المحتوى الرئيسى

كيف تعمل طائرة فيسبوك التي ستبث الإنترنت إلى المناطق النائية؟

09/06 09:42

تخطط شركه فيسبوك بعد نجاحها في بناء الطائره الاولي من دون طيار التي تعمل بالطاقة الشمسية، لبناء اسطول كامل من هذه الطائرات لايصال خدمة الانترنت الي مئات ملايين الاشخاص الموجودين خارج نطاق تغطيه شبكات الإتصالات الارضيه.

الطائره المسماه "اكيلا Aquila" بمعني النسر، مصنوعه من الياف الكربون علي شكل حرف "V" حتي تكون خفيفه وتؤدي مهمتها بكفاءه. يصل طول اجنحتها الي 42 مترًا تقريبًا اي ما يوازي طول اجنحه طائره بوينج 737 Boeing، ومزوّده بمروحتين دافعتين. بعد ان تُغطي بالواح الطاقه الشمسيه ويتم تزويدها بعدّه الاتصالات اللازمه لايصال خدمه الانترنت لاسلكيًا، يفترض ان يصل وزنها الي 400 كيلوجرام تقريبًا اي ثلث وزن سياره "تويوتا برايوس Toyota Prius" تقريبًا.

تم اجراء اول اختبار علي طائرات اصغر عشر مرات من حجم الطائره الاصليه "اكيلا" فوق سماء المملكه المتحده بنهايه شهر مارس 2015. ويتم اثناء هذه الايام اجراء اختبارات علي هيكليه "اكيلا" بحجمها الفعلي ويفترض ان تبدا اختبارات الطيران قبل نهايه العام.

خلال احدي الفعاليات المنظمه داخل المركز الرئيسي للشركه في مينلو بارك بمدينه كاليفورنيا، قدّم "جاي باريخ" نائب رئيس قسم الهندسه العالميه والبنيه التحتيه لدي شركه فيسبوك. واثناء خطابه، قال باريخ ان ما يقارب عُشر سكان الارض، لاسيما في المناطق الريفيه، لا يتمتعون بخدمه الانترنت وذلك بسبب سوء تكنولوجيات توصيل الانترنت الحاليه. لتاتي هذه الطائرات من دون طيار لتضيف بعداً جديداً لتوصيل الانترنت اللاسلكي من الهواء؛ فعلي حد تعبير باريخ: "مهمتنا في الشركه هي توصيل كل الناس ببعضهم البعض".

تم تصميم "اكيلا" بحيث تُحلّق في الجزء الاعلي من الغلاف الجوي بواسطه بالون مملوء بغاز الهيليوم، ثمّ يتم اطلاقها لتحلّق في دوائر من خمسه كيلومترات علي ارتفاع يتراوح بين 18 و27 كيلومترًا (60 الي 90 الف قدم)، اي في مستوي اعلي من التي تحلق بها رحلات الطيران المدني التجاري واعلي من الغيوم واحوال الطقس.

كما تحمل كل طائره من طراز "اكيلا" معدات راديو لاسلكيه لبث ترددات الانترنت لاقمار اصطناعيه موجوده ضمن دائره يبلغ شعاعها 50 ميلاً عن الارض. ستحمل هذه الطائرات ايضًا معدات قادره علي بث الانترنت عن طريق اشعه الليزر. وقد تم تصميم هذا المشروع من اجل ان تتمكّن شركه فيسبوك من انشاء حلقات جويه بواسطه الطائرات بحيث يتم ربط مناطق ريفيه عدّه بشبكة الانترنت.

وبحسب مخطط المشروع، تقوم الطائره الاقرب من منطقه مُدنيه ما باستخدام شعاع الليزر الخاص بها للارتباط بشبكه الانترنت العالميه ويتم نقلها من طائره الي اخري عن طريق تشكيل روابط باستخدام الليزر، حتي تصل الي المناطق الريفيه. وفي حال كان الجو غائمًا، يتم انشاء الرابط بين الارض والطائره هذه بواسطه ذبذبات الراديو عوضًا عن الليزر، علي حساب تقلّص طفيف في نسبه انتقال البيانات.

اقرا ايضاً: كيف ستنشر بالونات جوجل "لوون" الانترنت اللاسلكي اليك من فوق السحاب؟

لكن سيتوجب علي فيسبوك العمل لايجاد طرق لجعلها تحلق في الجزء الاعلي من الغلاف الجوي لمدّه ثلاثه اشهر تقريبًا علي التوالي فتصبح وسيله سهله مستخدمه لايصال خدمه الانترنت. فالمده الاطول التي توصلوا اليها تقارب الاسبوعين.

هذا وتقول شركه فيسبوك ان مهندسيها حققوا مؤخرًا رقمًا قياسيًا في سرعه انتقال البيانات بواسطه الليزر. قاربت هذه السرعه عشرات الجيجابايت في الثانيه وهي تفوق السرعه التي توصّلوا اليها قبل ذلك بعشره اضعاف.

من حيث التصميم التجاري لطائراتها، لم تتفوق فيسبوك بعد علي منافستها جوجل التي بدات العمل علي مشروع البالونات الطائره "لوون" في هذا التحدي، حيث ان فكره الطائرات كانت لدي جوجل ايضاً. وفي هذا السياق، يؤكد "مايك كاسيدي" المسؤول عن مشروع لوون، ان الطائرات من دون طيار لن تتمكّن من منافسه البالونات لفتره لا باس بها من حيث سهوله الاستخدام، بسبب بعض الصعوبات التقنيه في تصميم الطائرات وتشغيلها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل