المحتوى الرئيسى

انتخاب كوربين لقيادة "العمال" سلاح ذو حدين

09/13 03:58

الاسواق لن تتاثر بانتخاب كوربين لكونها تستبعد فوزه في انتخابات 2020 العامه

بريطانيا: كوربن سيعتذر عن الحرب في العراق اذا انتخب

اوزبورن: فوز كوربن بقياده العمال يهدد امن بريطانيا

العمال البريطاني يستعد رغمًا عنه لتولي كوربن رئاسته

بلير: العمال سينتهي ان قاده اليساري كوربن

جيرمي كوربن يطمح الي رئاسه وزراء بريطانيا

كوربن قد يؤثر علي رغبه كاميرون في ضرب داعش بسوريا

يري المحللون ان انتخاب اليساري الراديكالي جيريمي كوربين زعيمًا للمعارضه البريطانيه السبت سيحدث انقسامًا في صفوف حزب العمال، لكنه سيوفر فرصًا عده لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، ولو انها لن تخلو من بعض المشاكل.

ايلاف - متابعه: يعلن حزب العمال البريطاني السبت نتائج الانتخابات لاختيار زعيمه الجديد ويبدو جيريمي كوربن احد ابرز وجوه  اليسار المتطرف الاوفر حظا في شغل المنصب خلافا لكل التوقعات. واختيار زعيم هو محطه استراتيجيه بالنسبه الي حزب العمال، لانه سيتعين علي القائد الجديد النهوض بالحزب، بعد خسارته المدويه في الانتخابات التشريعيه في 7 ايار/مايو امام المحافظين بزعامه ديفيد كاميرون.

وسيتعين علي خلف ايد ميليباند ايضا ان يقود الحزب حتي الانتخابات التشريعيه المقبله في 2020 حيث سيكون المرشح الطبيعي لمحاوله وضع حد لعشر سنوات من حكم المحافظين. وبعد حمله استمرت اسابيع عده، انتهي التصويت الخميس، وشارك فيه ما مجمله 610 الاف شخص.

وقال اندرو هاروب الامين العام لمؤسسه فابيان سوسايتي من الوسط اليسار اخيرًا "انه ينجح لانه يمثل الموقف الرافض للسياسه التقليديه، ولان المرشحين الاخرين لم يعرفوا كيف يثيروا شعورا بالحماسه او الامل" لدي الناخبين. ويشير محللون الي ان كوربين لا يتمتع بفرص كبيره لتولي رئاسه الحكومه، لان الافكار التي يدعو اليها، مثل فرض ضرائب علي الاكثر ثراء والغاء التسليح النووي وتشريع حشيشه الكيف، لا تلقي اصداء ايجابيه في الاوساط السياسيه.

الا ان فوز كوربين قد يؤدي الي انقسام حزب العمال، وربما رحيل الوسطيين، الاقرب من الخط الاصلاحي، الذي يدعو اليه توني بلير، والذين لا تروقهم سياسه معارضه التقشف، التي يدعو اليها كوربين، علي غرار حزبي سيريزا اليوناني وبوديموس الاسباني.

علقت يونيس غوس، التي سيصدر لها قريبًا كتاب حول ايد ميليباند، الزعيم السابق للعماليين، الذي خسر في الانتخابات التشريعيه في ايار/مايو قائله: "في حال انتخاب كوربين، سيكتشف سريعًا ان عمله كرئيس للحزب في غايه الصعوبه". وتوقعت غوس ان يواجه كوربين "امتناعات وتحديات وتهديدات بالانشقاق وهجمات عبر وسائل الاعلام بشكل شبه يومي".

هذا السبب وراء ترحيب المحافظين بامكان وصول "الرفيق كوربين" الي رئاسه الحزب. حتي ان بعضهم سجلوا اسماءهم كمؤيدين لحزب العمال من اجل التصويت لمصلحته وذلك بعد اقتراح في هذا الصدد اوردته صحيفه "ديلي تلغراف"، وهي من بين الصحف الاكثر انتشارًا وتاييدًا للمحافظين.

لم تتدخل اوساط الاعمال البريطانيه المحسوبه علي المحافظين في النقاش السياسي، واكتفت بالتحذير من بعض مقترحات كوربين، مثل فرض سقف علي الاجور المرتفعه جدًا واعاده تاميم بعض  الصناعات. ووقع قرابه 55 خبيرًا اقتصاديًا رساله نشرتها صحيفه "فايننشال تايمز" في ايلول/سبتمبر للتنديد بالمشاريع "الخطيره" لكوربين، لكن 40 اخرين وقعوا رساله تاييد له.

واعتبر ايان بيغ الاستاذ في معهد "لندن سكول اوف ايكونوميكس" ان انتخاب كوربين "لا يثير قلق الاسواق الماليه، فهي لا تكترث للامر، (لان) فرص فوز حزب العمال بزعامه كوربين (في الانتخابات العامه) في 2020 ضئيله". وفي الوقت نفسه، يمكن ان يعقد انتخاب كوربين عمل كاميرون علي صعيد السياسه الخارجيه، خصوصًا في ما يتعلق بسوريا وبالاتحاد الاوروبي.

ومنذ خساره ميليباند، لا يتمتع كاميرون سوي بغالبيه ضئيله في مجلس العموم. واذا تخلف عدد قليل من نواب معسكره، فلن يكون قادرًا علي جمع التاييد الكافي لشن ضربات ضد تنظيم الدوله الاسلاميه في سوريا، كما يريد خصوصًا اذا كان علي راس حزب العمال ناشط يدعو الي السلام.

وردد كوربن مساء الخميس في اللقاء الاخير ضمن حملته الانتخابيه في شمال ايلنغتون (شمال لندن) معقله الذي يمثله في مجلس النواب منذ العام 1983، شعاراته امام حشد مؤيد له. وقال كوربن "نحن نغير السياسه في بريطانيا، ونتحدي الفكره القائمه علي ان المسائل الفرديه وحدها هي المهمه، ونقول في المقابل ان المصلحه المشتركه هي مطلبنا". ومع ان كوربن لم يحصل علي تاييد غيره من النواب، الا انه كسب قاعده الحزب والنقابات، من خلال دعوته الي الانتقال الي اليسار، عبر مقترحات مثل اعاده تاميم السكك الحديد والطاقه وفرض رقابه علي الايجارات.

وقال جيمس (24 عاما) خلال تجمع في ايلنغتون "من النادر رؤيه سياسي يثير هذا القدر من الحماسه، ويمنح الناس مثل هذه الطاقه بعيدا عن الاعيب السياسه، حيث يشكل تبادل الاهانات وسيله لكسب النقاط. هنا نتكلم فعلا في السياسه. لقد قاد جيريمي حمله مليئه بالامل، الامل في  التغيير". الا ان شعبيه كوربن المتزايده ترافقت مع عداوات حتي داخل معسكره، اذ يعتبر كثيرون ان فوزه سيؤدي الي انقسام الحزب، وسيحد بشكل كبير من فرصه في الفوز في الانتخابات التشريعيه في 2020. وعلق بلير بالقول "لا يمكنكم الفوز من خلال اعتماد برنامج علي يسار اليسار".

وتعرض كوربن للانتقاد ايضا من قبل اليمين، ولو ان المراقبين يرون ان الحزب العمال بقياده كوربن سيشكل فرصه ثمينه للمحافظين الذين سيكسبون عندها الوسطيين غير الموافقين علي خطه الراديكالي. واعلن كاميرون الجمعه في اشاره الي الحزب، لكن مستهدفا كوربن "خطابه المتطرف يعد فقط بمزيد من  النفقات والاقتراض والضرائب".

واضاف كاميرون "امل الا نجد انفسنا امام معارضه تعيد الي الخلافات التي اعتقدت انه تمت تسويتها في ثمانينات القرن الماضي عندما كان الامر يتعلق بتاميم نصف الصناعات البريطانيه والتخلص من اسلحتنا النوويه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل