المحتوى الرئيسى

علماء ألمان يستخلصون من النبات عنصرا يستخدم في الهواتف الذكية

09/08 13:03

توصل علماء المان الي طريقه لاستخلاص عنصر كيميائي نفيس من النبات هو الجرمانيوم وهو عنصر شبه موصل استخدم في تصنيع اول جهاز ترانزيستور لقدرته الفائقه السرعه في نقل الموجات الكهربائيه.

وفي عصرنا هذا لا غني عن سيليكون الجرمانيوم وهو عنصر لا فلزي في حياتنا المعاصره فهو ضروري لصناعه اجهزه الكمبيوتر والهواتف الذكية وكابلات الالياف الضوئيه.

كما يستخدم الجرمانيوم الذي يبدو شفافا في الاشعه تحت الحمراء في اجهزه التوجيه الذكيه والمجسات التي تستخدمها السيارات في توجيه حركتها في موقف السيارات.

وعلي الرغم من وجود الجرمانيوم في التربه في شتي انحاء العالم الا ان استخلاصه صعب وتجيء معظم الامدادات من الصين.

والان يعتقد علماء المان في جامعة فرايبورج للتعدين والتكنولوجيا انهم توصلوا الي طريقه ثوريه للحصول عليه من تربتهم بمساعده بسيطه من الطبيعه.

واستاذ الاحياء هرمان هايلماير هو ضمن مجموعه من العلماء يستخدمون نباتات عاديه في هذه العمليه غير المعتاده.

ويقول هايلماير وهو يستعرض محاصيل حقله "ما يزرع في هذا الحقل هي محاصيل متنوعه للطاقه علي سبيل المثال عباد الشمس (دوار الشمس) وذره وحشائش لكن بدلا من استخدامها في اغراض الطاقه نريد ان نستعملها في التعدين النباتي هكذا نسميها في المانيا. نريد ان نستخرج عناصر موجوده في التربه لتنتقل الي ساق النباتات وثمارها ونجمعها ثم نستخلص هذه العناصر من النباتات بعد ان تكون استخدمت في الطاقه اي بعد تخميرها."

ولا تزال هذه العمليه في مراحلها الاوليه لكن هايلماير يقول ان فريقه حدد النباتات التي تمكنهم من توسيع نطاق تجربتهم. وستجري المرحله التاليه من العمليه في مختبر جامعه فراينبورج حيث يشرف الاستاذ الجامعي مارتن بيرتو رئيس قسم الكيمياء الصناعيه علي المشروع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل