المحتوى الرئيسى

سلكنا طريقا على حفافيـه مرقدنا.. المختار أسد الصحراء ولد في مهد الجهاد

09/11 07:18

تاريج الجهاد في العالم العربي والاسلامي مليئًا بالشخصيات التي اثرت فينا وارتبطت صورهم في اذهان الاجيال، ومن بين هذه الشخصيات التي فتح التاريخ لها ذراعيه، الشيخ المجاهد عمر المختار، الذي القت قوات الاحتلال الايطالي القبض عليه في مثل هذا اليوم من عام 1931.

ولد عمر المختار في منطقه الجبل الأخضر عام 1858 حارب الايطاليين منذ احتلالهم لليبيا عام 1911 وقاد عددا كبيرا من المعارك التي انهت علي حياه الكثير من الضباط والجنود الايطاليين، ولقب بـ«أسد الصحراء وشيخ المجاهدين»، حتي تم القبض عليه واعدامه بهدف اضعاف الروح المعنويه للمجاهدين الليبيين.

وتَسَلّم عمر المختار قياده المجاهدين الليبيين من محمد إدريس الذي هاجر الي مصر، واستمر عمر المختار في دعوه اهالي الجبل الاخضر للقتال ضد الايطاليين، فوجد نفسه قائداً يقاتل في سبيل بلاده، و دينه لاخراج المحتلين منها وكان اسلوب القتال في تلك المرحله، ما يشبه حرب العصابات، خاصه في درنه، ثم سقطت العاصمه طرابلس في ايدي الايطاليين في عام 1923 وسافر عُمر المختار هو ايضاً الي مصر لمقابله الامير محمد بن إدريس السنوسي، وعرض عليه تفاصيل ما يجري واثناء ذلك، حاولت ايطاليا عن طريق عملائها في مصر الاتصال بعمر المختار في محاوله لوقف اعماله ضدهم، بواسطه وعود بالرعايه، و الامان في منزله، و ان تجعل ايطاليا منه شخصاً تاريخياً في بلاده، تكرر ذلك العرض اكثر من مره، الاّ انه رُفِضَ تماماً من قبل عمر المختار، الذي اصرّ علي قتالهم لاخر لحظه في حياته.

ولم يستسلم القائد عمر المختار للاحتلال الايطالي، وفي صباح اليوم التالي، الا انه في الـسادس عشر من سبتمبر من 1931، استيقظ الشعب الليبي علي ماساه حقيقيه، ولم تكتفي القوات الايطاليه المحتله باعدام شيخاً كبيراً فحسب، بل نكّلت به و بالشعب الذي وقف خلفه محارباً، فاُحضر جميع المعتقلين من السجون، وما يقرب من 20 الف مواطن ليشاهدوا تنفيذ الحُكم في قائدهم المناضل، ومنعت اي شخص من البكاء او ابداء حزنه عليه، والا سيُقتل، او يُضرب بالسوط.

لعمر المختار العديد من الاقوال الماثوره، والتي نذكر منها:

- ان الظلم يجعل من المظلوم بطلا، واما الجريمه فلابد من ان يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.

- انني اؤمن بحقي في الحريه، وحق بلادي في الحياه، وهذا الايمان اقوي من كل سلاح.

- لما حكم القاضي علي عمر بالاعدام شنقاً حتي الموت قهقه عمر بكل شجاعه قائلا: 

- الحكم حكم الله لا حكمكم المزيف.

- لئن كَسَرَ المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي.

- ان الضربه التي لا تقصم ظهرك تقويك

- سوف تاتي اجيال من بعدي تقاتلكم، اما انا فحياتي سوف تكون اطول من حياه شانقي.

- امـاه لا تجزعـي فالحـافـظ الله انا سلكنا طريقًا قـد خبرنـاه

علي.. حفافيـه يـا امــاه مرقدنا ومـن جماجمنا ترسـو زواياه

امـاه هذا طريـق الحق فابتهجـي بسلـم بـاع للرحمـن دنياه

هزات بالارض والشيطان يعرضهـا في زيفها ببريـق الـذل حلاه

عشـقت موكب رسْل الله فانطلقت روحي تحوم في افـاق رؤيـاه

لا راحـه دون تحليـق بسـاحتهم ولا هنـاءَ لقلبـي دون مغناه

- من كافا الناس بالمكر كافاؤه بالغدر .

- كن عزيزاً واياك ان تنحني مهما كان الامر ضرورياً فربما لا تاتيك الفرصه كي ترفع راسك مره اخريز

- اننا نقاتل لان علينا ان نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتي نطرد الغزاه او نموت نحن وليس لنا ان نختار غير ذلك انا لله وانا اليه راجعون.

- التردد اكبر عقبه في طريق النجاح

 - حينما يقاتل المرء لكي يغتصب وينهب، قد يتوقف عن القتال اذا امتلات جعبته، او انهكت قواه، ولكنه حين يحارب من اجل وطنه يمضي في حربه الي النهايه.

- نحن لن نستسلم ، ننتصر او نموت

ساله رودولفو جراتسياني، المسؤول العسكري الايطالي الذي قاد الاحتلال الايطالي في افريقيا: لماذ حاربت بشده متواصله الحكومه الفاشيستيه؟

ج: لان ديني يامرني بذلك.

س: هل كنت تامل في يوم من الايام ان تطردنا من برقه بامكانياتك الضئيله وعددك القليل؟

ج: لا كان هذا مستحيلاً. 

س: اذا ما الذي كان في اعتقادك الوصول اليه؟

ج: لا شيء الا طردكم من بلادي لانكم مغتصبون، اما الحرب فهي فرض علينا، وما النصر الا من عند الله.

برلسكوني ينحني وابنه يبحث عن نظارته

الحاج محمد نجل شيخ الشهداء عمر المختار قال انه يشعر بالفخر بعد اعتذار رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني له نيابه عن التاريخ عندما انحني امامه وقبل يده امام مراي العالم،  قائلا: "كان اعتذارًا تاريخيًا بحضور الاخ معمر القذافي وتم التصديق عليه من مجلس الشيوخ ومجلس النواب الإيطاليين، وكان اعترافًا بالخطا واعتذارًا له معني ومغزي، وزيارتنا الي ايطاليا هذه بمثابه انتصار لاجدادنا وابائنا وانتصار لعمر المختار".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل