بنسبه 17 في المئه من الاصوات، بينما حصلت كندال علي 4.5 في المئه.

وقال كوربين في خطاب بعد اعلان فوزه "هل لي ان ابدا بشكر كل من شارك في هذه الانتخابات الديمقراطيه."، وتعهد بالنضال من اجل بريطانيا اكثر تسامحا واكثر تقبلا للتنوع الثقافي، وبمعالجه "الفوارق الاجتماعيه الفاضحه".

واضاف ان "الناخبين عبروا عن رفضهم للفوارق الاجتماعيه والظلم والفقر غير المبرر".

ونبه كوربين الي انه في اول يوم له في البرلمان كزعيم للحزب سوف يعارض القيود التي تعتزم حكومه المحافظين فرضها علي النقابات، في مشروع قانون سيعرض الاثنين.

وابدي زعيم حزب العمال السابق، ايد ميليباند، عن دعمه للزعيم الجديد، لكنه قال انه يامل منه "ان يمد يده الي جميع تيارات الحزب".

واعلن وزير الصحه في حكومه الظل، جيمي ريد، المعروف بمعارضته لكوربين، عن استقالته من حكومه الحزب فور اعلان نتيجه الانتخابات الحزبيه. كما استقالت وزيره العمل في الحزب بعد انتخاب كوربين.

ويشار الي ان كوربين اليساري معروف بانه برلماني محنك له باع طويل من التصويت ضد مشروعات قوانين طرحها حزبه. وقد فاز بزعامه الحزب بناء علي وعود بزياده الاستثمارات الحكوميه من خلال طبع الاموال واعاده تاميم قطاعات واسعه من الاقتصاد.

ويقول مساعد محرر الشؤون السياسيه في (بي بي سي) نورمان سميث، ان فوز كوربين الساحق من شانه ان يسكت يمين حزب العمال، الذين كانوا يخططون لازاحته في اقرب فرصه، لكنه "مسح منافسيه مسحا".

الي ذلك، فاز النائب صديق خان بترشيح حزب العمال البريطاني لخوض انتخابات عمده لندن لعام 2016. وحصل صديق خان علي 48152 صوتا اي بنسبه 58.9% في الجوله الخامسه من التصويت بعدما اقصي اربعه مرشحين اخرين.

وجاءت الوزيره السابقه، تيسا جويل، التي كانت تعتبر المرشحه الاوفر حظا في المرتبه الثانيه اذ حصلت علي 41.1% في حين جاءت ديان ابوت في المرتبه الثالثه.

وقال صديق خان وهو نائب في مجلس العموم البريطاني عن منطقه توتينغ انه يشعر "بمشاعر الفرح تغمره" و"بالشرف العظيم" بعدما ظهرت النتائج.

وقال صديق خان لـ(بي بي سي) ان اولويته الرئيسيه لو انتخب ستكون معالجه "ازمه السكن" في لندن حتي يضمن "حصول الناس علي مساكن في المتناول سواء للايجار او البيع".

واضاف خان انه سيركز ايضا علي ان يكون النقل العام في متناول افراد الجمهور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل