المحتوى الرئيسى

بي بي سي: شعار جوجل، لماذا تغير الشركات شعاراتها؟ - ساسة بوست

09/07 19:53

منذ 1 دقيقه، 7 سبتمبر,2015

اثار تغيير جوجل لشعار محرك بحثها المكتوب الكثير من الجدل حول الرساله الخفيه التي تحاول الشركه ارسالها.

بعد اكبر عمليه اعاده تصميم لشعار شركة جوجل في عام 1999، تعيد جوجل تصميم شعارها. شبَّه الناس الشعار الجديد بالطفولي فهو يشبه الكتابه في قصص الاطفال، وظن البعض الاخر ان تلك الضجه ستهدا عما قريب، بينما اعرب القليلون عن اعجابهم بالشعار الجديد.

كتب ديريك جونسون مصمم مواقع الانترنت بمجله سليت: “من المدهش ما تفعله القليل من الخطوط في شعارٍ ما”. وفي حديثه لموقع فيوجن بشان شعار جوجل الجديد، يقول براين هوف خبير الطباعه: “لدي الحروف نوع من الانسيابيه فيما بينها من ناحيه الايقاع والتوازن”.

التعريف الشائع لمصطلح  “Serifs” او “الخطوط الرقيقه” هو انها الذيول الصغيره التي تضاف لحواف رسم الحروف في بعض الخطوط. تخلت جوجل عن التصميم الاخير الذي استخدمته منذ بدايه تطبيقه في عام 2013، حيث غيرت طريقه كتابه الشعار بحذف ذيول الحروف، في محاوله منها لاظهار الشعار بطريقه اكثر “بساطه وترتيبًا ووديه وزهوًا بالالوان”. وبعد شهر من الاعلان عن خطتها لانشاء جوجل الفابيت، وهي الشركه الام التي تتبعها جوجل انك الان، ستستخدم كلا الشركتين الشعار الجديد بدون تذييل الحروف.

عندما ظهر اسم جوجل لاول مره علي الساحه، كان الولوج اليه فقط عن طريق سطح المكتب من جهاز الكمبيوتر. والتحدي الذي تواجهه الشركه الان هو ان يتاح الولوج اليه عن طريق العديد من المنصات والاجهزه والتطبيقات التي لم تكن موجوده سالفًا.

في تصريح لها تقول جوجل: “تم اختبار الشعار الجديد بشكل كامل قبل اختياره”، اذ يوحي الاعلان الترويجي الذي نشرته جوجل علي مدونتها، ان الشركه في اختيار شعارها كانت تسعي وراء  تصميم “بسيط ودود ويوحي بسهوله الوصول اليه”.

وبالقاء نظره سريعه علي بعض اقدم الصحف في العالم، نكتشف بسهوله ان هناك ميلًا عامًا نحو التذييل في رسم الحروف مثل الديلي ميل وسيدني مورنينج هيرالد والنيويورك تايمز؛ فجميعهم استخدموه. الا ان تلك الاخيره غيرت طريقه رسم الاحرف في مجلتها، لتعكس مدي تغير الزمن منذ طباعه اول ملحق بالجريده عام 1987.

يقول دايفيد ايري مصمم جرافيك ومؤلف كتاب “Logo Design Love”  ان الشركات تغير شعاراتها اما لتبقيها حديثه تجاري العصر، او لان الشعار القديم ربما لم يعد يتناسب مع استراتيجيات الاعمال الجديده. ويتراوح هذا التغير بين تغيرات طفيفه في طريقه الكتابه، الي تغيير التصميم كله تمامًا.

“جوجل هي واحده من الشركات الاكثر ابتكارًا في العالم، لذلك لم تكن علامه جوجل المكتوبه السابقه مناسبه علي الاطلاق. ولا سيما اذا نظرنا الي صغر سن الشركه. التذييل في كتابه الحروف يلائم الشركات التقليديه  صاحبه التاريخ والتراث اكثر. ومن المنطقي ان تعرف جوجل بشعار اكثر عصريه”.

من المرجح ان تكون تكلفه التغيير المادي داخل مكاتب الشركه صغيره جدًّا، الا ان الشركه بالفعل قامت بتحديث شعارها خارج مقارها في ولايه كاليفورنيا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل