المحتوى الرئيسى

رئاسة الحرمين تهيىء 12 ألف عربة مجانية و250 عربة كهربائية لخدمة الحجاج

09/08 18:00

اكد رئيس مجلس اداره المؤسسه الاهليه لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان, ان المؤسسه هذا العام طورت خدماتها في المخيمات من خلال اضافه خدمات الخيام الالمانيه بنظام تكييف الفريون بنسبه 80 %, وخيام الصوالين بنظام التكييف الصحراوي, اضافه الي الخيام التقليديه التي تعد نسبتها ضعيفه جدا خلال هذا العام.

ووجه المهندس قطان – في تصريحات بعد ان سلمت اداره المشاعر المقدسه بالمؤسسه مواقع مجموعات الخدمه الميدانيه البالغ عددها 121 مجموعه بعد ان تم تجهيزها وتحديدها لاستقبال 280 الف حاج عربي من 19 دوله – جميع المطوفين والمطوفات بتقديم ارقي الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وفق رؤي وتطلعات حكومه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود, وتوجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار, التي تحث علي الاهتمام بالخدمه المقدمه لضيوف الرحمن.

من جانبه, اوضح المشرف علي اداره المشاعر المقدسه المهندس المطوف محمد بن ابراهيم البانه, ان مهمه الاداره تتمثل في اعداد الخرائط وتوزيع المساحات في مشعري عرفات ومني علي مجموعات الخدمه الميدانيه وفق اعداد الحجاج الذين يقومون بخدمتهم, مفيدا بان مركزي عرفات ومني مسؤولان عن الخدمات الميدانيه التي تقدم للمجموعات ومتابعه تشييد المخيمات وفرشها وتجهيزها والتنسيق مع الجهات الحكوميه, اضافه الي وحده إدارة الأزمات التي تقوم بعمل دراسات استباقيه عن الوضع الراهن في كل من مكه المكرمه وعرفات ومني ووضع الخطط لتلافي اي كوارث قد تحصل.

وافاد بانه جري تسليم المخيمات مبكرا هذا العام للمطوفين لغرض تجهيز المخيمات من وقت مبكر لتسليمها وحل المشاكل التي قد تقع في بعض الاحيان, مضيفا انه تم تغطيه 80 % من مخيمات الحجاج العرب في عرفات لهذا العام بالخيام الالمانيه غير القابله للاشتعال والمانعه لدخول الامطار بداخلها.

واوضح المهندس البانه ان المساحات التي خصصت لاسكان الحجاج علي صعيد عرفات تفوق عن مليون و465 الف متر مربع , اما مساحات مشعر مني فبلغت نحو 365 الف متر مربع, لافتا الي ان اداره المشاعر استحدثت برامج لارشاد المطوفين بشان التعليمات التي يجب اتباعها وتطبيقها علي ارض الواقع في مشعري عرفات ومني وعدم التصديق علي مجموعات الخدمه الميدانيه حتي ان يكون هناك عقد مع مقاول.

من جانبها, اعدت اداره العربات بالمسجد الحرام خطه متكامله لاستقبال ضيوف الرحمن بتهيئه اكثر من 12 الف عربه مجانيه و250 عربة كهربائية ذات المواصفات والمقاييس العالميه والمعتمده من قبل الهيئه السعوديه للمواصفات والمقاييس والجوده وهيئه الدواء والغذاء “كمنتج طبي وتتحمل الي وزن (250 كجم)” وبها مقصوره ايضkا لحمل شخص اخر.

واوضح  مدير اداره العربات بالمسجد الحرام  مصلح المحمادي, ان عدد دافعي العربات المصرح لهم بالعمل داخل المسجد الحرام يزيد عن ثلاثه الاف شخص بالاضافه الي 521 عربه اجره تم ابدالها بعربات جديده بمواصفات حديثه وخدمات طبية تتميز بسهوله الحمل والتطبيق والدخول بها في اماكن الازدحام حيث تشغل مساحه صغيره ومحدده وتتوافق مع ما يشهده المسجد الحرام من تطور معماري وتتحمل وزن يصل الي (200 كجم).

وبين انه يشرف علي هذه الخطه اكثر من (240) مراقبا ومراقبه تم تاهيلهم للعمل من خلال عدد من البرامج التدريبيه في فن التعامل مع رواد المسجد الحرام, موضحا ان هناك لجنه مخصصه للعربات غير المرخصه تعمل علي معالجه هذه الظاهره بما لا يؤثر علي مستوي تقديم الخدمه.

وافاد بان المطاف المؤقت بدوره العلوي خصص لذوي الاحتياجات الخاصه حيث تبلغ طاقته الاستيعابيه ( 1700 )عربه في الساعه, مشيرا الي وجود فرق ميدانيه متجوله داخل المسجد الحرام تقوم بترتيب العربات في المسارات المحدده ومنع دخول المخالفين حسب النظام بالاضافه الي الاشراف علي مشروع “تعظيم البلد الحرام” لدفع العربات.

من جانبه, اكد مستشار وزير الشؤون الاسلاميه والاوقاف والدعوه والارشاد مدير عام فرع الوزاره بمنطقه مكه المكرمه رئيس اللجنه الاعلاميه للتوعيه الاسلاميه في الحج الشيخ طلال بن احمد العقيل, ان برامج توعيه الحجاج شهدت في الموسم الحالي تطورا نوعيا.

واوضح انه تم اعداد هذه البرامج وتنفيذها وتصويرها من خلال خطه عمل شامله, ركزت علي نشر العلم والتعليم عبر وسائل الاعلام بانواعها, المقروءه والمرئيه والمسموعه, وحتي وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل