المحتوى الرئيسى

14 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة

09/10 11:20

تبدا الدوره الثامنه عشره لمهرجان السينما الافريقيه بخريبكه يوم السبت المقبل بمشاركه 31 فيلما بينها 14 فيلما من انتاج عامي 2014 و2015 تتنافس ضمن المسابقه الرسميه.

وتتنافس الافلام المشاركه علي الجائزة الكبرى (عثمان صامبين) وجائزه افضل ممثل التي تحمل لاول مره هذا العام اسم (محمد البسطاوي) اضافه الي جوائز المهرجان الاخري.

يراس لجنه تحكيم المسابقه الرسميه السينمائي الفرنسي جاك دورفمان وتضم في عضويتها الناقد المصري علي ابو شادي والسينمائيه المغربيه سلمي بركاش والباحث والكاتب المغربي احمد عصيد والسينمائي عيسي سيرج كويلو من تشاد والناقده الامريكيه صال شافتو كاتولي.

وذكرت مؤسسه السينما الافريقيه المنظمه للمهرجان في بيان ان السنغال ستكون ضيف شرف دوره هذا العام التي تمتد من 12 الي 19 سبتمبر ايلول.

ومن ابرز الافلام المتنافسه بالمهرجان (تمبوكتو) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والذي سبق له الفوز بعده جوائز في مهرجاني كان وسيزار ورشح لجائزه الأوسكار ضمن فئه الافلام الاجنبيه.

ومن الافلام العربيه المشاركه ايضا (بتوقيت القاهره) للمخرج المصري امير رمسيس و(الزياره) للمخرج التونسي نوفل صاحب الطابع و(عمري خمسون سنه) للمخرج الجزائري جمال عزيزي اضافه الي (جوق العميين) و(الوشاح الاحمر) للمغربيين محمد مفتكر ومحمد اليونسي.

ويصدر عن دوره هذا العام كتابان بعنوان (من اجل سينما متعدده) تاليف بوشتي فرقزيد و(اجمل مهنه في العالم .. ناقد سينمائي) تاليف محمد باكريم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل