المحتوى الرئيسى

شارل شلالا: إخراج على النوتة

09/12 09:05

بدا شارل شلالا العزف علي البيانو في الثامنه من عمره، ومنذ ذاك الوقت، بدات رحلته مع الموسيقي، من عازف يرافق جوقه للاطفال، الي دراسه الموسيقي في مدرسه القديس يوسف (عينطوره)، واصدار البوم موسيقي روحي في العام 1986 لاذاعه «صوت المحبة». كانت محطته التاليه في فرنسا العام 1989. الهرب من الحرب كان سبب السفر. تابع دراساته العليا في الموسيقي، وخضع لدورات في الاخراج، ليعود بعد ذلك الي لبنان، حيث عمل استاذاً للموسيقي في عدد من المدارس والجامعات. استمر نشاطه الموسيقي، خصوصاً في التسعينيات، وبدا مسيرته في مجال الموسيقى التصويرية مع برنامج «طق رير» لشربل خليل علي شاشه «تلفزيون لبنان»، تلته برامج واعلانات ومسرحيات ومهرجانات.

يقول المؤلف الموسيقي والمخرج انّ بدايته الحقيقيه في عالم الاخراج، كانت لدي خضوعه لدورات تدريبيه مع فريق فرنسي زار لبنان بدعوه مع السفاره الفرنسيه. يقول: «حزتُ المرتبه الاولي في تلك الدورات، وقدمت عدداً من المشاريع التي اعتبرها المدماك الاساس في مفهومي للاخراج، علي ايدي اساتذه اكفاء». كان منغمساً في عالم الموسيقي تاليفاً وتعليماً، لكنّ ماخذه علي بعض انتاجات الدراما اللبنانيّه، دفعته لافتتاح شركه انتاج مع صديقه روك شلالا. «لا اخراج من دون ايقاع موسيقي، يقول صديقي الممثل يوسف الخال. اقوم بالاخراج من خلال موسيقاي، واؤلف الموسيقي براس مخرج. علينا ان نعرف ما الذي تحبه الناس وكيف يجب ان تقال الامور، والاخراج عباره عن سيمفونيه، كانّ كل ممثل يعزف علي الته بتناغم. من المهم جداً ان يكون لدي المخرج حس موسيقي لانّه يساعده في عمله ككل، ولانّه اساسي في العيش والكلام، ويدفع بالناس الي تصديق ما يرونه من خلال الشاشه».

الّف شلالا الموسيقي للمسرح مع فادي تابت وجورج خبّاز، الي جانب تاليف الموسيقي التصويريّه لعدد من البرامج والمسلسلات منها «عبدو وعبدو» و «بسمات وطن» علي شاشه «المؤسسه اللبنانيّه للارسال». اقترح علي اداره المحطّه اخراج مسلسل، فكان ردّها ان يذهب ويُنجز عمله، وان اعجبها تعرضه. «لم تكن هناك ثقه بي كمخرج، لكنَّني كنت مصرَّاً علي تقديم عمل في مجال الدراما، فكان «القناع» من كتابه جبران ضاهر واخراجي وانتاج شركتي Chelae. صوّرتُ المسلسل بين لبنان وافريقيا، وعملاً بمبدا ان اكون المنتج والمخرج في ان. المنتج البخيل يبتغي الاخراج الضعيف ليكسب المال، والمنتج المقامر يقدّم اخراجاً جميلاً ولكنه لن يربح، هذا ما قاله لي احد اساتذتي الفرنسيين. اتذكر كلماته يومياً، واعمل وفقاً لتلك القاعده».

عُرض «القناع» العام 2011 علي «ال بي سي اي»، من بطوله جورج خبّاز، وكارمن لبّس، وجورج شلهوب، لكنّ النقله النوعيّه في مسيره شلالا كانت العام 2013 مع مسلسل «واشرقت الشمس» عن نصّ لمني طايع، من انتاج ميلاد ابي رعد. «تضافرت جهود ثلاث شركات انتاج ليري العمل النور. كان الرهان كبيراً، ونجح العمل لانّ عناصره كافه مكتمله. حين نعمل باخلاص تكون النتيجه ممتازه، نعطي كلّ مشهد حقّه وبسخاء. لا ننسي انّ العمل كلّف 5 ملايين دولار».

يضيف شلالا انّه يجب رفع القبّعه للمخرج والمنتج اللبناني، لانّه يعمل ضمن ظروف ضاغطه انتاجياً. «هناك مخرجون يصوّرون ثلاثه مشاهد يومياً، ونحن في لبنان نصوّر 20 صفحه في اليوم. هناك صعوبات عدّه تواجهنا مقارنه مع غيرنا من الدول العربيه، فلبنان لا يتحمّل صناعه دراما ضخمه، بحسب السوق والعروض. ولم يكن باستطاعتي ان اخرق السوق العربيه الا بانتاج ضخم وبمشاركه مدير تصوير كان دوماً الي جانبي وهو كمال بو نصار». يقول انّه لا يفكّر بتقديم اكثر من عمل او عملين سنويّاً. «اشاهد كلّ حلقه 10 مرات قبل تسليمها الي التلفزيون، لا ادّعي انَّني لا افشل، اذ يمكن ان افشل او ان انجح، لكن المؤكّد انّني اسعي دوماً الي الكمال في العمل، وفي السير نحو الخط الصحيح في صناعه الدراما».

حالياً، يضع شلالا اللمسات الاخيره علي مسلسل «سوا» مع بطلَي «واشرقت الشمس» ايميه الصيّاح ويوسف الخال. «طلبت من الكاتبه رينيه فرنكوديس ان تكتب الحب الممنوع بين يوسف وايميه، واخترت التصوير بين بولندا ولبنان، لاظهار ضخامه الانتاج. سافر فريق العمل المؤلّف من 20 شخصاً من ممثلين وتقنيين ومساعدين الي بولندا، وصوّرنا في اهم ساحات وارسو، وفي اهم المعالم السياحيه، وسيري الناس كاميراي في قلب الساحات البولنديه، وهذا مكلف للغايه، ولكنّه ضروري واساسي الي جانب القصه واداء الممثلين. وفي لبنان صوّرنا في كلّ المناطق اللبنانيه من الشمال الي الجنوب، وفي جبل لبنان وبيروت، واستخدمت تقنيه الكاميرا الطائره في اكثر من مكان».

انهي شلالا العمل علي عشر حلقات من المسلسل. «هناك اربع خلايا للموسيقي والصوت والاضاءه وباقي التفاصيل بالنسبه الي عمليه المونتاج، وقد يكون المسلسل من 30 الي 35 حلقه»، مضيفاً انّ التفاوض جارٍ مع اكثر من شاشه محليه وعربيه لعرض العمل، مؤكداً انّ «سوا» سيُعرض بالتوازي عبر شاشه محليه واخري عربيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل