المحتوى الرئيسى

هل حصانك سعيد؟

09/08 12:32

دبي، الامارات العربيه المتحده (CNN)— قوه بنيه الحصان وصحته الجسديه امران مهمان في جعله يقوم بمهامه علي اكمل وجه. ولكن الاحصنه حيوانات ذكيه وحساسه، وراحتها النفسيه تلعب دوراً اساسيه في تعلمها للمهارات واستجابتها للفارس.

فكلما كان الحصان سعيدا، كلما كانت قيادته اسهل ونتائج التمرين معه افضل. وتتعرفون فيما يلي علي اهم النصائح للحفاظ علي سعاده الحصان وصحته النفسيه:

التمارين اليوميه: اذا سبق وابقيت الحصان لفتره طويله في الاسطبل، ستلاحظ كم لهذا من تاثير سلبي علي صحته. فالحركه تقوي بنيه الحصان وتحسن الدورة الدموية في اطرافه، كما انها تحسن العمليات الهضميه في جسمه. لذا، احرص علي تحرك الحصان، حتي لو لمسافات قصيره، بشكل يومي.

وقت استرخاء: يحتاج الحصان الي وقت للاسترخاء، خصوصاً بعد الخوض في سباق او عرض. خصص وقتاً للاسترخاء، او اعطائه فرصه للتحرك بحريه دون ان تتم قيادته. قم باللعب مع حصانك من فتره لاخري، ولا تجعل علاقتكما فقط تتعلق بالعمل الجدي.

التشذيب والعنايه اليوميه: يستمتع الحصان بتدليك جسده وجلسات التنظيف والتشذيب والتمشيط، والتي تقوي الرابط بين الحصان والفارس. ومع الوقت، ستتعرف علي المناطق التي يسعد الحصات بتدليكها، وقد تكتشف اي لسعات او مشاكل جلديه قد يعاني الحصان منها.

هدف في الحياه: اذا شعر الحصان بانه يفتقد لهدف او غرض، سيشعر بالاكتئاب، مثل حال الاحصنه المسنه التي لم يعد لديها دور تؤديها، او الاحصنه التي لاتزال صغيره. اعطِ الحصان مهمه يقوم بها، حتي وان كانت مجرد ملاحقه جزره. استشر الطبيب البيطري او المدرب لمزيد من الاقتراحات.

ضعه مع مجموعه: الحصان حيوان اجتماعي. احرص علي اعطاءه وقتاً للعب في اماكن مفتوحه مع غيره من الخيول.

تاكد من صحته الجسديه وراحته: لن يكون الحصان سعيداً اذا كان يعاني من التهاب في حوافره او الام بسبب حدوته او بسبب سرجه الذي لا يتناسب مع حجم جسمه. قم بفحص حوافر الحصان دائماً، وتاكد من انه لا يشتكي من ضيق السرج، او غيرها من المنغصات.

الغذاء الصحيح: احرص علي اطعام الحصان علي دفعات موزعه طوال اليوم، واجعل اوقات اطعام الحصان تتبع روتيناً معيناً دون كثير من التغييرات والمفاجات. العلف الغني باللالياف يجعل الحصان يمضغ لفترات اطول، الامر الذي يحبه الحصان.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل