المحتوى الرئيسى

نقطتان من أصل تسع ما زالت عالقة في محادثات الصخيرات بين الليبيين

09/12 17:28

تواصل الاطراف الليبيه السبت لليوم الثالث علي التوالي محادثاتها برعايه الأمم المتحدة في منتجع الصخيرات في المغرب وسط تحقيق توافق كامل حول سبع نقاط من اصل تسعه يتضمنها الاتفاق السياسي لانهاء الازمه، حسب المشاركين.

وقال اشرف الشح المستشار السياسي لوفد المؤتمر الوطني العام عصر السبت للصحافيين “لقد تم تحقيق تقدم وتوافق شامل حول سبع نقاط رئيسيه من اصل تسع يتضمنها الاتفاق السياسي”.

وبخصوص النقطتين اللتين ما زالتا عالقين اوضح الشح ان الامر يتعلق بـ”التعيين في المناصب العسكريه والمدنيه السياديه، حيث اقترحت الامم المتحده ان توكل هذه المهمه لرئس الوزراء ونائبيه بعد التوافق علي اسميهما، فيما نقترح نحن (المؤتمر) ان تبقي هذه المناصب شاغره الي حين تشكيل الحكومه كاولويه”.

اما بخصوص النقطه الثانيه فاوضح الشح انها تتعلق ب”عضويه المجلس الاعلي للدوله، حيث اقترحنا ان لا يتم تعيين اشخاص داخله ليست لديهم الشرعيه الانتخابيه والتمثيليه”، فيما كان مقترح الامم المتحده في البدايه توسعته ليضم اكبر عدد ممكن.

واستؤنفت جلسات الحوار عصرا حيث اجتمع وفد المؤتمر الوطني العام بسفراء الدول الاوروبيه اضافه الي سفراء اميركا والصين والدول العربيه الحاضرين، بحسب مراسل فرانس برس.

واكد بيان مشترك للسفراء والمبعوثين الخاصين في ليبيا ليل الجمعه السبت “الحاجه الملحه للتوصل الي اتفاق سياسي لتشكيل حكومه الوفاق الوطني في اقرب وقت ممكن” مضيفا ان “الفوضي السياسيه، وانتشار داعش، وتدهور الوضع الاقتصادي والازمه الانسانيه تجعل من الضروري التوصل الي اتفاق هذا الاسبوع”.

واضاف “نؤيد الموعد النهائي، 20 ايلول/سبتمبر الذي حدده الممثل الشخصي للامين العام للأمم المتحدة لتوقيع الاتفاق، ونحض جميع المشاركين علي العمل بصوره بناءه وبروح من التوافق لحل القضايا العالقه”.

كما شدد السفراء في اشاره الي وفد المؤتمر الوطني العام “علي اهميه قيام الاطراف التي لم تقدم حتي الان مرشحيها لرئاسه الحكومه والنواب لتقديم قائمه من الاسماء خلال اليومين المقبلين” فيما اقترح وفد برلمان طبرق المعترف به دوليا 14 اسما للمبعوث الاممي حسبما قال للصحافيين مصطفي ابو بكر بعيره.

واستمرت جلسات الجمعه بين برناردينو ليون المبعوث الاممي الي ليبيا ووفد المؤتمر الوطني العام حتي الواحده ليلا بالتوقيت المحلي (00,00 بتغ)، حيث وصف وفد المؤتمر هذه الجلسه ب”الحاسمه”، فيما تحدثت وسائل اعلام عن انسحاب وفد المؤتمر من الحوار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل