المحتوى الرئيسى

5 دور عرض كتبت تاريخ السينما في مصر

09/06 19:38

الحكايات عن دور العرض في فتره نشاه وبدايات السينما المصرية لا تنتهي، علي الرغم من ان معظمها اغلق ابوابه، فتهدم بعضها، وتحول البعض الاخر الي اثر بعد حين.

لكن بعض السينمات شهدت احداثا كبري محفوره في التاريخ، يستعرض لكم FilFan.com منها الاتي:

سينما مترو.. اول دار عرض مكيفه في مصر (1940)

في يوم الجمعه 2 فبراير سنه 1940 تم افتتاح دار سينما مترو بوسط البلد، لتكون اول دار سينما فخمه مكيفه الهواء، وكانت جميع تصميماتها وتجهيزاتها من الولايات المتحدة الامريكيه، وكانت تضم وقتها 1526 مقعدا.

وهُدمت اجزاء كبيره من السينما بسبب تفجير علي يد جماعة الإخوان عام 1947، وبعد ان تم ترميمها حُرقت ضمن حريق القاهرة عام 1952.

سينما تريومف.. اول عرض لفيلم اجنبي "مدبلج" (1938)

في عام 1938 ظهر اتجاه الي اخراج شريط صوت باللغه العربيه ليصاحب عرض بعض الافلام الاجنبيه الناجحه وقتها، بما يسمي بعمليه "الدوبلاج"، حيث تتم الاستعانه باصوات ممثلين مصريين.

واول فيلم عرض في مصر مصاحبا لهذه التقنيه كان فيلم بعنوان "جاري كوبر في نيويورك" والذي انتجته امريكا قبل عرضه في القاهره بعامين، وهو من اخراج فرانك كابرا، وتمثيل جاري كوبر وجين ارثر، وقام استوديو مصر بمهمه الدوبلاج.

وعرضت النسخه الوحيده للفيلم في سينما "تريومف" التي كانت موجوده في مصر الجديده، واغلقت ابوابها منذ زمن طويل.

سينما رويال.. اول عرض لاول فيلم مصري ناطق (1932)

في حي مصر الجديده ايضا، كانت سينما "رويال"علي موعد مع عرض اول فيلم مصري ناطق (في بعض اجزائه)، وهو فيلم "اولاد الذوات" تاليف وتمثيل وانتاج يوسف وهبي، واخراج محمد كريم.

كان ذلك يوم الاثنين 14 مارس سنه 1932، واستمر عرض الفيلم في سينما "رويال" لمده اسبوعين، وبواقع 4 حفلات يوميا، وهو امر لم يكن مسبوق وقتها.

جدير بالذكر ان الاجزاء الناطقه في الفيلم تم تنفيذها في استوديو "بيتوف" بالعاصمه الفرنسيه باريس، بينما نفذت الاجزاء الصامته في استوديو رمسيس بالقاهره.

سينما رمسيس.. اول دار عرض لا تفرق بين المصريين والاجانب (1931)

منذ بدايه دخول السينما في مصر، والجمهور يشكو تمييز دور العرض بين المصريين والاجانب، حيث كانت سينمات "ريالتو" و"الكورسال" بالاسكندريه مثلا تخصص مقاعد الدرجه الاولي للاجانب، بينما الدرجه الثانيه للمصريين، كذلك كانت سينما اولمبيا بالقاهره تخصص مقاعد الجزء الايمن لابناء الجاليات الاوربيه، بينما كانت تخصص الجانب الايسر لابناء البلد.

في ابريل 1931 تحقق حلم المصريين بانشاء دار عرض تلغي التمييز وتحترم الجمهور المصري، وكانت سينما رمسيس هي تلك الدار التي كانت واقعه في شارع فاروق (الجيش حاليا).

سينما بورصه طوسون باشا.. اول عرض لفيلم بمصر (1896)

من المعروف ان مدينه الاسكندريه شهدت اول عرض سينمائي في مصر. كان ذلك في 5 نوفمبر العام 1896، اي بعد سنه واحده من اول عرض سينمائي في العالم بباريس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل