المحتوى الرئيسى

لاند روفر تدعم بعثة "نومانز لاند" لاستكشاف المناطق المحرّمة

09/08 13:21

تدعم شركه لاند روفر بعثه خاصه بالمجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) تستهدف دراسه التاثيرات الجغرافيه والسياسيه للمناطق المحرمه علي المجتمع المعاصر، بالاضافه الي تعقب اصولها وتطوّرها عبر التاريخ. 

ويراس فريق البعثه الدكتور الاسدير بينكرتون من كليه رويال هولوواي بجامعه لندن، والدكتور نعوم ليشم من جامعة دورهام، وتعتزم البعثه الانطلاق في 12 سبتمبر من قريه "نومانزلاند" في ديفون بانجلترا لتصل الي بير طويل علي الحدود المصريه السودانيه، والتي تعرف علي انها "المكان الاخير غير المعترف به علي الارض".

وشارك في تمويل البعثه البحثيه التي تمتد لسته اسابيع كل من المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) وزماله ثيسيجر-عُمان، بدعم من لاند روفر التي خصصت لها سياره من طراز ديسكڤري سبورت. وتهدف البعثه الي تطوير البحث الحالي وفهم المناطق المحرمه عبر التاريخ، وسيتم استخدام نتائج البحث لتطوير مواد تعليميه لطلاب الجغرافيا من المستوي الثانوي في المملكه المتحده (للطلاب فوق عمر 15 عاماً).

يذكر ان مصطلح "الارض المحرمه- نومانز لاند" موجود في اللغه الانجليزيه منذ ما يزيد عن 1000 عام لوصف المناطق غير المملوكه او المهجوره، والشروخ بين الحدود الدوليه غير المرسومه او الاراضي المتنازع عليها بين مختلف القوي العسكريه المتصارعه. وبالرغم من ان الكثيرين يربطون المصطلح بالحرب او يفكرون بان الاراضي المحرمه قد اصبحت شيئاً من الماضي، غير ان الدكتور بينكرتون والدكتور ليشم سيقومان باعمال ميدانيه اكاديميه لربط الاراضي المحرمه بعضها ببعض من خلال البعثه، وتوثيق حياه الاشخاص المتاثرين حتي الان من وجود مثل هذه المناطق.

وستلعب سياره ديسكڤري سبورت دوراً محورياً في البعثه. اذ ستكون سياره الدفع الرباعي فائقه الاداء حاضره دائماً لمواجهه التحديات الموجوده علي الطريق الذي سيمر بـ 19 بلداً. وسيتم اختبار مدي موثوقيه السياره الرائده في فئتها علي كافه التضاريس اثناء نقلها للفريق ولمعداته مروراً بمختلف الاماكن ضمن ظروف فائقه الصعوبه مجتازه الاف الاميال من التضاريس الوعره والمختلفه. 

وقال الاسدير بينكرتون، القائد المشارك للبعثه: "انه مشروع طموح للغايه يتجاوز مجرد البحث الاكاديمي التقليدي، اذ يتطلب عبور 6000 ميل و19 بلداً ومنطقه منزوعه السلاح، بالاضافه الي اخر منطق غير معترف بها علي الارض، كل ذلك في غضون سته اسابيع فقط. وبالتاكيد لعب المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) دوراً جوهرياً في تشكيل البعثه، في حين ستتيح سياره ديسكڤري سبورت من لاند روفر مواجهه اعتي التحديات والظروف والتضاريس في مختلف الاماكن في اوروبا وافريقيا الشماليه".

من جانبه، قال مارك كاميرون، مدير التسويق العالمي في جاكوار لاند روفر: "تفخر لاند روفر بدعم هذه البعثه الطموحه، وتنبع شراكتنا طويله الامد مع المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) من رغبتنا المشتركه بالاستكشاف وتخطي كافه الصعاب. ويجسد هذا المشروع طموحنا بالسفر الي عدد من اكثر المناطق تشويقاً وغموضاً في اوروبا والشرق الاوسط".

تعتبر ديسكڤري سبورت سياره الدفع الرباعي المدمجه والفاخره الاكثر مرونه وقدره في العالم، واول عضو ضمن عائله ديسكڤري الجديده والجريئه. وفي ميزه فريده ضمن فئتها، تجمع سياره ديسكڤري سبورت بين التصميم الديناميكي وخيار المقاعد المرن 5+2 في قالب مدمج. وثمه مجموعه من ابتكارات لاند روفر التي تظهر للمره الاولي، بما في ذلك الجيل القادم من المحور الخلفي بنظام الوصلات المتعدده، وتقنيه الوساده الهوائيه للمشاه المتقدمه، ونظام المعلومات والترفيه الجديد كلياً مع شاشه تعمل باللمس، والهيكل الخارجي المتطور لاعلي مستويات الاداء والسلامه والكفاءه.

وتسهم اضافه محرك الديزل المبتكر Ingenium من لاندروفر مؤخراً في توفير مستويات مثيره للاعجاب من عزم دوران والقوه، فضلاً عن نقاء مذهل، وانخفاض في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون CO2، وتعزيز كفاءه استهلاك الوقود.

نبذه عن فريق بعثه "نومانز لاند" لاستكشاف المناطق المحرمه:

يتخصص الدكتور الاسدير بينكرتون في الجغرافيا السياسيه في كليه رويال هولواي بجامعه لندن، وقد عمل علي نطاق واسع في اميركا الجنوبيه وجنوب اسيا وقبرص. وينشر الدكتور بينكرتون في العديد من الصحف الاكاديميه ويظهر بشكل دوري في وسائل الاعلام المكتوبه والمسموعه ليعلق علي القضايا الجيوسياسيه والدبلوماسيه.

يتخصص الدكتور نعوم ليشم في الجغرافيا السياسيه في جامعه دورهام ويمتلك خبره عريقه تزيد عن 15 عاماً في مجال دراسه الصراعات الدائره في منطقه الشرق الاوسط. ويكتب حول الانشطه السياسيه المعاصره، وقد منحته الجمعيه البريطانيه لابحاث الشرق الاوسط جائزه لي دوغلاس التذكاريه عن اطروحته حول الشرق الاوسط.

يحمل السيد اليوت جرافيس شهاده من قسم الجغرافيا في جامعه دورهام ويشغل منصب مدير شركه "فوكسب بروداكشن" المتخصصه في الانتاج الاعلامي الابداعي. ويتمتع ايليوت بخبره كبيره في الجغرافيا والسينما والتصميم والتطوير والانتاج الاذاعي. وبالاضافه الي عمله الاكاديمي والاعلامي، يمتاز اليوت ايضاً بخبره في انتاج الفعاليات الحيه والمباشره ويعد ميكانيكياً ماهراً يعمل في العديد من سباقات السيارات التنافسيه.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل