المحتوى الرئيسى

ما هي المشاكل الجلدية التي قد تصيبنا في البلدان العربية؟

09/06 11:40

وتظهر انتانات الجلد الفطريه علي شكل بقع حمراء متقشّره علي سطح الجلد، وتؤدي الي اصابه المريض بالاجهاد البدني والاضطرابات النفسيه. ويمثّل الطقس الحارّ والرطب في معظم البلاد العربية ارضاً خصبه وبيئه مثاليه لانتشار هذا النوع من الانتانات، لذلك ينصح الاطباء باتخاذ الاجراءات الوقائيه المناسبه. وفي هذا الاطار، يلقي الدكتور خوشبو غويل، اختصاصي الامراض الجلدية في مستشفي "ميديور 24x7"، الضوء علي اكثر انواع انتانات الجلد الفطريه شيوعاً، ويبيّن طرق علاجها والتعامل معها:

قدم الرياضي: يُعرف هذا النوع من انتانات الجلد الفطريه طبياً باسم "سعفه القدم"، حيث يظهر علي القدمين نتيجه لوجود الفطريات التي تتغذي علي خلايا الجلد الميته. ويسبب هذا المرض حكّه في الجلد وتقشيره واحمراره، فضلاً عن ظهور البثور والتقرحات في الحالات الشديده. وتشكّل البيئات الحارّه والرطبه مرتعاً خصباً لتكاثر الانتانات الفطريه وانتشارها عن طريق الملامسه المباشره مع الجلد. وتنتشر هذه الفطريات عاده في الجوارب والاحذيه واحواض السباحه وارضيات الحمّامات والمراحيض العامه. وللحيلوله دون انتقال العدوي، ننصح بعدم استخدام مناشف الاشخاص الاخرين او جواربهم، والحرص علي غسلها وتنظيفها جيداً باستعمال الماء الدافئ والصابون مره واحده علي الاقل كلّ يومين، وتجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما وارتداء الاحذيه التي لا تعيق تهويتهما، واستخدام نوع جيد من البودره الخاصه بالعنايه بالقدمين للحدّ من زياده الرطوبه. كما يتعيّن علي الشخص ارتداء جوارب خاصه به في حال ارتدائه احذيه الاشخاص الاخرين. وعلي الرغم من انّ الحمّام المغربي والحمّام التركي يحظيان بشعبيه كبيره في كافه مجتمعاتنا، الاّ انهما يوفران ايضاً بيئه خصبه لنمو الفطريات وتكاثرها نظراً لكثره خلايا الجلد الميته في هذه الاوساط. ولذلك فاننا ننصحكم بالتاكد من قيام المسؤولين عن هذه الحمّامات بتعقيمها جيداً قبل استخدامكم لها.

حكّه جوك: يُعرف هذا النوع من انتانات الجلد الفطريه ايضاً باسم "السعفه الاربيه"، حيث تتكاثر الفطريات المسببه لهذا المرض في المناطق الرطبه والدافئه من الجسم، وبالتالي فانها تنتشر في مناطق الاعضاء التناسليه وباطن الفخذين والارداف خلال فصل الصيف او الاجواء الدافئه والحارّه علي وجه الخصوص. وتنتقل عدوي هذه الفطريات عبر الاحتكاك المباشر مع الشخص المصاب او متعلقاته، حيث تؤدي الي حكّه شديده في المنطقه المصابه من الجلد وتهيّجها، وظهور طفح جلدي وبقع حمراء دائريه ذات حواف بارزه. ويعتبر تبديل الملابس الداخليه علي وجه الخصوص وبصوره يوميه عاملاً هامّاً للحيلوله دون انتقال العدوي. كما ننصح ايضاً بتجنب استخدام الحمّامات العامّه او استخدام غطاء خاص لمقعد المرحاض قبل الجلوس عليه. اما في حال الاصابه بالعدوي، فننصح بغسل المنطقه المصابه وتجفيفها جيداً باستخدام منشفه نظيفه ودهنها بالكريمات والبودره المضاده للفطريات اثناء الليل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل