المحتوى الرئيسى

الصين تخطط لاستكشاف "الجانب المظلم" للقمر.. والخبراء الأمنيون يخشون "هيمنة بكين" بالفضاء

09/10 20:12

نيويورك، الولايات المتحده الامريكيه (CNN) – اعلنت وسائل الاعلام الرسميه الصينيه التاكيد علي خطط الدوله لارسال مركبه فضائيه لتهبط علي "الجانب المظلم" للقمر قبل عام 2020، بخطوه من شانها جعل الصين اول دوله تقوم بذلك، في حال نجاح المهمه.

كانت الصين قد بعثت بمركبه فضائيه، تلقب بـ"تشانغ اه 3"، هبطت بنجاح علي سطح القمر في ديسمبر 2013، ما جعلها ثالث دوله بعد الولايات المتحده وروسيا تنفّذ هبوطا علي سطح القمر. وفي حين ان العديد من المركبات الفضائيه اخذت صورا للجانب غير المرئي من القمر، لكن لم يسبق لاي دوله الهبوط علي "الجانب المظلم".

وسيتم تنفيذ المهمه من قبل المسبار القمري "تشانغ اه 4"، وقال كبير المهندسين لبرنامج استكشاف القمر في الصين: "سنختار الموقع الاكثر صعوبه علي سطح القمر والذي سيمثل الهبوط عليه تحديا اكبر من الناحيه الفنيه".  

وحسبما ذكرت وكاله الانباء الصينيه الرسميه في مارس/اذار، ستبدا الصين المرحله الثالثه من مهمه استكشاف القمر في 2017 باطلاق المركبة الفضائية "تشانغ اه 5"، التي تشمل مهمتها الدوران حول القمر والهبوط علي سطحه ثم العوده الي الارض. وبعد هبوط المركبه بسلام علي سطح القمر، تبدا عمليه حفر وجمع عينات الصخور من عمق يصل الي مترين تحت السطح.

ويخشي بعض الخبراء الامنيين من طموح برنامج استكشاف القمر الصيني الذي قد يعني هيمنه الصين علي موارد القمر في المستقبل. وتشمل هذه الموارد، المياه و"الهليوم 3"- الوقود نظيف الاحتراق الذي يمكن ان يقدم بديلا للطاقه النوويه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل