المحتوى الرئيسى

محاولات إسرائيلية لتهويد المعالم الأثرية بالخليل

09/12 08:09

تنتشر في الخليل مئات المعالم الاثريه والتاريخيه التي تعكس عصورا زمنيه متلاحقه وفي مقدمتها الحرم الإبراهيمي الشريف بين ازقه البلده القديمه في الخليل، وتتعرض الكثير من هذه المعالم اليوم لاجراءات الاحتلال الإسرائيليه وهجمات مستوطنيه العدوانيه من اجل تهويدها.

وتعد المدينة القديمة في الخليل واحده من بين اقدم المدن في العالم، وتضم بين جنباتها تراثا انسانيا علي مر العصور، فقد احتضنت هذه البلده في عصرها البرونزي الوسيط بناء الحرم الابراهيمي الشريف الذي يستحضر نبوءه سيدنا ابراهيم عليه السلام ويروي تاريخها بين اركانه.

ويشكل الحرم الابراهيمي اهم معالم البلده الاثريه الدينيه الي جانب اكثر من اربعين مسجدا انتشرت في ازقه وحارات البلده التي تشابكت قناطرها واحجارها بطريقه معماريه متناسقه تعكس فنون العهدين المملوكي والعثماني.

لكن هذا الواقع الاثري والتراثي الجميل تحول الي جحيم في بعض تفاصيله وذلك بفعل اجراءات الاحتلال الاسرائيلي عقب ما سمي حينها بروتوكول الخليل عام 1997، حيث استولي الاحتلال علي الكثير من المواقع الاثريه وحوّلها لخدمه مستوطنيه، وهو ما انعكس واقعا مريرا علي الفلسطينيين.

وبشان هذا الامر يقول رجل فلسطيني ثمانيني ان هناك اجراءات تمنع الدخول للحرم الابراهيمي، مشيرا الي ان القليلين فقط يتمكنون من زياره الحرم الشريف بعد ان يتم تفتيشهم.

ولتحافظ المدينه علي ارثها الكبير تسعي لجنه اعمار الخليل بالتعاون مع وزاره السياحه والاثار الفلسطينيه ودعم مؤسسات دوليه لترميم المئات من مبانيها وحماماتها الي جانب مقاماتها الدينيه بشكل يحافظ علي قيمتها الحضاريه والتاريخيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل