المحتوى الرئيسى

14 عامًا من الحرب على الإرهاب و"القاعدة" مازالت مستمرة

09/11 11:50

14عامًا مرت بدات معها الحرب التي شنتها الولايات المتحده الامريكيه علي  "الارهاب" وكانت 2001 هي "السنه الاولي" التي شهدت بعدها حرب الدول الغربية علي الاسلام بعد اتهام "اسامه بن لادن" وتنظيم القاعده بانهم وراء تفجير "البرجين" بالولايات المتحدة الأمريكية عن طريق خطف طائرات امريكيه والاصطدام بها لتخلف وراءها المئات بل الالاف من الضحايا لتبدا حرب الغرب علي الاسلام والدول العربية.

ففي يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 شهدت الولايات المتحده العديد من العمليات الارهابية، بعد تحويل اتجاه اربع طائرات نقل مدني تجاريه وتوجيهها لتصطدم باهداف محدده نجحت في ذلك ثلاث منها. الاهداف تمثلت في استهداف برجي مركز التجارة الدوليه بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، والتي اسفرت عن سقوط 2973 ضحيه و24 مفقودًا، اضافه لالاف الجرحي والمصابين بامراض جراء استنشاق دخان الحرائق والابخره السامه.

فعلي الرغم من ارتفاع البرجين في نيويورك 417 و415 مترًا، وهما اعلي بنايتين في العالم وقت الشروع في بنائهما عام 1970، بالاضافه الي ان تركيبه بناء برجي مركز التجارة العالمي من تراكيب المباني الحديثه، وقلد بناؤهما في اماكن عديده من العالم، رغم حجم الكارثه انقذت ارواح الالاف لان البرجين التوأمين ظلا منتصبين وصمدا لاكثر من ساعه بعد اختراق الطائرتين لهما، مما اتاح الفرصه لخروج ونجاه الالاف الذين كانوا في الطوابق السفليه.

 ويرجع ذلك الي قوه البنايه المعماريه لمبني كل برج المكونه من قاعده فولاذيه تربط بعمود قوي (الجذع المركزي) من الفولاذ والاسمنت وسط هيكل كل برج وكل عامود توجد فيه المصاعد والسلالم وتتفرع عنه قضبان فولاذيه كعوارض خفيفه افقيه ترتبط باعمده فولاذيه عموديه الشكل ومتقاربه ويتكون منها الجدار الخارجي للمبني في شكل اطار فولاذي يشكل محيطه، وتحمل هذه الاعمده الافقيه السقف الاسمنتي لكل طابق وتربط الاعمده المحيطيه بالجذع المركزي، مما يمنع هذه الاعمده من الانبعاج للخارج.

وفي يوم 11 سبتمبر اقلعتا طائرتان من مطار بوسطن في طريقهما الي لوس انجلوس، لكن احداهما ارتطمت بالبرج الشمالي لمبني مركز التجاره العالمي، والثانيه بعدها بـ 18 دقيقه ارتطمت بالبرج الجنوبي للمركز وبعد حوالي ساعه ارتطمت طائره بالجانب الغربي لمبني البنتاجون (وزاره الدفاع الامريكيه) وسقطت الطائره الرابعه قرب بيتسبرج ببنسلفانيا.

ووفقا لصحيفه واشنطن بوست بان الطائره كانت صغيره وصوتها اشبه بصوت طائرة مقاتلة نفاثه لا يمكن ان تحمل اكثر من 12 راكبًا باي حال من الاحوال.

وقد كانت الجهه التي تحطمت بها الطائره تخضع للتصليح واعاده الانشاء لذا كانت معظم حجرات مكاتبها فارغه، ولم يوجد بعد الحادث اي حطام للطائره ما عدا اجزاء صغيره جدًا ومحرك واحد فقط، بالاضافه لذلك هناك بعض النوافذ الزجاجيه في مبني البنتاجون القريبه من موقع الارتطام لم تتهشم او تصاب بضرر.

بن لادن من "الجهاد.. للموت"

اسامه بن لادن نجل الملياردير محمد بن عوض بن لادن وترتيبه بين اخوانه واخواته هو 17 من اصل 52 اخًا واختًا، درس في جامعه الملك عبد العزيز في جده وتخرج ببكالوريوس في الاقتصاد ليتولي اداره اعمال شركه بن لادن، وتقدر ثروه عائلته بقرابه سبعه مليارات دولار فمكنته ثروته وعلاقاته من تحقيق اهدافه في دعم المجاهدين الافغان ضد الغزو السوفييتي لافغانستان.

وهو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة سلفي جهادي مسلح انشئ في افغانستان سنه 1988، زج بن لادن بتنظيم القاعده في حروب ضد اعتي قوتين في العالم وهما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحده حيث حارب الاتحاد السوفيتي ابان غزو افغانستان وحارب الولايات المتحده حينما غزت العراق وافغانستان، واعلن بالاشتراك مع ايمن الظواهري عام 1998م الجبهه العالميه للجهاد ضد اليهود والصليبين والتي نجم عنها لاحقًا ما يسمي الحرب علي الارهاب او الحمله الصليبيه العاشره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل