المحتوى الرئيسى

بالصور.. "حادثة الفيل .. قطار المشاعر .. واقعة الزبير .. رافعة الحرم" أبرز الأحداث الدامية بأم القري

09/12 08:36

شهدت "ام القري" بالمملكه العربيه السعوديه، عدد من الحوادث علي مر التاريخ ابرزها حوادث الحرم المكي، حادثه الفيل، وواقعه الزبير، وانفجارات 1989، واخرها ماساه سقوط رافعه بالحرم المكي، بسبب العواصف الشديده، مما اسفر عن مقتل 107 اشخاص واصابه 238، وفق ما اعلنته هيئه الدفاع المدني السعوديه.

وفي كل عام تتخذ المملكه العربيه الكثير من الاجراءات الوقائيه، لحمايه حجاج بيت الله الحرام، الا ان الحوادث اثناء موسم الحج تقع رغم تلك الاجراءات ، لاسباب كثيره اغلبها شده حراره الجو، وتدافع الحجيج، والازدحام الكثيف، والحرائق، وتسنفر السعوديه جميع قواتها جويه كانت ام بريه بكامل تشكيلاتها من الانزال المظلي، وقوات امن الحج، وقوات الطوارئ الخاصه، وقوات الامن الخاصه، والقياده العامه لطيران الامن، والاحوال المدنيه، وغيرها لحمايه الحجاج من اي مخاطر امنيه.

ومن ابرز الحوادث التي شهدتها مكه المكرمه، التي تستقبل سنويًا ملايين الحجاج من مختلف بقاع الارض، "حادثه الفيل" التي كان يقودها ابرهه الحبشي، الا ان العنايه الالهيه انقذت الكعبه المشرفه بسحابه ممطره فوق البيت الحرام حتي اطفات النيران.

وفي عهد الزبير، وقع صراع علي الخلافه بينه وبين ملك الحجاز، فحاصر الحجاج بن يوسف مكه المكرمه ونصب المنجنيق علي جبل ابي قبيس المطل علي الكعبه وضرب الكعبه بالمنجنيق، فاشتعلت النيران في استارها ومات عدد كبير من الناس من بينهم احد اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم، لكن شده صاعقه الرعد احرقت المنجنيق ودمرته بالكامل.

وفي عام 1989م، حج سنه 1409هـ حدث انفجاران اولهما في احدي الطرق المؤديه للحرم المكي، والاخر فوق الجسر المجاور للحرم المكي، ونتج عن ذلك وفاه شخص واحد واصابه سته عشر اخرين.

وفي وقت لاحق القت السلطات السعوديه القبض علي 20 حاجًا كويتيًا، اتهم منهم 16 بتنفيذ التفجير، وبعد بضع ايام امر الملك فهد بن عبد العزيز "بضرب اعناقهم بالسيف"، وتم تنفيذ الحكم في 21 سبتمبر 1989.

وفي عام 1979 تحصن مئات من المسلحين المعارضين للنظام السعودي لمده اسبوعين في المسجد الحرام بمكه، مدعين ظهور المهدي المنتظر، واحتجاز عشرات الحجاج رهائن، وذلك ابان عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وهزت الحادثه العالم الاسلامي جميعًا، حيث تعد الاعنف فقد تسببت في سفك دماء المسلمين داخل الحرم المكي، واودت بحياه بعض رجال الامن وكثير من المسلحين المتحصنين داخل الحرم، وتمت مهاجمت المسلحين في الرابع من ديسمبر وكانت الحصيله الرسميه 153 قتيلاً و560 جريحًا.

وفي عام 1987م، واجهت قوات الامن السعوديه مظاهره قام بها الحجاج الايرانيون واسفرت عن مقتل 402 بينهم 275 ايرانيًا.

وادت الحادثه، الي انقطاع العلاقات الدبلوماسيه الايرانيه السعوديه في 24 ابريل 1987م، ليغيب الايرانيون عن موسم الحج حتي عام 1991م، عندما قاموا باداء فريضه الحج من دون حوادث تذكر.

وفي عام 2014 وقع حادثين هما الاصعب اولها انهيار جدار بحي الكعبه، تسبب في مقتل 6 اشخاص، والثاني حادثه ساعة مكة، حيث ضربت صاعقه "ساعه مكه" وادت لايقافها اثناء هطول الامطار علي مكه المكرمه، وتداول العديد من المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صوره وثقت لحظه نزول الصاعقه علي الساعه، واخري توضح توقفها عن العمل بعد ان ضربتها الصاعقه.

ويعود انشاء الساعه الاطول في العالم، الي شهر رمضان من عام 1431 هـ بعد ما اعلن الامير خالد الفيصل، امير منطقه مكه المكرمه، ان خادم الحرمين امر بانشاء "ساعه مكه" فوق مجمع ابراج البيت بمدينه مكه المكرمه علي ارتفاع نحو 601 متر، ليتسني رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافه تصل الي 13 كم، اذ تبلغ ابعاد الجهه الواحده من ساعه مكه المكرمه 43 مترًا عرضًا و43 مترًا ارتفاعًا كما يعلوها كلمه الله من الجهات الاربع.

وفي يونيو 2015، اعلن الدفاع المدني السعودي عن مصرع 48 شخصًا في منطقه مكه المكرمه بسبب السيول، وانقاذ 900 اخرين حاصرتهم الامطار الغزيره التي هطلت علي المملكه، واستخدمت القوات السعوديه القوارب المطاطيه في عمليات الانقاذ.

وفي اعوام "1994،1998،2001،2002،2003،2004،2005 قتل ما يقارب 700 حاج واصابه اكثر من 200 شخص بجروح طفيفه خلال رمي الجمرات بمني.

وفي عام 1990، تدافع عدد كبير في نفق بمني اثر عطل في نظام التهويه ادي علي الارجح الي مقتل 1426 حاجًا معظمهم من الاسيويين.

وفي اعوام 1975، 1997، 1995 وقع حرائق بمخيمات الحجاج بمني لمقتل المئات واصابه اكثر من الف حاج بجروح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل