المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة لقصر البتراء الذي أثار غضب الأردنيين

09/09 20:17

لماذا كل تلك الضجه التي احدثها الاردنيون عن قصر البتراء، هشتاج اطلقه المدونون تصدر صفحات الفيسبوك وتويتر، يحمل عنوان البتراء اردنيه.

البدايه كانت مع نشر المبشره الامريكيه ورئيسه مؤسسه "وزارات النصيحه الدوليه" المسيحيه كاي ارثر اعلان علي صفحتها الشخصيه بالفيسبوك وموقع مؤسستها تحت عنوان "انضم الينا في رحله مميزه الي اسرائيل".

الحقيقه ان الرحله ذاتها لم تكن محور الاهتمام، بل الصوره التي نشرتها "ارثر" لقصر البتراء الاردني وكتبت عليها "رحله اسرائيل 2016.. شاركنا".

الصوره اثارت سخط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفعهم الي اطلاق سيل من الهاشتاجات والتعليقات الساخره.

فالمبشره الامريكيه المعروفه في امريكا، تعد من رواد الدراسات الانجيليه، ولها ما يزيد عن 100 كتاب في المجال ذاته، الا انها لم تستطع التفرقه بين حدود الاردن واسرائيل.

الصوره المنشوره علي صفحه ارثر وموقعها ذيلت بتعليق: "الم تشتق نفسك الي السفر الي اسرائيل، بلد الانجيل؟ نقدم لك في مؤسسه وزارات النصيحه رحله تغير مجري حياتك وتزيد ايمانك.. ان احدي اعظم البهجات في حياتي، هي عندما اخذ اناسا في زياره لاسرائيل لاعلمهم هناك كلمه الرب".

قصر "البنت" او ما يعرف بقصر البتراء مبني اثري يعود تاريخه الي حضاره الانباط في الاردن، وتحديدًا في القرن الاول الميلادي، يقع في المحميه الاثريه بمدينه البتراء في جنوب البلاد. وهو واحد من المعابد الرئيسيه في المدينه، واحد المباني القليله التي تم بناؤها بدلاً من حفرها في الصخور كما كان مُعتاد عند الانباط في البتراء.

تم بناء قصر البنت حوالي 30 ق.م. بارتفاع 23 مترًا. يُعرف هذا المبني بصموده رغم الزلازل في البتراء وذلك بسبب طريقه بناءه باستخدام مداميك وضع فيها خشب العرعر بين المداميك الحجريه مما جعل جدرانه اكثر طواعيه للحركه اثناء الزلازل.

كان هذا المعبد مخصصًا لواحده من الالهه الرئيسيه، ويجادل البعض ان هذه الالهه هي اللات فيما يعتقد اخرون انها العزي وراي اخرون انه للاله الاعلي ذو الشري.وكان من المثير للنقاش علاقه هذا المعبد بالالهه ايزيس المعبوده المصريه، وقد اطلق البدو عليه "قصر البنت" نسبهً الي ابنه فرعون.

لم يكن منشور المبشره الامريكيه الاول من نوعه الذي يتحدث عن ان قصر البتراء اسرائيلي، فالحقيقه محرك البحث جوجل كان يارشف المعلم الأردني علي انه اثر صهيوني حتي وقت ليس ببعيد.

وتواصلت السلطات الاردنيه قبل اعوام قليله مع القائمين علي شركه جوجل، لتعديل الخطا الذي كان يبرز البتراء الاردنيه علي انها موقع سياحي في اسرائيل.

انتشر اعلان المبشره كالنار في الهشيم، فافردت له الجرائد الاردنيه والعربيه مساحات واسعه، وكذلك الامر في برامج تليفزيونيه شهيره.

بدورها اعلنت سلطه اقليم البتراء التنموي السياحي، انها ستقوم بمخاطبه كافه الجهات المعنيه، لبيان مدي اثر هذا النوع من الاعلانات علي السياحه الاردنيه، وعلي البتراء التي تشكل المقصد الاول للسياحه القادمه الي المملكه.

وقال نائب رئيس مجلس مفوضي سلطه اقليم البتراء الدكتور عماد حجازين، انه تم الاطلاع علي هذه الاعلانات وسيتم مخاطبه الجهات المعنيه بشانها والرد عليها، وذلك تاكيدا علي ان البتراء مدينه اردنيه، وتشكل ابرز مواقع السياحه والتراث في المملكه.

وشدد حجازين علي ضروره دعم جهود سلطه اقليم البتراء وهيئه تنشيط السياحه، من اجل تنفيذ خططها الترويجيه والتي تسعي لزياده حضور البتراء في الاسواق السياحيه العالميه، وابرازها كمعلم سياحي اردني يمثل احد اهم مواقع التراث الانساني في العالم.

ومن جانبه قال النائب عن لواء البتراء عدنان الفرجات: "اضع الحكومه امام مسؤوليتها لاعاده النظر في السياسه الاعلاميه فيما يتعلق بمجال السياحه".

واكد في تصريحات صحفيه ان غياب دور الاعلام الرسمي والسياحي في ابراز المواقع السياحيه الاردنيه، فتح المجال امام الغطرسه الاسرائيليه والمتمثله بترويج البتراء ضمن برامجهم السياحيه.

واوضح ان هذه الخطوه ليست جديده وانما سبقها اعلانات اخري منذ سنوات وتم التنبيه لها، مشيرا الي ان هذه الاعلانات الاسرائيليه قد تركت اثارا سلبيه وواضحه علي ثقافه السائح الذي يعتقد ان البتراء جزء من اسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل