المحتوى الرئيسى

أمور على كل شخص معرفتها عن الاقتصاد - ساسة بوست

09/07 11:44

منذ 18 دقيقه، 7 سبتمبر,2015

يعتقد طارح هذا السؤال علي موقع كورا بانه حان الوقت ليتعلم ويدرك الناس القليل حول القواعد التي يعمل بها علم الإقتصاد، فالبشر لا ينبغي ان يكونوا كلهم خبراء اقتصاد لكن سيكون من الجيد لو امتلك اغلبنا المعارف الاساسيه حول ذلك العلم: مثل كيف يتم حساب الفوائد علي ما ندخره من اموال، ما الذي يجب علينا معرفته عن قوانين الضرائب التي تمسنا، ما معني التضخم، وكيف يؤثر معدل ديون بلد ما علي سكانها، وكيف ننظر لتلك الفقاعات التي توهمنا بها حكومتنا كثيرًا انها انجازات يجب ان نقدرها؟ فكانت تلك الاجابات التي حرص خبراء اقتصاديون علي تبسيطها والتي جمعناها في تقريرنا ردًا علي سؤاله.

عرض المستخدم “روحان جوشي” اجابه نسبها الي ديفيد ار كاميرستشن استاذ ودكتور في علم الاقتصاد من جامعة جورجيا، وتوضح الاجابه كيف هو نظام الضرائب التصاعديه، معطيًا من الولايات المتحده الامريكيه ونظامها في جمع الضرائب من مختلف شرائح السكان مثالًا في اجابته:

“افترض ان 10 رجال يخرجون يوميًا لتناول الشراب معًا، وفاتورتهم في اليوم الواحد تصل الي 100 دولار، فاذا دفعوا فاتورتهم بنفس طريقه دفع الضرائب، فانها ستكون علي النحو التالي:

لا يدفع افقر اربعه رجال اي شيء. سيدفع الخامس دولارًا واحدًا. سيدفع السادس 3 دولارات. سيدفع السابع 7 دولارات. سيدفع الثامن 12 دولارًا. سيدفع التاسع 18 دولارًا. سيدفع العاشر (الاغني) 59 دولارًا.

وبعد ان يتفقوا علي دفع الفاتوره بهذا الشكل، يذهب الـ 10 يوميًا الي المحل مستمتعين بترتيب وتقسيم الفاتوره، الي ان ياتي يوم يقول لهم صاحب المحل انهم زبائن جيدون ولذلك فانه قرر الخصم من فاتورتهم (20 دولارًا)، يعني ذلك ان فاتورتهم سوف تصبح 80 دولارًا فقط، وبما ان العشره رجال يريدون عدم التخلي عن ترتيبهم في دفع الفاتوره فبالتالي اول اربعه رجال لن يتاثروا بعرض صاحب المحل، فبالفعل هم يتناولون شرابهم يوميًا مجانًا، ولكن بالنسبه للسته رجال الاخرين كيف سيقسمون الخصم الذي منحه لهم صاحب المحل فيما بينهم بحيث تكون حصه كل منهم في الخصم عادله؟

استنتج الرجال ان قسمه الخصم (20 دولارًا) اذا قسموه عليهم بالتساوي (6) سيكون الناتج 3.33 دولارات ويعني ذلك ان الرجلين الخامس والسادس سيتناولون كل يوم شرابهم بدون مقابل، لذلك فان صاحب المحل اقترح انه من العادل الخصم علي فاتوره كل رجل منهم بالقدر المناسب تقريبًا لكل منهم، لتصبح علي النحو التالي:

لا يدفع الرجل الخامس شيئًا مقابل شرابه. (100% خصم). يدفع الرجل السادس دولارين بدلًا من 3 دولارات (33% خصم). يدفع الرجل السابع 5 دولارات بدلًا من 7 دولارات (28% خصم). يدفع الرجل الثامن 9 دولارات بدلًا من 12 دولارًا (25% خصم). يدفع الرجل التاسع 14 دولارًا بدلًا من 18 دولارًا (22% خصم). يدفع الرجل العاشر 49 دولارًا بدلًا من 59 دولارًا (16% خصم).

ولكن عندما اجتمع الـ 10 رجال وجد الـ 5 الذين ما زالوا يدفعون الفاتوره، ان هناك اختلافات بين نسبه الخصم التي حصلوا عليها، وبين اكبر نسبه خصم حصل عليها الرجل العاشر (الاغني)، وشعروا ان نظام الدفع ياتي بفوائد اكبر للاغني ولا يلقي بالًا للافقر، وناقشوا ذلك ووجهوا كلامًا عنصريًا للرجل العاشر باعتباره الحاصل علي اكبر نسبه خصم، لانه الاغني. وفي اليوم التالي قرر الرجل العاشر الّا يذهب معهم للشراب، فذهب التسعه وحدهم وجلسوا، وانتهوا من شرابهم، وعندما جاء وقت سداد الفاتوره وجدوا ان كل المال الذي معهم لا يسد نصف الفاتوره.

ذلك هو نظام الضرائب في الولايات المتحده، حيث يحصل الذين يدفعون اعلي قدر من الضرائب علي اكبر قدر من مميزات خصومات الضرائب، وذلك لتشجيعهم علي العمل والاستثمار، ولكي لا يلجاوا لتصفيه اعمالهم وعدم اكمال مشروعاتهم المفيده، او فتح اعمال ومشاريع في دول اخري تحصل منهم علي ضرائب اقل.

2- السياسه العامه تُرشد تاثير العوامل الخارجيه

فيما رد المستخدم “براكاش سينغ” الحاصل علي دكتوراه في الاقتصاد من جامعه لندن للاقتصاد ومدرس لعلم الاقتصاد في جامعه امهرست بولايه ماساتشوستس في الولايات المتحده، بعده نقاط علي هذا السؤال.

لا توجد وجبه بدون مقابل، اي انه لكل قرار اقتصادي “تكلفه فرصه”، وهي الخساره المحتمله من فوائد البدائل الاخري عند اختيار ذلك الامر منهم وترك باقي البدائل سواء في المال او الجهد او الوقت. كلما كانت “تكلفه الفرصه” اقل بالنسبه لسلعه كان استهلاكك لها اكبر، والعكس صحيح. الاقتصاد ليس دراسه سوق الاسهم، ولكن كيف يصنع الافراد والشركات والحكومات قراراتهم لتحقيق اقصي قدر من المنافع (لتعظيم المنافع) امام الموارد الشحيحه. نظام الحوافز يمكن ان يعمل، ولكن غالبًا ما ياتي بنتائج عكسيه، فقانون الزام السائق بحزام الامان وضع للتقليل من المصابين، ولكن اكثر الحوادث بين السيارات والدراجات تحدث بسبب السرعه الزائده عن الحد. غالبًا ما يتخذ الافراد والشركات القرارات التي تؤثر علي افراد اخرين، فيمكن تحليل التفاعل الاستراتيجي بين الافراد والشركات باستخدام “نظريه اللعبه”. تاثيرات الافراد علي غيرهم تسمي “العوامل الخارجيه”، ويمكن التحكم فيها عن طريق السياسه العامه (تحصيل ضرائب علي العوامل الخارجيه السلبيه او المضره مثل التدخين، مع استثناء العوامل الخارجيه الايجابيه مثل التعليم الابتدائي).

3- كتب وكورسات ستعينك علي فهم افضل

فيما يعتقد المستخدم “ازهر حسين” والذي يعمل خبيرًا في الشؤون الاقتصاديه انه للاجابه علي مثل هذا السؤال يجب ان يفند كل جانب من علم الاقتصاد ويشرحه بشكل مفصل، ولكنه اثر علي ذلك ان يعرض بعض النقاط الرئيسيه الهامه التي تؤثر بشكل مباشر في الحياه اليوميه للافراد وعلي حكمتهم في اتخاذ القرارات الشرائيه او الاقتصاديه، والتي يجب علي كل منا ان يعرف اساسياتها.

تقسيم العمل. قانون العرض والطلب. المرونه في السوق. معدل الفوائد. المنافسه والاحتكار في السوق. المسموح والممنوع في السوق. العوامل الخارجيه (الايجابيه والسلبيه). الفقر، عدم المساواه.

اجمالي الناتج المحلي الحقيقي والمحتمل والاسمي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، والفروق بين الناتج المحلي الاجمالي وبين الناتج القومي الاجمالي. دوره الركود والازدهار الاقتصادي. قانون العرض الكلي والطلب الكلي. مناطق تركز الاقتصاد الكلي وهي النمو الإقتصادي، والعماله والتوظيف، والتضخم، والتجاره. ادوات سياسه الاقتصاد الكلي بمعني السياسه الماليه، والسياسه النقديه. معادله التوظيف-التضخم التي يجب فيها التنازل عن ميزه في اي منهما للحصول علي ميزه في الاخري. عجز الموازنه. مفهوم المال والبنوك. معدلات الصرف في اسواق الفوركس. مفهوم البورصه والاسهم والارباح والسندات الماليه .. الخ.

ووضع المستخدم اقتراحات للتزود بمعلومات عن كل تلك المفاهيم الاساسيه والهامه:

محاضرات مصوره في اساسيات الاقتصاد يلقيها الاقتصادي الامريكي تيموثي تايلور. اكاديميه خان. كتاب ويليام باومول والان بليندر – الاقتصاد الكلي: المبادئ والسياسات – الطبعه الحاديه عشره. الاشتراك في صحف اقتصاديه جيده في البلد المقيم فيها.

كتاب ثروه الامم لادم سميث. كتاب النظريه العامه للتوظيف والاسهم والمال لجون مينارد كينز. الاشتراك في “The economist” و”Harvard Business Review”. حضور دورات عبر الانترنت في علم الاقتصاد عبر موقع كورسيرا.

4- كيف يؤثر المجتمع علي الاقتصاد؟

اوردت المستخدمه “جيسيكا مارجولين” خبيره الاصول غير الماليه الملموسه اجابه تضم 5 نقاط تري من وجهه نظرها انها من اهم ما يجب علينا ان نعرفه عن الاقتصاد:

الاقتصاد بمبادئه هو نظام تم تصميمه حينما كانت الالات الحاسوبيه اقل تطورًا مما هي عليه الان، وهو ما يطلق عليه “التقريب الاولي”، وحاليًا يمكننا تنظيم الاموال بشكل افضل بكثير لامتلاكنا الحواسيب المتطوره. ولاننا بالكاد كان يمكننا اجراء الحسابات في الماضي، كان يجب علينا ان نقوم بتبسيطات متعدده وعملاقه مثل التفكير في داخل المؤسسه وخارجها، ولذلك ابتدعت فكره “العوامل الخارجيه”. فلم يكن بامكاننا تصميم مبادئ اقتصاديه علي اساسيات ان البشر الذين لديهم مهام وادوار متعدده في المجتمع. (فالعوامل الخارجيه ندرجها حسب المنتج، فنكتشف مثلًا ان التلوث عامل خارجي). قديمًا لم نكن بالفعل قد فهمنا السلوك البشري، فنحن في الحقيقه افترضنا ان كل البشر يتصرفون بشكل عقلاني حسب اهتماماتهم، اما الان فنحن نعرف كل انواع الطرق التي يتصرف فيها الناس – منهجيًا – بغير عقلانيه. الشخص الذي ابتدع ما نسميه الان “الناتج المحلي الاجمالي” (سيمون كزنتز) قال صراحه انه لا يمكن استخدامه كمقياس لمعرفه الثروه القوميه، خاصه ان هذا المفهوم يستثني ما يحدث ضمن الاسره او المجتمع، ما يعني انه من الخطا استخدامه لقياس اي شيء يرتبط بهما. فهو لم يطور المفهوم بالاساس الا ليتتبع المنتج في سلاسل التوريد التي تقوم بها الجيوش، لذلك كان مفهومًا ناجحًا جدًا حينها. لذلك فان ما يجب ان تعرفه بشده عن الاقتصاد هو ان انشاء وخلق اصول غير ملموسه (علاقات موثوقه، مناهج، بشر اصحاء بدنيًا وعاطفيًا، بيئات صحيه، معرفه) هي التي تتيح وتوفر الصناعه والانتاج. وتلك الاصول غير الملموسه ضروريه ولكنها غير كافيه لصناعه سلع وخدمات قابله للتداول. وفي المقابل لا يمكنك انجاز اي شيء لو ان الناس لا يثقون في بعضهم البعض، او مرضي طريحي الفراش، او لا يمتلكون قدرًا كافيًا من المعرفه. ولكننا لا نتتبع بطريقه منهجيه بناء او تدمير تلك الاصول غير الملموسه، فنحن فقط نصممها اقتصاديًا وننتظر منها الفائده.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل