المحتوى الرئيسى

بروكنجز: الإخوان تحولت إلى جماعة ثورية

09/11 13:24

استعرض معهد بروكنجز من خلال تقرير لـ ناثان براون وميشيل دن، لخَّصه معهد وودرو ويسلسون الدولي للباحثين في عده مقتطفات عن تعرض جماعه الاخوان للضغط المزدوج نستعرضها كالاتي:

تتعرَّض جماعة الأخوان المسلمين، اكبر حركات المعارضه، لـضغط مزدوج:

(1) حمله غير مسبوقه تشنها الدوله الامنيه.

(2) الضغوط التي يمارسها الشباب في الداخل من اجل اتخاذ اجراءات اكثر حزمًا ضد النظام.

هذه الحركه التي لطالما تبنت التغيير التدريجي تتشكل اليوم علي هيئه كيان يدافع عن التغيير الثوري، ويخوض صراعًا حول ما اذا كان ذلك يعني اعتماد استراتيجيه عنيفه ضد الدوله، بكل ما يحمله ذلك من اثار علي مصر والمنطقه باسرها.

صحيحٌ ان الجماعه سبق وان واجهت عده حملات امنيه في الماضي، ابرزها ما شهدته في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الخمسينيات والستينيات، الا انها لم تواجه هذا القدر من القتل والسجن والتعذيب، وغيرها من اشكال القمع السياسي، مثلما شهدته منذ احداث يوليو ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، وهو عضو قيادي في الجماعه.

وخلُصَت المراجعه الداخليه التي اجرتها جماعه الاخوان المسلمين للسنه الكارثيه التي قضاها مرسي في السلطه، ان المنظمه فشلت في ان تكون ثوريه بما يكفي، وان الصفقات السياسيه التي حاولت التوصل اليها مع الجيش وبقيه اذرع الدوله اتت بنتائج عكسيه.

ويشعر قاده الاخوان بالقلق بشان فقدان ولاء الشباب، الذين يرزحون تحت نير القمع، وهم معرضون لخطر الانزلاق الي التطرف علي ايدي الجماعات المتطرفه. كما اصبح القاده اكثر احتراما للاعضاء الاصغر سنًا، الذين يقودون المنظمه بنسبه لم تشهدها الجماعه من قبل في تاريخها.

عاد الاخوان، كتنظيم داخل مصر وخارجها، للوقوف علي قدميه، وعقد انتخابات لشغل المناصب القياديه غير المعلنه، بما في ذلك منصب المرشد العام واعضاء مكتب الارشاد، الي جانب مكتب لللاخوان في الخارج ومقره اسطنبول.

بيدَ ان قاده ونشطاء الاخوان لا يزالون في مرحله مبكره من تحديد معني ان تصبح الجماعه حركه ثوريه. والشيء الوحيد المؤكد هو انه يعني: معارضه الدوله المصريه، التي خلصت الجماعه الي انها غير قابله للاصلاح.

وبينما يبقي الموقف الرسمي لجماعه الاخوان المسلمين متبنيًا المقاومه اللاعنيفه الي حد كبير، فان ما يقوله اعضاء وقيادات، علي العام والخاص، يعتبر اكثر تناقضًا، لدرجه ان العديد من بيانات الاخوان ايدت القصاص.

ويعرب بعض اعضاء عن قلقهم من التخلي عن عقود من اللاعنف، وخوفهم من الانجرار الي صراع مسلح مع قوات الامن، لا يمكن تحقيق النصر فيه، بل ستكون له اثار مدمره علي الجماعه.

ويقول اخرون: انه في سياق عنف الدوله غير المسبوق ضد الاخوان، وبقيه اطياف المعارضه، فان الاستمرار في الدعوه الي المقاومه السلميه لا معني له.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل