المحتوى الرئيسى

عملة العالم الخفي: ما هي Bitcoin؟

09/11 14:19

تكلمنا في المقال السابق عن الجزء الخفي من عالم الانترنت، وفي خضم الحديث عن كيفيه الحفاظ علي سريه وخفاء هذا العالم تطرقنا للحديث عن bitcoin. سنحاول اليوم القاء المزيد من الضوء علي ماهيه bitcoin واليه عملها.

bitcoin هي عمله تشفيريه/مشفره cryptocurrency تم الاعلان عنها عام 2008 وطرحها للاستخدام في عام 2009 بواسطه Satoshi Nakamoto (وهو اسم مستعار لشخص او مجموعه اشخاص قاموا علي تطوير bitcoin). تهدف العُملات التشفيريه -بوجه عام- الي تمكين المُستخدمين من ارسال مبالغ ماليه لبعضهم البعض علي الانترنت عبر شبكه الند للند peer to peer دون الحاجه الي سلطة مركزية لمُراقبه عمليات الدفع والتحويل للمحافظه علي مجهوليه anonymity المستخدمين.

بصفه عامه يمكن استخدام bitcoin لشراء اي سلعه او خدمه يتم تسديد ثمنها الكترونيا. علي الجانب الاخر، تتمتع bitcoin بعدد من الخصائص التي تميزها عن العملات التقليديه اهمها:

حيث لا يوجد جهه محدده تتحكم بالعمله، كما في العملات التقليديه حيث تتحكم فيها البنوك المركزيه للبلدان المصدره لها. وبالتالي لا يوجد جهه يمكنها تحديد سعر تداول العمله او التحكم فيها.

حيث يمكن لكل فرد ان يقوم بانشاء اكثر من حساب للتعامل بـ bitcoin. وجميع هذه الحسابات لا تحتاج لاي معلومات شخصيه لانشائها كالاسم او العنوان او غيره، بينما يحتاج تعاملك بالعملات التقليديه من خلال البنوك ان تقوم بتسجيل حساب باسمك وعنوانك ومعلوماتك الشخصيه، وكذلك يقتضي تحويل الاموال ان تقوم بتحديد المستفيد وعلاقتك به في معظم الاحيان.

بالرغم من سريه الحسابات (حيث لا يضطر الانسان لاستخدام اي معلومات شخصيه في انشاء الحساب) الا ان التعاملات في شبكه bitcoin هي تعاملات علنيه، حيث يتم تسجيل كل العمليات ما بين الحسابات في سجل علني. وبالتالي يمكن لاي مستخدم للشبكه ان يعرف عدد bitcoins في اي حساب لكنه لا يستطيع ان يعرف ان هذا الحساب تعود ملكيته اليك لان الحسابات لا تتضمن معلومات شخصيه.

يمكنك ان تقوم بارسال الاموال لاي مكان في العالم خلال دقائق بمجرد ان تتم معالجه العمليه داخل الشبكه، بينما تستغرق التحويلات النقديه العاديه فتره تتراوح ما بين يوم وعده اسابيع.

حقيقه، لا يوجد جهه مسئوله عن اصدار عملات bitcoin، فهذه العملات لا يتم طبعها بواسطه بنك مركزي قادر علي طبع المزيد منها لتغطيه الدين الحكومي مما ينتقص من قيمه تلك العمله. بينما يحكم البروتوكول الذي ينظم شبكه bitcoin انه لا يمكن ان يكون هناك اكثر من 21 مليون bitcoin يمكن قسمتها حتي جزء علي 100 مليون جزء من العمله الواحده.

يقوم نظام bitcoin بمنح 25 عمله لاول فرد في الشبكه يقوم بحل مشكله حسابيه معقده تتطلب الكثير من العمل والمجهود الحسابي، وبمجرد قيام احد الافراد بالوصول للحل يتم الاعلان عن ذلك وطرح مسابقه جديده، بشكل مبسط، فان هذه المشاكل الحسابيه هي جزء من نظام bitcoin في حمايه تشفير الشبكه وربما نتطرق لشرح ذلك في مقال لاحق.

ما هي اليه عمل bitcoin؟

لكي نفهم ذلك بشكل مبسط، دعونا نعود بالتاريخ قليلا لما قبل عصر الكمبيوتر والتشفير، وبالتحديد الي جزر Yap، جنوب المحيط الهادي. لم تكن هذه الجزر تحتوي علي اي معادن نفيسه يمكن الاعتماد عليها كقاعده للمعاملات الماليه. مع مرور الوقت اكتشف قاطنوا الجزيره حجرا يشبه الكوارتز في لمعانه في مجموعه جزر تبعد عنها بحوالي 250 ميلا، وبدا استعمال هذه الاحجار كاساس للمعاملات الماليه نظرا لقيمتها العاليه النابعه من صعوبه الحصول عليها بحكم البعد الجغرافي وعدم توفر هذا النوع من الاحجار علي جزر Yap. كان زعماء القبائل في جزر Yap يقومون بتنظيم رحلات ما بين الحين والاخر لجلب بعض الاحجار المنحوته علي شكل اقراص مختلفه الاحجام، يحصل زعيم كل قبيله علي 40% من الاحجار التي تم جمعها ويوزع الباقي علي اعضاء الرحله.

(احد الاقراص الحجريه التي استعملها شعب Yap)

نظرا لان الاحجار الكبيره صعبه النقل من مكان الي اخر، فانه -وبدلا من نقلها من منزل المشتري الي منزل البائع- يتم التفاهم بان هذا الحجر هو ملك البائع دون الحاجه الي نقلها، اي ان الحجر حقيقه يظل لدي المشتري، لكن كل الناس يعلمون انه ملك للبائع. حتي الان يبدو الامر بسيطا، لكن دعونا نضيف انه في بعض الاوقات كانت الرحلات الاستكشافيه تفقد بعض الاحجار الكبيره التي حصلوا عليها اثناء رحله العوده، احجار يُفترض بها -مثلا- ان تُصبح ملكا لزعيم القبيله. عند عوده الرحله الاستكشافيه، يتم التفاهم علي ان تلك الاحجار -المفقوده- تعود ملكيتها لزعيم القبيله. للتوضيح: اصبح من غير المهم لديهم موقع القطع الحجريه، ولا يهم ان لم تكن موجوده اصلا في مكان يمكننا الوصول اليه، المهم فقط هو ان الجميع يعلمون ويوافقون علي ان ذلك الشخص يملك ما مقداره "س" من الاموال.

للتلخيص، كان نظامهم المالي/البنكي يعتمد علي ما يملكه زعماء تلك القبائل من العملات المتمثله في اقراص حجريه كبيره الحجم تختلف قيمتها تبعا لاختلاف احجامها، ولا توجد حاجه حقيقيه لنقل تلك الاحجار الكبيره من مكان لاخر بل كل ما يحتاجه ذلك النظام ليعمل بشكل جيد هو ان يعلم الجميع اي حجر يملكه اي من زعماء تلك القبائل (بغض النظر عن المكان المادي للحجر نفسه).

في حالتنا الامر مشابه لذلك بدرجه كبيره جدا، بدلا من استخدام تلك الاقراص الحجريه، تعتمد Bitcoin علي مجموعه من التسلسلات الرقميه التي تملك خواصا مُعينه، هذه الخواص متوفره في مجموعه نادره من الارقام التي يصعب ايجادها، لكنه من السهل التاكد من كونها تحمل تلك الخواص فعلا بمجرد ايجادها (تماما مثلما يُمكن لسكان جزر Yap التحقق من ان الاحجار المعروضه لهم متكونه فعلا من نفس نوع الحجر المطلوب)، وبدلا من القيام برحلات لجلب تلك الاحجار من جزر بعيده، يتم اكتشاف تلك الارقام بتشغيل برامج تقوم بالبحث والتنقيب المتواصل عنها، وبمجرد ايجادك لتلك الارقام تصبح ملكا لك وسيتم اعلام الجميع في شبكه Bitcoin بانه تم ايجاد ذلك الرقم وبانه ملك للحساب رقم كذا.

وتماما مثلما كان يحدث علي جزيره Yap، عند نقل الاموال من شخص لاخر، لا يوجد اي انتقال مادي حقيقي لاي شي، كل ما يحدث هو انه يتم اعلام الجميع بانه تم نقل اموال بقيمه س من الحساب ا الي الحساب ب وان من يملك هذه القيمه حاليا هو صاحب الحساب ب. في حاله جزر Yap كان تاريخ تلك العملات جزءا من الثقافه الشعبيه، حيث يعلم الجميع بتاريخ تلك الانتقالات في الملكيه، اما في حالتنا فان كل العمليات يتم اعلانها وتسجيلها في سجل علني يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

كما لاحظت في الموقع السابق، جميع المعاملات يتم الاشاره اليها باكواد ورموز ولا يتم ذكر اي معلومات شخصيه، وهنا يكمن السبب وراء اهتمام وسائل الاعلام بهذه العمله حيث انها توفر مستوي عاليا من “المجهوليه anonymity" للمستخدمين.

لا يزال هناك الكثير من المعلومات عن bitcoin والعملات التشفيريه/المشفره cryptocurrencies، وسنحاول ان نفرد لها مساحات اخري باذن الله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل