المحتوى الرئيسى

ما يجب أن تعرفوه قبل الوشم على أجسادكم

09/12 14:31

يتزايد الاقبال علي الوشم علي الجسد في العالم العربي، وخاصه بين الشباب. وبسبب الطلب المتزايد، نشا نوع من الفوضي في عالم المزيّنين، وهذا ما قد يؤدي الي الاضرار بالموشوم اذا لم ينتبه الي بعض المسائل المهمه التي نعرضها في هذا التقرير.

تختلف رمزيه الوشم باختلاف الثقافات والميول والاهداف. البعض يري انه يزيدهم اثاره ويُشعرهم بالتمرد والقوه والجاذبيه، او يضفي عليهم صفات روحيه. وفي المقابل ينظر البعض الاخر الي الموشومين علي انهم عدوانيون، ربما لان هذا التزيين اقترن في فترات سابقه بالمساجين والمجرمين والقراصنه.

وقال فريج كاتورجيان صاحب محل House on Mars لرصيف22 "ان اساليب التجميل كثيره، والتاتو هو احدها. ولكن هنالك خوفاً من انحراف عمليات التجميل عن دورها باتجاه التشويه بدلاً من تحسين الشكل الخارجي للشخص".

ونبّه الي ضروره "التمييز بين الهواه والمحترفين، فالهواه موجودون بكثره في الاماكن الشعبيه والاحياء ويقع ضحيتهم المراهقون فيشوهون اجسادهم"، واضاف: "ارفض رسم التاتو لمن هم دون 18 سنه الا اذا كانوا بصحبه اهلهم".

في بعض الدول العربيه كلبنان، لا يوجد قانون ينظم ويراقب وشم التاتو. وبما ان الوشم هو عمليه جراحيه، لا بد من اتخاذ الاجراءات اللازمه التي تحفظ سلامه الجسد لان العدوي تنتقل بسرعه الي الدم بفعل اي احتكاك. ولذلك، قبل اتخاذ القرار بوشم الجسد، يجب الانتباه الي مسائل مهمه.

يفتخر الفنان الجيّد باعماله ويعرض خبرته في مجال التوشيم بكل ثقه. سواء كان الرسم صغيراً ام كبيراً، بلون واحد او متعدد الالوان، فان المزين ذا الكفاءه الجيده بامكانه تحديد جوده الوشم علي الجسد باعتباره نوعاً من فنون التجميل.

لذلك لا بد من اجراء مقارنه بين فناني الوشم، شهرتهم واسعارهم، نوعيه الحبر المستخدم ومهاره المزين وقدرته علي رسم التاتو حتي في اشد الاماكن حساسيه في الجسد، كالرسم داخل الفم او بالقرب من العين او علي اللسان.

وشرح المزين سومر الهندي صاحب مركز Al Hindu Tattoo في بيروت لرصيف22 ان "الميزانيه تحدد نوعيه الوشم، وحجمه، وحدته ودرجه وضوحه، اضافه الي ثباته وجماليته وذلك بحسب جوده المواد المستخدمه في النقش"، محذراً من ان "بعض الهواه يلجاون الي استعمال حبر رخيص قد يؤذي الجلد ويسممه".

الوشم هو عمليه حفر داخل الجلد فلا يجب التردد في طرح الاسئله علي المزيّن وطلب نبذه عن تاريخه ومؤهلاته وخبراته واعماله، لان الخجل من الاستفسار قد يؤدي الي عواقب وخيمه.

للتاكد من صدقيه المزين، اطلبوا رؤيه البوم صور يعرض اعماله للزبائن القدامي، فهذا قد يوفر دليلاً ملموساً علي قدرته علي تلبيه توقعاتكم. تفحصوا الالبوم جيداً لتتاكدوا ان الصور حقيقيه وليست مستخرجه من الانترنت او المجلات.

نبره المزيّنين الواثقه ليست دليلاً علي تجاربهم الجيده، فقد تكون اعمالهم السابقه ذات نوعيه رديئه. وبما انه يمكن ان يعرضوا عليكم صور رسوم لفنانين اخرين مدّعين انها من اعمالهم، بامكانكم الاستفسار عن المزين من الاصدقاء او المعارف والانتباه الي الكلام المتداول والشائع عنه، كما يمكنكم ان تطلبوا ارقام هواتف بعض الزبائن للحصول علي معلومات مباشره منهم. فالمزين الجيد الواثق بنفسه يثق ايضاً بزبائنه ويضع بين ايديكم ملفاته الكامله.

انه سؤال صعب ومحرج، لكنه سؤال مشروع. يجب ان نتحقق من ان الواشم لا يتعاطي المخدرات كي لا يخطئ اثناء الرسم فيشوه جلدك بدل ان يزينه. فالحفر علي جسدنا غير قابل للتصحيح، والخطا غير مبرر ولا يمكن تعويضه.

لكن هذا لا يعني ان نطلق احكاماً مسبقه ونمطيه علي كل فناني التاتو. الهدف هو الحصول علي وشم جميل، لذلك يجب ان يكون الواشم محتفظاً بكامل تركيزه في كل لحظه اثناء القيام بعمليه الرسم علي جسدنا.

يجب الانتباه جيّداً الي مساله تعقيم المعدات التي يستخدمها المزيّن. ويستحسن معرفه كيفيه تعقيمه ادواته، والتثبٰت من انها طريقه مضمونه لتفادي نقل الامراض المعديه. فعمليه حفر الوشم تتطلب غرز الابره في الجلد وهذا يتسبب بنزيف في موضع الوشم. ويعتبر جهاز التعقيم الاوتوكلاف Autoclave المخصص لتعقيم الادوات الجراحيه الافضل.

وقبل كل شيء، يجب الحرص علي امتلاك الواشم رخصه من وزاره الصحه، والاطلاع علي نتائج الكشوفات الالزاميه الشهريه او الفصليه التي تثبت ان المكان مطابق للمواصفات الصحيه. ويمكننا دائماً الكشف بانفسنا علي طريقه تعقيم الادوات قبل السماح للمزين بغرزها في جسمنا.

النظافه هي الخطوه التاليه في الاهميه بعد التعقيم، وهي من اهم اجراءات السلامه. لذلك، يفضَّل ان يرتدي المزين قفازات معده للاستخدام لمره واحده فقط، وان تكون المعدات موضوعه بعد تعقيمها داخل اكياس خاصه عازله.

ويجب ان لا تُستخدم المراهم وعبوات الحبر والمياه مرتين. كل المواد يجب ان تستخدم مره واحده فقط. ومن الضروري التخلص من الابر فوراً بعد الانتهاء من حفر الوشم.

انها خطوه لا تقل اهميه عن الخطوات السابقه. لا ينبغي اهمال الارشادات التي يقدمها المزين من اجل شفاء الجراح الجلديه، وان لم يُبدِ تخوفاً من هذه الخطوه الوقائيه. لا بد من اخذ ذلك علي محمل الجد لتجنب فساد جماليه الوشم ولتجنب التهاب الجراح.

يقوم المزين بتطهير الجرح وتضميده. لا تعمدوا الي نزع الضماده قبل ساعتين من انتهاء الجراحه كي لا يتعرض الجلد للهواء المحمّل بالبكتيريا. بعد ساعتين، يمكنكم نزع الضماده بلطف وغسل الجرح وتدليكه بالماء بهدوء من اجل ازاله الدماء.

كذلك ينبغي تجنب السباحه قبل شفاء الجرح وعدم تعريضه لاشعه الشمس الحارقه او حكه بواسطه الاظافر او الاكثار من الرياضه المرهقه للعضو الذي حفر الوشم عليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل