المحتوى الرئيسى

حرب على الموسيقى في السعوديّة عبر «تويتر»

09/09 10:21

صحيح انّ عشرات السعوديين يشاركون سنويّاً ببرامج الهواه، وصحيح انّ انتاج الموسيقي الشعبيّه العربيّه يعتمد بشكل اساسي علي استهلاك الجمهور السعودي لاصدارات «روتانا» واخواتها، وصحيح انّ معظم القنوات السعوديّه تقوم علي عرض الاغاني سواءً القديمه منها او الحديثه... الا انّ الموسيقي ما زالت موضوع تحريم وتحــليل بالنســبه للمغرّدين في المملكه. اكثر من 21 الف تغــريده نشرت خلال 24 ساعه، عبر وسم «اوقفوا تعليم الموســيقي بالريــاض» فبلغ بعد ساعات قليله علي تــداوله، لائحه العبارات الاكثر استخداماً علي «تويتر» حول العالم.

انطلق الوسم كاحتجاج علي اعلان «جمعيه الثقافه والفنون» فتح باب التسجيل لدوره في المقامات الموسيقىّه يقودها عازف العود وحيد الاحمد داخل مقرّ الجمعيّه في العاصمه السعوديّه. وبحسب البرنامج المعلن عن الدوره كما انتشر علي «تويتر» فانّها تتضمّن شرح ابرز مقامات الموسيقي الشرقيّه، وتدريبا علي اصول الصولفيج، علي ان تستمرّ لثلاثه اشهر.

حساب «قناه المجتمع السعودي» علي «تويتر» اورد مساء امس، انّ «هيئه الامر بالمعروف بالرياض، توقف الدوره الموسيقيّه، وتستدعي القائمين عليها لمحاسبتهم». واضاف: «منذ اكثر من 10 سنوات الي الان، تمنع المهرجانات الغــنائيه، مثال علي ذلك مهرجان ابها وجدّه الغــنائي الذي اوقف نهائياً، شكراً ولاه امرنا». ولكن لم يصدر ايّ تاكيد رسمي علي الغاء الدوره، كما انّ صفحه الجمعيّه علي «فايسبوك» ما زالت تعرض اعلان الدوره علي صوره غلافها.

قاد الحمله ضدّ الدوره الموسيقيّه عبر وسم «اوقفوا تعليم الموسيقي بالرياض» رجال دين، منهم باحث شرعي يدعي محمد الغنام غرّد: «يسحل العقل ويستهين بالدين ويحتقر المؤمنين هذا السفيه الذي يظن ان الموسيقي تبني بلداً او تريح نفساً او تفتح ذهناً». تبعه كثيرون ممن عدّوا فكره الدوره امراً مشيناً، ليس فقط لاسباب دينيّه، ولكن ايضاً لانّ البلاد في حاله حرب، و «الامه احوج ما تكون في هذا الوقت الي التضرع واللجوء الي الله لتنجو من الفتن والمدلهمات، وهؤلاء يعزفون الموسيقي علي جراح الامه»، بحسب ما غرّد احدهم. وغرّدت اخري: «لا بدّ من ايقاف الدوره الان، والا اخشي علي الرياض من الكوارث الطبيعيه والعياذ بالله. اين الهيئه منهم»؟. وكتب ثالث: «ولماذا في الرياض فقط؟ بل يفترض ان يمنع تعليمها في كل البلدان الاسلاميه، اللهم ردنا اليك ردّاً جميلاً».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل