المحتوى الرئيسى

ما هي قصة نشأة وادي السليكون كعاصمة للعالم التقني؟

09/08 11:42

من المعروف ان "وادي السليكون Silicon Valley" يعد اليوم عاصمه العالم التقنيه بما فيه من الاف الشركات العامله في مجال التقنيات المتقدمة والتي تتخذ من هذه البقعه الجغرافيه مركزًا لمقراتها الرئيسيه. ولكن، ما هو "وادي السليكون" علي وجه التحديد؟ وكيف بدا؟ وكيف يبدو الان؟ وبم يتميز؟ اسئله سنجيب عنها في هذا الموضوع.

وادي السليكون هو منطقه جغرافيه تقع جنوب خليج مدينه "سان فرانسيسكو" بولايه كاليفورنيا الامريكيه. وهو كمكان يتميز بكثره الخضره والطبيعه فيه من قبل ان يصير مركزاً لشركات التقنيه، كان بمثابه مجتمع ريفي يقوم علي انشطه الزراعه والفلاحه قبل ربع قرن مضي. الان، يضم الوادي 28 مدينه واربع مقاطعات، ويقطنه 2.5 مليون نسمه، ويضم الاف الشركات بين مساحاته الخضراء الشاسعه.

الموضوع بدا دون تخطيط مسبق او بشكل مقصود، فقد صيغ اسم "وادي السليكون" في عام 1971 من قبل الصحفي "دون هوفلر" رئيس تحرير مجله Electronic News الذي استخدم هذا المصطلح في مجلته كعنوان لسلسله من المقالات حول "صناعه اشباه الموصلات" في مقاطعه سانتا كلارا من "السليكون"، وهو الماده التي تُصنع منها رقائق اشباه الموصلات، والتي هي المنتج الاساسي للصناعات التكنولوجيا الفائقه، وتقوم عليها كافه صناعات الحواسيب وما يتعلق بها. الي مطلع القرن العشرين، كانت الكثير من الشركات التقنيه قد بدات العمل في هذه المنطقه، الا انه بعد اختراع "الترانزستور" المصنوع من السليكون في الخمسينيات علي يد الفيزيائي الامريكي "ويليام شوكلي" بدات نهضه فعليه في تلك الصناعه.

مع العلم ان وجود جامعه ستانفورد علي حواف وادي السليكون كان له دور كبير جداً في تكوين هذا المجتمع التقني في تلك المنطه الجغرافيه. حيث في اواخر ثلاثينيات القرن الماضي ومع عدم توافر فرص عمل جيده لخريجي جامعه ستانفورد في كليه الهندسه، شجّع الاستاذ الجامعي "فردريك تيرمان" (المُلقب بابي وادي السليكون، بالشراكه مع "ويليام شوكلي" مبتكر ترانزستور السليكون) عندئذ طلاّبه علي انشاء شركاتهم الخاصه في المنطقه وقدّم لهم الدعم المالي. كانت اولها شركه "هيوليت باكارد Hewlett-Packard" المعروفه باسم HP والتي تُعد الان واحده من اكبر الشركات المنتجه لاجهزه الكمبيوتر في العالم. والي اليوم، جامعه ستانفورد هي اكبر مصدر لرواد الاعمال والتقنيين الي وادي السليكون، حيث خرج من تحتها 40 الف شركه منذ نشاتها الي الان.

اقرا ايضاً: ما هي الشركات الثماني عشر العربيه التي استطاعت الوصول الي وادي السيليكون؟

ثم شهد الوادي في مطلع الثمانينيات تحولات حقيقيه في حجم الاستثمارات، مع تطور التقنيه وازدهار صناعه المعالجات والحواسيب والبرمجيات في ذلك الوقت، وكذلك بعد النجاح المذهل الذي حققته شركه "ابل"! احتفل المكان بضم العديد من الشركات العامله علي تطوير صناعه متكامله بدءاً من الدوائر الالكترونيه، والمعالجات، واجهزه الكمبيوتر الشخصيه والعاب الفيديو، ومحركات البحث ومواقع الفيديو، الي الكثير من منتجات التكنولوجيا العاليه مثل الالات الحاسبه للجيب والهواتف اللاسلكيه، واشعه الليزر او الساعات الرقميه والجوالات الذكيه، والسيارات الكهربائيه ذاتيه القياده -التي لا تزال قيد التطوير الي الان-.

وادي السليكون يتمتع ببنيه تحتيه فائقه التطور، والاراضي هناك مرتفعه التكلفه، الا ان مجموعات كبيره جداً من كبري شركات التقنيه تتخذ منه مقراً لها، من الصعب ان نحصيها ولكن نذكر منها علي سبيل المثال: Intel - AMD - Adobe - Apple - Sun - IBM - Yahoo - Alphapet - HP - Cisco - Oracle - nVidia - ATi…بالاضافه الي المراكز البحثيه المهمه، منها المركز البحثي لجامعه ستانفورد، ووكاله ناسا ومركز بيريكلي. كذلك يضم وادي السليكون العديد من الشركات الناشئه المدعومه براس المال الاستثماري والتي تتاسس هناك بمعدل متسارع وبين ليله وضحاها بشكل غير معقول. هناك ايضاً منشات اخري مثل متحف تاريخ الكمبيوتر و3 مطارات تحيط بالوادي وفنادق ومناطق سكنيه.

علي غرار وادي السليكون بكاليفورنيا الامريكيه، تم انشاء Silicon Fen و Silicon Roundabout كمساحات مخصصه لشركات التقنيه في بريطانيا، و Silicon Glen في اسكتلندا، وSilicon Allee في المانيا، غير ان دول كالهند والصين تُعد من اكبر مراكز التقنيه في الوقت الحالي؛ الا ان العقل الرئيسي للتقنيه في العالم هو وادي السليكون الذي في الولايات المتحده الامريكيه. فوادي السليكون ليس فقط المكان الذي يوجد فيه كبري الشركات، لكنه المجتمع الذي تتشجع فيه الشركات علي اعاده الاختراع والابتكار، وتنمو فيه الكيانات الصغيره حتي تنجح وتصل بمنتجاتها وخدماتها الي العالم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل