المحتوى الرئيسى

وزراء حاليون وسابقون خاسرون في الانتخابات المحلية بالمغرب

09/07 20:52

شكلت الانتخابات المحليه المغربيه التي جرت الجمعه 4 سبتمر/ ايلول، ضربه قويه لعدد من الوزراء الحاليين بحكومه عبد الاله بنكيران التي يقودها حزب العدالة والتنمية الاسلامي، ولوزراء في الحكومه السابقه، وذلك بعد هزيمتهم امام منافسيهم في دوائر انتخابيه كانوا الي عهد قريب يحسمونها لصالحهم بفارق كبير عن منافسيهم.

الوزراء الخاسرون رفعوا، قبل ان تظهر نتائج في الانتخابات المحليه، سقف توقعاتهم، حيث تقدموا لرئاسه الجهات ايضا، بعدما اُعطيت لها صلاحيات مهمه علي اثر التعديل الدستوري لسنه 2011، والذي اقر ما يُسمي في المغرب بنظام الجهويه المتقدمه.

ابرز الخاسرين في هذه الاستحقاقات الانتخابيه البلديه، وزير التشغيل في الحكومه الحاليه، عبد السلام الصديقي، المنتمي لحزب التقدم والاشتراكيه المشارك في التحالف الحكومي، وذلك بعدما فشل في الحصول علي عدد من اصوات الناخبين، باحدي الجماعات القرويه باقليم تازه (شمال).

الوزير الصديقي، والذي فاز في الانتخابات التشريعيه بنفس المنطقه، مُني بهزيمه كبيره امام حزب التجمع الوطني للاحرار (اغلبيه)، حيث حصل علي 94 صوتا، فيما مرشح "الاحرار" حصل علي 238 من اصوات الناخبين.

محمد اوزين.. وزير مثير للجدل

وزير الشباب والرياضه السابق محمد اوزين، الذي جري اعفاؤه من منصبه بعد فضيحه ملعب الرباط في كاس العالم للانديه التي جرت بالمغرب، بعد ان اظهرت مياه الامطار ضعف البنيه التحتيه لهذا الملعب، لم يتمكن بدوره من الحصول علي عدد من المقاعد لضمان تسيير جماعه "وادي افران" التي كان يقودها خلال الولايه السابقه، مكتفيا بضمان مقعده في مجلس جهه فاس مكناس(وسط المغرب).

الانتقادات التي وجهت للوزير السابق، القيادي في حزب الحركه الشعبيه المشارك في الحكومه، خلال مرحله استوزاره، منحت خصومه السياسيين فرصه اكبر لازاحته من تسيير الجماعه والحصول علي مقعد بشق الانفس بمجلس الجهه.

فتح الله ولعلو وزير الاقتصاد والخوصصه، في عهد حكومه التناوب التي قادها عبد الرحمن اليوسفي، بدوره مني بهزيمه مدويه، حيث فقد مقاعده في العاصمه الرباط التي سير مجلسها الجماعي، لتؤول الي حزب العداله والتنميه الذي اكتسح مقاعدها بالحصول علي 39 منها.

قيادي حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، شكلت له هذه الانتخابات صدمه قويه، خاصه ان حزبه لم يتمكن من الحصول سوي علي مقعدين بدائره حسان، لن تمنحه تاشيره ولوج مجلس المدينه، وبالتالي العوده لكرسي عموديه عاصمه المملكه.

وزيره الصحه السابقه في عهد حكومه عباس الفاسي، والقياديه في حزب الاستقلال المعارض، لم تحقق هي الاخري النتائج التي كانت تنتظرها في انتخابات الجمعه 4 سبتمبر/ ايلول، بعد فقدانها رئاسه مجلس مقاطعه انفا بالدار البيضاء، حيث حصلت علي خمسه مقاعد فقط، وهي التي لن تخولها الوصول لمجلس مدينه الدار البيضاء التي كانت تطمح للظفر بمنصب عموديتها.

ياسمينه بادو، التي تحدثت عنها وسائل الإعلام المغربيه في اكثر من مره وارتبط اسمها بفضيحه لقاحات، تكبدت خساره كبيره، حيث فقدت الاستمرار علي راس واحده من اغني المقاطعات بالعاصمه الاقتصاديه للمملكه، والتي سيرت شؤونها منذ سنه 2003 الي حدود اليوم.

فؤاد الدويري.. وزير الطاقه السابق

في نفس المقاطعه (انفا) وسط مدينه الدار البيضاء، كبري المدن المغربيه، لم يتمكن فؤاد الدويري، وزير الطاقه والمعادن والماء والبيئه في النسخه الاولي من حكومه عبد الاله بنكيران، والذي ترشح رفقه ياسمينه بادو وزيره الصحه السابقه، من ضمان مقعده بمجلس المقاطعه ولا بمجلس المدينه.

الوزير الاستقلالي السابق، كان يقود لائحه الحزب لانتخابات جهه الدار البيضاء-سطات، لكنه لم يتمكن من تحقيق رغبته في الوصول لمجلس الجهه، والذي كان يطمح من خلاله لمنازعه اسماء كبيره ترشحت لرئاسه واحده من اهم الجهات بالمغرب، ليخرج بذلك من الباب الضيق ويتواري عن الانظار.

بلخياط.. اشهر سياسي مغربي علي تويتر

وزير الشباب والرياضه السابق في عهد حكومه عباس الفاسي، احد اشهر السياسيين المغاربه استعمالا للشبكات الاجتماعيه، خاصه موقع تويتر، وجد صعوبه بمقاطعه انفا بالدار البيضاء، التي كان يطمح عبرها لرئاسه مجلس جهه الدار البيضاء- سطات.

الوزير المنتمي لحزب التجمع الوطني للاحرار ، والذي شهدت حملته الانتخابيه جدلا في المغرب بعد الاوصاف والالقاب التي نعت بها منافسته نبيله منيب، الامينه العامه لحزب الاشتراكي الموحد(يساري معارض)، لم يتمكن رغم الوعود التي اطلقها خلال حملته الانتخابيه بجعل الدار البيضاء مدينه اولمبيه، من الحصول علي مقاعد مريحه تخوله قياده الجهه، حيث ضمن مقعده بمجلس المقاطعه ليبقي حلم رئاسه الجهه بعيد المنال عنه.

كريم غلاب.. رئيس البرلمان السابق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل