المحتوى الرئيسى

أسهم الخليج ترتفع مدعومة بالسوق السعودية

09/07 20:02

ارتفعت معظم اسواق الاسهم الخليجيه يوم الاثنين بدعم انباء محليه ايجابيه في اغلبها متجاهله ضعف اسعار النفط.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعوديه 0.7 % وقفز سهم مجموعه صافولا للصناعات الغذائيه اربعه في المئه وكان احد الداعمين الرئيسيين للمؤشر.

وانضمت صافولا الي تيماسيك هولدنجز السنغافوريه في محاوله للاستحواذ علي الكويتيه للاغذيه (امريكانا) بحسب ما قالته بلومبرج يوم الأحد نقلا عن مصادر لم تسمها.

وارتفعت ايضا قطاعات سعوديه اخري مواصله مكاسبها التي حققتها يوم الاحد بعدما قال وزير المالية ان الحكومه ستواصل الاقتراض اذا تطلب الامر لتمويل مشروعات تنميه مهمه.

ونظرا للتباطؤ الاقتصادي في الصين خفضت البلاد الماليه السعوديه يوم الاحد تقييمها لاسهم شركات بتروكيماويات سعوديه.

وخفضت الشركه تقييمها لسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 7.5 % الي 98 ريالا وسهم ينبع الوطنيه للبتروكيماويات (ينساب) 4.6 %الي 55.40 ريال وسهم الاسمده العربية السعودية (سافكو) 3.4 % الي 125.60 ريال وسهم التعدين العربيه السعوديه (معادن) اربعه في المئه الي 38 ريالا.

لكن تلك التقييمات لا تزال مرتفعه كثيرا عن اسعار السوق الحاليه لتلك الاسهم الاربعه بعدما شهدت سوق الأسهم في المملكه موجه بيع علي نطاق واسع بفعل الذعر الشهر الماضي حينما هبطت اسعار النفط لادني مستوياتها منذ 2009.

وفي انحاء اخري من منطقة الخليج دفع المستثمرون في دبي الاسهم العقاريه للصعود علي امل ان تعلن الشركات انباء ايجابيه في معرض سنوي للعقارات.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.5 في المئه مع صعود سهم داماك العقاريه الاكثر تداولا 2 % وسهم ارابتك القابضه للبناء 3.8 %.

وانطلقت فعاليات معرض سيتي سكيب العقاري في دبي يوم الاثنين حيث اعتادت الشركات في القطاع ان تعلن عن مشروعات جديده والفوز بعقود.

وهبط المؤشر العام لسوق ابوظبي 0.5 % رغم صعود سهم الدار العقاريه 1.3 %.

وارتفع مؤشر بورصه قطر 0.4 % مع صعود سهم بنك قطر الوطني 1.3 %.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصه المصريه في اوائل التعاملات لكنه غير اتجاهه بعد ذلك ليتراجع وسط عمليات بيع بشكل عام بعد سلسله من الانباء السلبيه.

وقال البنك المركزي يوم الاثنين ان احتياطيات مصر من النقد الاجنبي هبطت الي 18.1 مليار دولار من 18.5 مليار دولار.

وقال وزير الاستثمار ان الحكومه وقعت اتفاقيه مع شركه صينيه لبناء وتمويل جزء من العاصمه الاداريه الجديده شرق القاهره. وكان المستثمرون ياملون في ان تفوز شركات تطوير عقاري محليه بعقود لكن لم يتم الاعلان عن شئ من هذا القبيل حتي الان.

وهوي سهم مجموعه طلعت مصطفي للتطوير العقاري سته في المئه بعدما رفضت محكمه مصريه اخلاء سبيل رئيسها التنفيذي السابق هشام طلعت مصطفي لاسباب صحيه.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات اسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

السعوديه.. ارتفع المؤشر 0.7 % الي 7484 نقطه.

دبي.. زاد المؤشر 0.5 % الي 3559 نقطه.

ابوظبي.. انخفض المؤشر 0.5 % الي 4387 نقطه.

قطر.. صعد المؤشر 0.4 % الي 11320 نقطه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل