المحتوى الرئيسى

بالفيديو؛ توغل تركيا شمالي العراق وتصدير الأزمات

09/08 23:33

الثلَاثاء 8 سبتمبر 2015 - 21:45 بتوقيت غرينتش

بالفيديو؛ توغل تركيا شمالي العراق وتصدير الازمات

(العالم)-بانوراما-09-09-2015- اعلن مصدر حكومي تركي عن تنفيذ توغل عسكري تركي في شمال العراق مشيرا الي ان مدته ستكون قصيره وهدفه الحؤول دون فرار الارهابيين بحسب تعبير المصدر.

وفي وقت ارتفعت فيه حصيله قتلي الجنود الاتراك الي اكثر من 30 جنديا وعدد من اخر من الجرحي خلال هجمات اليومين الاخيرين، افادت وكاله دوغان التركيه، ان قوات خاصه تابعه للجيش التركي توغلت في الاراضي العراقيه لملاحقه مسلحين من حزب العمال الكردستاني.

عبور كتيبتي للوحدات الخاصه التركيه

وقالت الوكاله ان كتيبتين من الوحدات الخاصه في الجيش عبرت الحدود لملاحقه مجموعتين من حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم الذي اوقع 16 قتيلا من الجنود قرب الحدود التركيه.

وصرح مصدر في الحكومه التركيه ان "هذا اجراء قصير المدي يهدف الي منع فرار الارهابيين" علي حد تعبيره.

في المقابل، اعلن الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني الثلاثاء، عن اسقاط طائره تجسس تركيه علي الحدود مع العراق في ثاني عمليه من نوعها خلال اسبوع.

وقال المتحدث باسم الجناح بختيار دوغان، ان "قواته اسقطت طائره تجسس في منطقه متين علي الشريط الحدودي بين العراق وتركيا"، مبينا ان "الطائره كانت تجوب سماء المناطق الواقعه تحت سيطره حزب العمال الكردستاني".

جاء ذلك في وقت تعهد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالقضاء علي ما اسماه "طاعون الارهاب" مشترطا علي حزب العمال الكردستاني القاء السلاح ووقف علمياته للقبول باي تسويه جديده.

توغل متفق عليه مع نظام صدام المخلوع

ومن العراق، قال عضو ائتلاف دوله القانون علي النشمي ان القوات التركيه توغلت في شمال العراق بحسب اتفاقيه مع النظام العراقي السابق ساريه المفعول حتي اليوم، معتبرا ان هذا العمل يؤسس الي توغل اكبر في المستقبل.

واضاف النشمي في حوار مع قناه العالم الاخباريه الثلاثاء: هذا التوغل هو بدايه لتوغل اكبر، وهو ناتج عن اتفاق قديم في السبعينات ما بين نظام البعث البائد وتركيا لملاحقه الاكراد في كلا البلدين، وهو ساري المفعول حتي اليوم، وهذا الاتفاق له ميزه انه لا ينقض الا باتفاق الطرفين، يعني حتي عندما يحتج العراق فان تركيا لن تتوقف.

الي ذلك اسضافت قناه العالم ضمن برنامج (بانوراما) كلا من عضو التحالف الوطني محمد العكيلي من بغداد والخبير في الشؤون التركيه دانيال عبدالفتاح من بيروت، حيث اشار العكيلي الي ان تصعيد الحكومه التركيه خطر وستكون له انعكاسات سلبيه عديده.

من جانبه قال عبد الفتاح ان الهدف من توغل القوات التركيه في العراق سياسي وتوظيفه للانتخابات القادمه، مشيرا الي ان تركيا تتوغل في العراق منذ 40 عاما وانها موجوده في شمال العراق منذ 1997.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل