المحتوى الرئيسى

بين "الهلال" و"الهلاك": سبتمبر "شهر مشئوم" في المشرق العربي

09/11 12:22

في يوم 11 سبتمبر، وعقب احداث تفجيرات مركز التجاره العالمى عام 2001 بولايه نيويورك، وجميع الاضواء تلقي علي الحدث نفسه وملابساته والاهداف الكامنه خلفه، ولم تركز تلك الاضواء علي الشهر نفسه.. شهر سبتمبر الذي يحمل العديد من الاسماء والمدلولات التي تختلف من بلد الي اخر تبعًا للثقافه.

شهر سبتمبر، هو الشهر التاسع في السنه حسب التقويم الميلادي. يحمل العديد من الاسماء والمدلولات، حيث يطلق عليه اسم "ايلول" في العراق وبلاد الشام، و"شتنبر" في المغرب، ويسمي سبتمبر في تونس والجزائر ومصر، عدد ايامه 30 يومًا.

يعود مصدر الاسم الي اللغة اللاتينية ومعناه في تلك اللغه "الشهر السابع" حيث كان الرومان القدماء يعدون شهور السنه ابتداءً من شهر مارس قبل اضافه شهري يناير وفبراير للتقويم الميلادي.

يعتبر سبتمبر خامس اشهر الصيف، فدرجه الحراره به تبدا في الانخفاض التدريجي، لكن الرطوبه تبقي مرتفعه نسبيًا، وهو اكثر اشهر السنه ركودًا؛ بسبب مجيئه في اخر السنه.

ترجع بدايه هذه الاشهر الميلاديه الي اصلها الروماني، ولكنها استخدمت لتصبح اشهر التقويم الميلادي؛ بسبب الدعوه المسيحيه التي جاءت في وقت كانت الاحداث التاريخيه في الدوله الرومانيه علي اشدها.

فكلمه سبتمبر بعيدًا عن الشهر نفسه، والتي لا تقال مشيره للشهر الميلادي، تعني سبعه كما سماها الرومان.

كما يعتمد العرب في بلاد الشام وفي العراق اسماء الاشهر الميلاديه باللغة العربية امثال: "كانون الثاني، شباط، اذار، نيسان"، بينما تم اعتماد الاسماء اللاتينيه في مصر امثال: "يناير مارس، ابريل، سبتمبر".

وفي اللغة الرومية يختلف معني شهر سبتمبر عن المعاني السابقه، فيشير الي كلمه "الهلاك"، لكن في التقويم السرياني لشهر سبتمبر يعني "الهلال".

ووصولًا الي اللغه العربيه يقابل تلك المعاني لشهر سبتمبر، معني الصراخ والعويل، حيث كان يقام في هذا الشهر المناحه "النواح" علي الاله تموز، عند القدماء المصريين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل