المحتوى الرئيسى

بعد 14 عاما على الحادث.. حقائق مروعة تتكشف حول «11 سبتمبر»

09/11 15:56

تحل اليوم الذكري الـ14 للاحداث التي غيرت وجه العالم، عندما اصطدمت طائرتان ببرجي مركز التجارة العالمي، وطائره اخري بمقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حيث اُثيرت التساؤلات بعد ذلك عن المتسبب الرئيسي في هذه العمليه التي تطلبت حنكه عاليه في التخطيط، وجراه في التنفيذ.

اشارت اصابع الاتهام سريعا لتنظيم القاعده وزعيمه اسامه بن لادن، فيما اتهم البعض - حتي من داخل الولايات المتحده - المخابرات الامريكيه بتنفيذ الحادث لاتخاذه ذريعه لاحتلال عدد من البلدان العربية والاسلاميه.

وتقدم لنا صحيفه "تليجراف" البريطانيه بعض الحقائق المروعه عن هذه الكارثه:

1- بلغ عدد الاطفال الذين فقدوا احد والديهم في تلك الاحداث 3.051 طفلًا، من بينهم 700 طفل ولدتهم امهاتهم بعد التفجيرات التي اودت بارواح ابائهم، وارتفعت حصيله المواليد بعد ثمانيه اشهر من الاحداث بنسبه 20% مقارنهً بنفس الوقت من عام 2000.

2- وفقًا للابحاث فان نسبه استهلاك الكحول في مانهاتن - مقر البرجين - ارتفعت في الاسبوع الذي يلي الاحداث بنسبه 25%، مقارنهً بالفتره ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت نسبه استهلاك التبغ بنسبه 10% والماريجوانا بنسبه 3.2%، وقلت نسبه ذهاب المسيحيين الي الكنيسه بنسبه 20%.

3- تجاوزت الخسائر الفنيه جراء هذا الحادث مايقرب من 100 مليون دولار، بسبب تدمير تمثال "الكسندر كالدر" ولوحه "مركز التجاره العالمي 1974" للفنانين الاسبانيين، خوان ميرو، وجوسيب رويو، وغيرهما من الاعمال الفنيه.

4- كان الكلب الوفي احد الابطال المجهولين للاحداث، وهو كلب "لابرادور" اصفر اقتاد صاحبه الاعمي خارج المبني قبل اصابه البرج الثاني، حتي اوصله الي منزل احد الاصدقاء.

5- استغرقت السيطره علي الحرائق التي احدثتها الانفجارات حوالي 100 يوم.

6- بلغ عدد الجثث التي تم انتشالها دون تعرضها للتشوه 291 جثه، ومن المواقف المؤلمه ان والدي ليزا ان فروست "21 عامًا" انتظروا ما يقرب من عام للعثور علي ما تبقي من جثتها بعد ان تشوهت تمامًا، حيث كانت في البرج الجنوبي الذي اصابته الطائره يونايتد 175.

7- بذل العمال كل ما في وسعهم لازاله مايقرب من مليون طن من الحطام للبحث عن بقايا الضحايا، حيث وجدوا 65.000 من الاعضاء البشريه المتهتكه، و437 ساعه، و144 خاتم زفاف.

8- تمت ترميم الجزء المتضرر من مقر وزاره الدفاع الامريكيه "البنتاجون" والذي ضربته الطائره 77، واعيد تسليح المبني بمبلغ 258 مليون دولار، كما تم تعزيز الجدران المتضرره، وتصميم نوافذ مصفحه، مع الابقاء علي بعض الاماكن التي احتكت بها الطائره.

10- رصد موقع جوجل اكثر 4 كلمات بحثًا علي الموقع في يوم الحادث، حيث كانت "نوستراداموس، CNN، مركز التجاره العالمي، اسامه بن لادن".

11- تم العثور علي الصندوق الاسود في ذيل الطائره 77، وبالفحص قال وزير الدفاع الأمريكي الاسبق، دونالد رامسفيلد، "ان اصوات من كانوا علي الطائره غير قابله للاسترداد"، وتعد هذه اول مره تُفقد فيها بيانات الصندوق الاسود!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل