المحتوى الرئيسى

بالصور.. هكذا كان الموبايل قبل 40 عاما

09/10 20:09

اليوم من النادر ان تجد في العالم شخصا بدون موبايل، يرسل SMS او يجري مكالمه، او يتصفح اﻹنترنت وهو اﻷمر الذي لم يكن سهلا في بدايه اختراع الهاتف المحمول.

منذ سنين لم يكن الموبايل بهذه اﻹمكانيات واﻷناقه التي نراها في الهواتف المحمولة اليوم، موقع "سوكوريوز" الفرنسي عرض تاريخ الموبايل قبل 40 عاما.

كشف الستار عن اول موبايل في العالم في ابريل عام 1973 بواسطه مارتن كوبر وكان من نوع موتورولا، واتصل بشركه اتصالات منافسه ليخبرهم بانه يتحدث اليهم من تليفون محمول.

وطرح الموبايل بالسوق في مارس 1983 تحت اسم موتورولا داينا تاك 800، كان يزن نحو كيلو جرام، والحديث من خلاله لمده 30 دقيقه يكلفك نحو 4000 دولار، كما كانت امكانياته بعيده جدا عن الهواتف الذكية التي نملكها اليوم.

اي بي ام يعد اول موبايل تاتش في التاريخ، حيث كشف الستار عنه عام 1992، كان يوجد به خاصيه استقبال الرسائل والفاكس وخدمه اﻹجنده اﻹلكترونيه.

اول موبايل مزود بغطاء حمايه

في 1996 ظهر موتورولا ستار تاك وعرض للجمهور وكان اول موبايل مزود بغطاء حمايه، عد في هذا الوقت ابتكارا عمليا، وبيعت منه 60 مليون قطعه، وكان بدايه الانفتاح علي تصنيع الهواتف الصغيره.

نوكيا 3310 و 3410 طرحا في اﻷسواق عام 2000، كان هذا الموديل قوي وعملي، ويمكن تغيير غطائه لكنه ثقيله بعض الشيء، وكان يوجد به اربع العاب، وامكانيه ارسال SMS، بيع منها 280 مليون قطعه وانتشرت بكثره خاصه موبايل 3310.

في 2002، ظهر بالم تريو كاول هاتف ذكي كان شبيها الي حد كبير بـ البلاك بيري، لاسيما لوحه مفاتيحه. مع مرور الوقت، خسر شعبيته رغم ادائه الرائع في السوق ، وفي عام 2009، حاولت بالم تسويق هاتف جديد ردا علي اي فون، ولكن دون جدوي.

طرحت شركه سوني عام 2003 موبايل من طراز اس سي بي- 5300 في السوق وكان اول تليفون مزود بكاميرا، كان الموبيل انيقا وعمليا وصغيرا جدا في هذا الوقت مقارنه بالموبايلات الموجوده اليوم، دقه الكاميرا كانت 640×480 بيكسل ويلتقط بحد اقصي  من 10 الي 15 صوره.

بين 2004 و 2007، كان موتورولا رازا، الهاتف اﻷكثر مبيعا،  حيث بيع منه نحو 130 مليون قطعه، موبايل مثالي انيق وعملي وصغير جدا واقل سماكه.

كافحت شركه بلاك بيري اكبر مصنعي الهواتف المحموله في القرن الحادي والعشرين من اجل توفير لوحه مفاتيح انيقه، تفوقت بلاك بيري في عام 2007 علي الهواتف "التاتش"، وتسعي حاليا لاعاده مكانتها في السوق.

طرح اي فون هو في السوق عام 2007 من قبل شركه ابل. شاشه تعمل باللمس، واجهزه استشعار ذكيه وتصميم انيق، وحقق نجاحا حقيقيا.

الهواتف الاخري بدات تكافح لمواكبه هذه الظاهره، اليوم ابل وجوجل يملكون اكثر من 80 % من مبيعات الهواتف الذكيه، واصبحت سامسونج الشركه المصنعه في العالم رقم 1 .

وباﻷمس كشفت  ابل عن احدث جيل جديد من هواتفها الذكيه من سلسله "ايفون"، حيث اعلنت الشركه عن هاتفي "ايفون 6 اس" و"ايفون 6 اس بلس".

وقالت الشركه بان الهاتف اﻷول ياتي بشاشه قياس 4.7 بوصه، في حين يحمل الثاني شاشه بقياس 5.5 بوصه، وهي نفس القياسات السابقه للنسخه الاقدم من كل جهاز.

ويتمتع الهاتفين بميزه جديده اطلقت عليها ابل اسم 3D Touch، والتي تقدّم اسلوبا جديدا للاستفاده من الضغط علي الشاشه، بثلاثه مستويات، كل مستوي منها يقدّم خيارات مختلفه.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل