المحتوى الرئيسى

تعرف على أغرب أنواع النمل.. يعالج نفسه ذاتيا

09/09 12:45

تستطيع احدي فصائل النمل ان تعالج نفسها ذاتيا وذلك من خلال تناولها لاحدي المواد السامة عندما تهاجمه احدي الفطريات القاتله.

وعندما يشعر نمل "فورميكا فوسكا" باقتراب العدوي، يعالج نفسه بالكميه التي يحتاجها من الدواء من جيف الحيوانات، والرحيق، او المن الذي تفرزه الحشرات، ويعيش هذا النوع في التراب او تحت الاماكن المتعفنه او الحجاره، وبالتالي يكون عرضه للاصابه بالفطريات والجراثيم وبمجرد لمس جراثيم صغيره من فطر "البفاريا باسينا " للنمل، يبدا في التغذي علي ماده سميه لانقاذ حياته، هذه الجراثيم تقوم اولا بافراز الانزيمات التي تذوب في الغطاء الخارجي للنمل، ومن ثم ينقسم الفطر ويتغذي علي افرازات النمل حتي تصبح كره ميته وهشه من العفن مليئه بالجراثيم في انتظار ان تنفجر في غفله من بقيه النمل وتصيبه بالعدوي.

وذكر موقع "بي بي سي" ان النمل المصاب يبدو عديم القوه، لكن الامر ليس كذلك، طبقاً لدراسه حديثه قام بها نيك بوس من جامعه هيلسينكي بفنلندا.

واظهرت التجارب المخبريه انه بعد التعرض للفطر، يسعي النمل الي ان يتغذي علي الطعام الذي يحتوي مادة سامة تقتل افرازات الفطر وتساعد النمل علي النجاه.

يقول نيك بوس كاتب البحث: "يوجد في قرون استشعار النمل كميات كبيره من الماده التي تمكن النمل من ان يشم عدداً كبيراً من المواد المختلفه، لذا ليس من المستغرب ان يشم النمل الطعام الذي يحتوي علي الدواء."

هذه القدره علي التداوي ذاتياً لوحظ وجودها ايضاً لدي مخلوقات اخري من الطيور والنحل والزواحف، فالكائنات الحيه تواجه العدوي بافراز مواد سامة للقضاء علي اعراض الامراض المحتمله. وهذا بالضبط ما يقوم به النمل، مستخدماً ماده يطلق عليها انواع الاكسجين التفاعليه او "ار او اس".

هذه الجزيئات تحتوي علي اكسجين قادر علي مكافحه العدوي بقتل الجراثيم المسببه للمرض. وبينما تستطيع بعض المخلوقات افراز هذه الماده ذاتياً، يقوم النمل باستخلاصها من الطعام الذي ياكله.

ولاكتشاف ذلك، قام "بوس" وزملاؤه بتقسيم النمل الي مجموعات، وعمدوا الي تعريض بعضها لفطريات سامه. بعض النمل تمت تغذيته بطعام يحتوي علي العسل بينما اطعم البعض الاخر بمكملات غذائيه تحتوي علي ماده "ار او اس".

هناك جانب سلبي هو ان هذه الماده ضاره ايضاً. فالنمل الذي لم يتعرض للعدوي والذي تم اطعامه بغذاء يحتوي علي تلك الماده يرجح انه سيموت. هذا امر متوقع لان "ار او اس" ماده سميه وقد تكون قاتله. رغم ذلك، لوحظ ان النمل الذي تعرض للفطر السام سجل نسبه بقاء علي الحياه اعلي عندما تغذي علي الطعام المشبع بتلك الماده.

لوحظ ان النمل المصاب بالفطر فضل مكملات الطعام المضاف اليها ماده "ار او اس" عندما اعطي الخيار. كشف هذا النقاب عن ان النمل يسعي للتغذيه علي تلك الماده محتمله السميه كوسيله للعلاج.

واكتشف الباحثون ان النمل يمكنه التنبؤ بالعدوي بعد تعرضه للفطر السام، وهو ما يعني ان النمل يعالج نفسه للوقايه من المرض.

ويبدي النمل ذكاء اكثر من ذلك. فهو يتناول كميه معقوله وغير مبالغ فيها من الدواء. وعندما اعطي للنمل خياران، لوحظ انه يفضل جرعه اقل من ماده "ار او اس"، وهو خيار ذكي نظراً لطبيعتها السامه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل