المحتوى الرئيسى

الاستحواذ على شركة للموارد البشرية بعد أشهر على انطلاقها في دبي

09/08 13:57

عوده المرح الي اداره الموارد البشريه.

اعلنَت الشركه الناشئه "بينيبلي" Beneple عن الاستحواذ عليها من قبل مجموعهٍ للخدمات الماليه في دبي، هذا الاسبوع، وبالتالي فقد انضمّت الي مجموعه الشركات الناشئه المميّزه. فهذه الشركه التي كانت تُعرَف باسم "ايثان" Aythan، يمكن ان يُقال انّه تمّ الاستحواذ عليها بطريقه الاستحواذ التوظيفيّ acqui-hire بسبب مهارات وخبرات فريقها وليس من اجل منتَجاتها وخدماتها وحسب.

بعد اقلّ من عامٍ من لقاء المؤسِّسين ونقاشهم حول الوقت الذي تستغرقه اداره الموارد البشريه في الشركات الصغيره والمتوسّطه، واطلاق هذه الشركه الناشئه، تمّ الاستحواذ عليها من قبل شركهٍ كبري لم يُفصح عن اسمها حتّي الان.

من خلال تاسيس "بينيبلي"، رغب رائدا الاعمال المتسلسلين، طارق الشيخ وسجّاد كمال، بتزويد الشركات الصغيره والمتوسّطه في المنطقه بمنصّهٍ مجّانيهٍ للموارد البشريه لاداره جدول الرواتب واستحقاقات الموظّفين وامتثالهم.

ويشرح الشيخ انّ "اداره الموارد البشريه لا تزال ترزح تحت نهج مدرسهٍ قديمه، في وقتٍ تغيّرَت القوي العامله لدينا، وتغيّرَت ديمغرافيّتها، حتّي انّ الطريقه التي تتمّ فيها العنايه بالمريض تغيّرَت." ويضيف انّه بالرغم من كلّ ذلك، "اعتقد انّنا لم نشهد تغيّراً مماثلاً ضمن اداره الموارد البشريه واستحقاقات الموظّفين."

"بينيبلي" التي تدمج ما بين ‘الاستحقاقات‘ والناس، كانت اوّل شركهٍ ناشئهٍ تدخل الي مسرّعه الاعمال "استرولابز" AstroLabs في دبي، وذلك بعدما انضمّ المؤسِّسان اللذان انطلقا بالفكره في صيف عام 2014 الي هذه المسرّعه في شهر كانون الاوّل/ديسمبر.

وبعد ذلك، اطلقا النسخه التجريبيه لموقعهما في كانون الثاني/يناير من هذا العام، حيث شهدا بحسب قولهما نموّاً بمعدّل 600% لقاعده العملاء. ومنذ ذلك الحين، اصبحا مسؤولَين عن 10 الاف موظّفٍ، او "روحٍ" كما يقول الشيخ.

من جههٍ ثانيه، يقول مؤسِّس "استرولابز"، لويس لبّس: "نحن متحمّسون للغايه لرؤيه هذا الفريق وهو ينتقل بالمشروع من فكرهٍ الي شركهٍ وصولاً الي صفقه الخروج. وفيما تُبني البيئه الحاضنه لرياده الاعمال في المنطقه علي هذه النجاحات، فانّ هدفنا في ‘استرولابز‘ يكمن في مساعده المؤسِّسين في هذه المسيره الصعبه ولكن المُجزيه."

بهدف تحقيق الاموال من منتَجها المجّانيّ من خلال بيع التامين الصحّي، قال الشيخ انّهم في "بينيبلي" كانوا يبحثون عن ‘الزواج‘ مع شريكهم. وتابع مضيفاً: "اردنا الحصول علي رخصه الوسيط broker [...] وبالتالي انّ التازر ذو معني [في هذه الحاله]."

مصطلح acqui-hire (الاستحواذ التوظيفيّ) الذي صاغه فريقٌ قانونيّ، يصف الحاله التي تقوم فيها شركهٌ كبيرهٌ بشراء شركهٍ صغيرهٍ من اجل الحصول علي موظّفيها. فبالعوده الي عام 2012، قالت صحيفه "وال ستريت جورنال" Wall Street Journal انّ هذا التوجّه اصبح كان يشهد تزايداً في الاقبال عليه بعدما لقي شعبيهً في وادي السيلكون عام 2011.

امّا في الشرق الاوسط، فمن الامثله السابقه علي هذا المفهوم، "كلاود برس" CloudPress المصريه التي تمّ الاستحواذ عليها بغرض التوظيف من قبل "نيوز كورب" NewsCorp عام 2014؛ و"وايت بايمنتس" WhitePayments من قبل "بيفورت" Payfort هذا العام؛ و"ران تو سبور" Run2Sport من قبل "سوق.كوم" Souq.com في عام 2012.

ومن جهتها، فيما لم تعلن "بينيبلي" عن المبلغ الذي تمّ استثماره في الشركه، الّا انّها قالت انّ الصفقه سوف تسمح بالتوسّع والنموّ اكثر واسرع في المنطقه.

العنصر البشريّ في اداره الموارد البشريه

"لقد قمتُ بقياس الوقت الذي كنتُ اقضيه في اداء مهام اداره الموارد البشريه، وتبيّن انّ الامر استغرق ما بين ساعهٍ وعدّه ساعات،" علي حدّ قول الشيخ. هذا الوقت يعتبَر كثيراً بالنسبه للشريك المؤسِّس الذي يعتقد انّه يمكن للشركات الصغيره والمتوسّطه ان تُنفق ما يقرب 40% من وقتها علي هذه المهام الاساسيه، ولكن الصعبه في ان.

ومع الحاجه الي متابعه الموافقات علي الاجازات ومتابعه التقارير الشهريه، قال الشيخ انّه في كثيرٍ من الاحيان وجد نفسه غارقاً بين الاوراق بدلاً من التركيز علي تامين موارد جديده للدخل وتنميه العمل. والحل؟

الحلّ هو في تزويد ارباب العمل بتكنولوجيا لتسريع عمليات الموظّفين وتحسين الاداء. وبحسب الشيخ، فانّه "من خلال اتمته العمليات الإدارية، وفّرنا لزبائننا امكانيه توفير الوقت وتوفير المال، والتاكّد من امتثال الموظّفين."

وداعاً لملء الاستمارات. (الصوره من Shutterstock)

الاستفاده من سياسات حكومه الامارات

تريد "بينيبلي" جني المال من خلال برمجّيتها التي تساعد في الوصول الي خطط التامين الصحّي للموظّفين وادارتها. فمع ارتفاع متوسّط اقساط التامين الصحّي في الامارات بنسبه 12% تقريباً خلال العام الماضي (بحيث يمكن القول انّ الامر الثاني بعد الرواتب من حيث التكلفه)، يعاني معظم ارباب العمل في هذا البلد من ارتفاع كلفه التامين الصحّي الذي سيصبح الزامياً قريباً.

في الوقت الحاليّ، تقدّر سوق اقساط التامين الصحّي في الامارات بـ2.7 مليار دولار. ومع قانون التامين الصحّي في دبي الذي اُقِرّ مؤخّراً (ابتداءً من شهر تموز/يوليو 2016 سيتوجّب علي ربّ العمل تغطيه موظّفيه بالتامين الصحّي)، فانّ قطاع التامين الصحّيّ يُتوقّع ان ينمو اكثر من ذلك.

في هذا الوقت، الكثر من الشركات الصغيره والمتوسّطه ليست مستعدّهً تماماً لتنفيذ القرار المتعلّق بالتامين الصحّي. وبالتالي، فانّ البيانات التي ستجمعها برمجيه "بينيبلي" سوف تكون مفيدهً لارباب العمل وشركات التامين الصحّي علي السواء.

وبحسب الشيخ، انّ "الموارد البشريه القائمه علي الادلّه تجمع البيانات التي يمكن تحليلها بعد ذلك، واعتمادها كحلٍّ محتمل لمشاكل العمل." ومن خلال "الشركه الشقيقه"، كما يسمّي تلك التي استحوذَت علي شركتهم الناشئه، يشير الشيخ الي انّه لديهم 40 مقدّمٍ لخدمات التامين الصحّي ممّن يمكنهم توفير ما يصل الي 80% من منتَجات التامين الصحّي المتاحه في السوق.

بالرغم من توفّر الكثير من الطرق لاداره مهام الموارد البشريه هذه، مثل برنامج "اكسل" Excel من شركه "مايكروسوفت" Microsoft وغيره من البرامج المخصّصه الاغلي ثمناً، فانّ هذه الطرق لا تستوعب الحاجات الخاصّه بالكثير من الشركات الناشئه او الشركات الصغيره والمتوسّطه.

حركه تبديل الموظفين هي واحدهٌ من مؤشّرات قياس الاداء KPIs هذه.

"القيمه الحقيقيه لاداره الموارد البشريه القائمه علي الادلّه [مثل البيانات التي يتمّ جمعها عن الموظّفين] تشمل التوجّهات والرؤي التي يمكن استخلاصها،" حسبما قال الشيخ، مضيفاً انّه "كلّما استطعت مقارنه البيانات واستخلاص الرؤي، ستزداد القدره علي معرفه ما يحصل مع موظّفيك وكيف يؤثّر ذلك علي مؤسّستك بالاجمال."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل