المحتوى الرئيسى

الصحف المصرية تبرز مكاسب السيسي السياسية

09/06 08:07

ابرزت الصحف المصريه الصادره صباح اليوم الاحد المكاسب السياسيه الكبيره التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسى في ختام جولته الاسيويه .

وقالت صحيفه (الاهرام) تحت عنوان

- مكاسب سياسيه واقتصاديه كبيره لجوله الرئيس الاسيويه

- السيسي يزور مقر “الاسيان” لتعزيز التعاون في مجال التنميه

في ختام جوله اسيويه ناجحه ، شملت سنغافوره والصين واندونيسيا ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي امس بزياره مهمه الي مقر الامانه العامه للتجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق اسيا “الاسيان” بجاكرتا ، حيث التقي سكرتير عام التجمع ، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في ضوء الفرص الواعده التي توفرها مصر بالمشروعات التنمويه.

كما وضع الرئيس اكليلا من الزهور علي المقبره الوطنيه لابطال كاليباتا العسكريه ، جنوب العاصمه الاندونيسيه ، التي تضم جثامين 7 الاف جندي وضابط اندونيسي قتلوا خلال حرب الاستقلال عن الاحتلال الهولندي ، الذي استمر نحو 350 عاما.

وكان الرئيس قد بدا جوله خارجيه شملت مرحلتها الاولي زياره روسيا ، والثانيه ضمت سنغافوره والصين واندونيسيا، وكان ملف التنمية الإقتصادية ابرز عناوينها ، وقضي خلالها الرئيس ومعاونوه والوفود المرافقه نحو 40 ساعه طيران ، ونحو 10 ايام من المباحثات واللقاءات المتعدده.

وحققت الجوله مكاسب سياسيه واقتصاديه متعدده من خلال 4 قمم رئاسيه ، بالاضافه الي التنسيق لمواجهه حقيقيه للارهاب والترويج لمشروعات محور قناه السويس ، وتامين احتياجات مصر من المياه.

وخلال زيارته الي روسيا ، اجري الرئيس لقاءات مكثفه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ، ورئيس الوزراء الروسي ، وعدد من الوزراء والمسئولين، وكان ابرز ملفات القمه تعزيز التعاون في جميع المجالات، وعلي راسها الطاقه، وتم بحث بدء الخطوات التنفيذيه لانشاء منطقه صناعيه روسيه بمنطقه قناه السويس.

وفي سنغافوره، استهل الرئيس يومه الاول بجوله داخل مركز الوئام الديني ، ثم تفقد احدي كبري محطات تحليه المياه للاستفاده من تجربه سنغافوره الرائده في هذا المجال، وتم توقيع مذكره تفاهم بين هيئه قناه السويس، والشركه لاعداد الدراسات لانشاء محطه تحليه بالعين السخنه.

وفي اليوم الثاني ، عقد السيسي مع نظيره السنغافوري توني تان قمه ثنائيه ، كما التقي مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هزين لونج.

وفي الصين ، حفل جدول اعمال الرئيس بالعديد من الفاعليات ، حيث عقد قمه تعد الثانيه من نوعها مع نظيره الصيني شي جينبنج الذي اعرب عن اهتمام بلاده بالفرص الاستثماريه الواعده في مصر.

كما شهد الرئيسان التوقيع علي اتفاقيه اطاريه للتعاون في مجال الطاقه الانتاجيه، واخري بين بنك التنميه الصيني والبنك الاهلي المصري لتقديم قرض بقيمه 100 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه.

وخلال العرض العسكري الصيني لعيد النصر ، بمشاركه سريه حرس شرف مصريه ، التقي الرئيس عددا من رؤساء الدول والحكومات، واستعرض معهم جوانب العلاقات الثنائيه.

وفي المحطه الاخيره لجولته الاسيويه ، عقد السيسي مع نظيره الاندونيسي جوكو ويدودو قمه ركزت علي ضروره التنسيق المشترك من خلال المحافل الدوليه لمكافحه الارهاب واستعاده قيم الاسلام السمحه.

وكتبت صحيفه (الاخبار) تحت عنوان

- 6 رسائل من السيسي الي العالم في جولته الاسيويه

- عبدالنور لـ«الاخبار»: الرئيس نجح في التسويق للاستثمارات وكشف الخطر الدولي للارهاب

اكد منير فخري عبدالنور وزير الصناعه والتجاره ، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي نجح في توصيل 6 رسائل الي مختلف دول العالم خلال جولته الاسيويه والتي شملت كلا من سنغافوره والصين واندونيسيا.

وقال عبدالنور في تصريحات خاصه لـ«الاخبار»: ان الرسائل كانت سياسيه واقتصاديه وتضمنت ان مصر تسعي لاقامه علاقات متوازنه شرقا وغربا وانها تسعي للاستفاده من التجارب الناجحه للغير بجانب الاستفاده من السياسات الاقتصاديه التي ادت الي نجاح الدول وايضا استيراد التكنولوجيا الحديثه ، بالاضافه الي عرض الفرص الاستثماريه المتاحه في مصر في ظل وجود مناخ جاذب للاستثمارات.

واضاف عبد النور ان الرئيس السيسي نجح في ان يلفت انظار العالم ان الارهاب لا دين له ولا وطن وان جميع الدول معرضه لخطر الارهاب ولذلك فان المرحله تتطلب تكاتف الجميع لمواجهته.

واكد عبد النور ان الرئيس السيسي استغل وجود 33 رئيس دولة ورئيس وزراء في احتفالات الصين بالعيد السبعين لانتصارها في الحرب العالميه الثانيه ، وقام بعقد لقاءات ثنائيه مع عدد من القاده بحث خلالها العلاقات الثنائيه والتعاون المشترك .

واوضح ان اللقاء الذي عقده الرئيس السيسي مع الرئيس الصيني ، اكد رغبه الجانب الصيني في التعاون مع مصر في جميع المجالات والوقوف بجانبها في تمويل المشروعات ، مشيرا الي ان عددا كبيرا من الشركات الصينيه لديها رغبه كبيره في اقامه مشروعات استثماريه في مصر.

وقال ان المشروع الذي وقعه وزير الاستثمار اشرف سالمان مع نظيره الصيني واحدي الشركات الصينيه الكبري والخاص بالعاصمه الاداريه الجديده ولبنيتها التحتيه سوف يحدث نقله جديده في العلاقات الاستثماريه بين البلدين ، مؤكدا ان شركه صينيه كبري ستقوم بزياره لمصر خلال الايام القادمه للاتفاق علي اقامه مشروع “طخم” للكيماويات بالتعاون مع وزارتي الصناعه والبترول وذلك بمنطقه شمال غرب خليج السويس.

واكد عبد النور ان اعلان مصر عن اكتشاف حقل غاز عملاق في مياه المتوسط لاقي ترحابا كبيرا من قبل المستثمرين الصينيين والاندونيسيين وانعكس ذلك بصوره كبيره علي رغبه المستثمرين الاجانب في التوجه الي مصر بعد ان تاكدوا من توافر مصادر الطاقه ، وقال ان الوزراء الذين شاركوا في جوله الرئيس سيشكلون لجانا لمتابعه تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال جوله الرئيس ، مؤكدا ان الجوله كانت ناجحه جدا وحققت جميع الاهداف.

كما ابرزت صحيفه (الاخبار) تحت عنوان

- اتفاقيات مهمه مع الصين في الكهرباء بـ 9 مليارات دولار

- محطات كهرمائيه وفحم بقدره 10 الاف ميجا بعتاقه والحمراوين

اكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه المتجدده ، ان مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الصين اسفرت عن اتفاقات مهمه في مجال الكهرباء تقارب استثماراتها 9 مليارات دولار وتشمل محطات طاقه كهرومائيه وفحم وتقويه شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وقال الوزير انه تم الاتفاق علي تفعيل الاتفاق المبدئي الموقع مع شركه / استيت جريت / الصينيه في ديسمبر الماضي وتوقيع عقود تنفيذ خلال اسبوع لمد 1210 كيلو مترات من شبكات النقل ذات الجهد الفائق 500 كيلو فولت باستثمارات 660 مليون دولار وهذا العقد يمثل اولويه لتقويه وتوسيع شبكه النقل لمواكبه الزياده في قدرات توليد الكهرباء.

كما تم اتخاذ خطوات ايجابيه مع شركه / سانيو هايدرو/ في مشروع محطه الضخ والتخزين في عتاقه والذي يمثل سدا عال جديدا في مصر ، حيث ينتج 2100 ميجاوات كهرباء وقت الذروه بتكلفه 3 ر2 مليار دولار.. ايضا تم الاتفاق مع شركه / دونج فانج الكتريك / لاقامه محطه كهرباء بالفحم النظيف في منطقه الحمراوين بقدره 2640 ميجاوات في المرحله الاولي ترتفع الي 4 الاف ميجاوات بتكلفه تتجاوز 3 مليارات دولار .. بجانب مشروع مماثل مع شركه / شنغهاي الكتريك / بقدره 2640 ميجا ترتفع الي 4 الاف ميجا باستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار.

واوضح د. شاكر انه تم خلال الزياره عقد اجتماعات مع رؤساء شركات / هواوي / وفي كي اي / ودونج فانج / للمشاركه في مناقصه توريد وتصنيع العدادات الذكيه ، حيث تبدا المرحله الاولي بثلاثه ملايين عداد ذكي.

وابرزت صحيفه (الاخبار) تحت عنوان

- الرئيس يختتم جولته الاسيويه بزياره مقر «الاسيان»

- السيسي بحث مع لونج لي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي امس مع لي لونج منيه سكرتير عام رابطه جنوب شرق اسيا «الاسيان» سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والدول الاعضاء بالرابطه والتي تاسست في اغسطس عام 1967 وتتخذ من جاكرتا مقرا لها.

جاء ذلك خلال زياره الرئيس لمقر الرابطه قبيل مغادرته جاكرتا مختتما جولته الاسيويه التي شملت كلا من سنغافوره والصين واندونيسيا.

وتضم رابطه «اسيان» 10 دول هي اندونيسيا وماليزيا وسنغافوره وتايلاند وبروناي والفلبين وكمبوديا وميانمار وفيتنام ولاوس.

وكان الرئيس السيسي قد قام امس بزياره المقبره الوطنيه لابطال كاليباتا العسكريه بجنوب جاكرتا ، حيث قام بوضع اكليل من الزهور علي المقبره التي تضم مقبره كاليباتا العسكريه جثامين اكثر من 7 الاف جندي وضابط اندونيسي قتلوا خلال حرب الاستقلال عن الاحتلال الهولندي لاندونيسيا ، وتضم المقبره ايضا جثامين عسكريين يابانيين مكثوا بمحض ارادتهم باندونيسيا عقب الحرب العالميه الثانيه وشاركوا الي جانب الاندونيسيين في حرب الاستقلال ودفنوا علي الاراضي الاندونيسيه.

من ناحيه اخري ، صرح السفير بهاء دسوقي سفير مصر لدي اندونيسيا ، بان سكرتير عام التجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق اسيا «اسيان» اكد للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما امس، ان التجمع سيقوم بسرعه دراسه الطلب المصري لتوقيع اتفاقيه صداقه وتعاون وشراكه مع الاسيان ، واشار الي ان مثل هذه الاتفاقيه تمثل اعلي درجه من درجات تعاون الدول مع التجمع.

واضاف - في تصريحات للوفد الصحفي المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي امس - ان السكرتير العام بحث مع الرئيس تطوير العلاقات الاقتصاديه والاجتماعيه ، واكد استعداد التجمع الكامل للتعاون مع مصر في مجال مكافحه الارهاب والتطرف من خلال الدول الاعضاء في المنظمه التي تعد من اهم المنظمات الاقليميه في منطقه جنوب شرق اسيا وتضم 10 دول.

واشار الي ان اللقاء شهد توافقا كبيرا بين الجانبين ، وان سكرتير عام المنظمه قد اكد اهميه دور مصر في الربط بين اسيا وافريقيا ، مما يسهل من دخول المنتجات الي القاره الافريقيه وكذلك الدول العربيه.

واكد السفير ان زياره الرئيس الي اندونيسيا اكتسبت اهميه كبيره واعادت العلاقات التاريخيه التي تجمع بين البلدين ، كما انها ستفتح افاقا جديده من التعاون في المستقبل القريب ، مشيرا الي ان الرئيس اكد خلال الزياره ضروره تصحيح الخلل في الميزان التجاري الذي يميل لصالح اندونيسيا ، واوضح ان هناك اتصالات مع الجانب الاندونيسي لازاله العقبات الاجرائيه والقانونيه امام دخول الصادرات المصريه الي اندونيسيا ، كما طالب بتشجيع المصدرين المصريين للحضور الي اندونيسيا للتعرف علي احتياجاتهم عن قرب.

وعن ردود فعل الجانب الاندونيسي حول الزياره ، اكد ان الحكومه الاندونيسيه رحبت بشده بها، وان الشعب الاندونيسي كان ينتظر بشوق لمثل هذه الزياره ، ويامل بان تتكرر قريبا.

واكد ان هناك تواجدا كبيرا للازهر الشريف في اندونيسيا ، واشار الي انه لا يوجد اي مؤثرات سلبيه امام الطلبه والعاملين الاندونيسيين في مصر او لاي مقيم علي تراب مصر المحروسه.

وفي صحيفه (الجمهوريه) وتحت عنوان

- الرئيس عاد لارض الوطن بعد جوله ناجحه

- السيسي استعرض ملامح الانطلاقه التنمويه امام مسئولي الاسيان

عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء امس الي ارض الوطن بعد جوله اسيويه ناجحه.. كان الرئيس قد استهل اليوم الثاني لزيارته الي اندونيسيا بزياره النصب التذكاري للجندي المجهول “المقبره الوطنيه لابطال كاليباتا” حيث اجريت المراسم الخاصه بهذه المناسبه وقام الرئيس بوضع اكليل من الزهور علي النصب التذكاري والوقوف دقيقه حدادا علي ارواح الشهداء ، كما وقع الرئيس في سجل التشريفات الخاصه.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسه بان الرئيس توجه عقب ذلك الي مقر الامانه العامه لرابطة دول جنوب شرق آسيا “الاسيان” حيث التقي بسكرتير عام الرابطه الذي رحب بالرئيس والوفد المرافق ، مشيدا بالعلاقات التاريخيه والوثيقه التي تجمع بين مصر وكافه دول الاسيان ، ومؤكدا اهميه العمل علي تعزيزها.

واستعرض سكرتير عام الرابطه مجالات التعاون بين دول الاسيان التي تركز علي ابعاد رئيسيه ثلاثه وهي السياسه الامنيه والاقتصاديه والاجتماعيه ، مشيرا ان المنحي الاقتصادي يمثل فرصه واعده لتعزيز التعاون بين مصر ودول الرابطه التي تحتل مجتمعه المركز السابع علي مستوي العالم من حيث اجمالي الناتج المحلي بواقع 2.5 تريليون دولار امريكي سنويا.

واضاف سكرتير عام الاسيان ، انه من المخطط ان تتم مضاعفه هذا الرقم بحلول عام 2030 ليصل الناتج المحلي الاجمالي لدول الرابطه مجتمعه الي خمسه تريليونات دولار لتحتل المركز الرابع عالميا.

واضاف المتحدث الرسمي ان الرئيس نوه الي اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها مع الدول الاسيويه في مختلف المجالات بالنظر لثقلها السياسي وتجربتها الاقتصاديه والتنمويه التي حازت احترام وتقدير العالم ومن هذا المنطلق تنبع اهميه اقامه علاقه تعاون مؤسسي بين مصر ورابطه دول الاسيان التي اعترفت بها مصر فور حصولها علي استقلالها واقامت علاقات متميزه معها.

وتحدث الرئيس كذلك عن المزايا التجاريه والاستثماريه التي ستعود علي الطرفين ، حيث يمكن لشركات دول الاسيان الانطلاق من مصر الي الاسواق العربيه والافريقيه والاوروبيه عبر توظيف اتفاقيات التجاره الحره التي ترتبط بمصر وبالمثل فان لدي دول الاسيان اتفاقات للتجاره الحره مع دول رئيسيه في اسيا والمحيط الهادي ومن المتوقع ان تصبح لاعبا عالميا بحلول نهايه هذا العام مع انشاء الجماعه الاقتصاديه للاسيان وهو ما يمكن للشركات المصريه توظيفه كنقطه انطلاق لمنطقه اسيا والمحيط الهادي.

واستعرض الرئيس ملامح الانطلاقه التنمويه والاقتصاديه لمصر ، مشيرا في هذا الصدد الي مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري بشرم الشيخ وافتتاح قناه السويس الجديده ، فضلا عما سيتضمنه مشروع التنميه بمنطقه قناه السويس من فرص استثماريه واعده واقامه مناطق صناعيه وميناءين دوليين في شرق بورسعيد والعين السخنه.

كما ابرزت صحيفه (الجمهوريه ) تصدر زياره الرئيس السيسي لاندونيسيا لوسائل الاعلام المختلفه وقالت تحت عنوان:

- جاكرتا بوست: سوف تعزز التقارب لمواجهه التطرف

- كومباسي: ندعم التنسيق المشترك في المحافل الدوليه

- كوران تيمبو: بدايه قويه لاستئناف التعاون علي اعلي المستويات

- قناه ميزوتي في: تدعم العلاقات مع العالم العربي والقاره السمراء

ابرزت وسائل الاعلام الاندونيسيه المباحثات التي اجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الاندونيسي جوكو ويدودو ، والتي تناولت سبل تعزيز التعاون في المجالات السياسيه والاقتصاديه والتجاريه ومكافحه الارهاب والتطرف.

وذكرت صحيفه “جاكرتا بوست” ان زياره الرئيس السيسي الي جاكرتا سوف تعزز التقارب المصري الاندونيسي لمواجهه التطرف وتصحيح المفاهيم الخاطئه عن الاسلام ، واضافت ان الزياره سوف تعزز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر واندونيسيا ، مشيره الي ان الرئيس السيسي اكد ان مصر توفر الحمايه لكافه الرعايا المقيمين علي اراضيها.

من جانبها ، اوضحت صحيفه “كومباس” الاندونيسيه ان زياره السيسي التي تعد اول زياره لرئيس مصري منذ عام 1983 سوف تدعم التنسيق المصري الاندونيسي في المحافل الدوليه ، واشارت الي ان مصر واندونيسيا ترتبطان بعلاقات وثيقه في كافه المجالات وساهمتا بفاعليه في دفع العمل المشترك داخل حركه عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي والامم المتحده.

وفي سياق ذاته ، اشارت صحيفه “كوران تيمبو” الي ان المباحثات التي اجراها الرئيس السيسي ونظيره الاندونيسي تشكل بدايه قويه لاستئناف التعاون والمشاورات المصريه علي اعلي المستويات.

من جانبها ، ذكرت قناه “ميترو تي في” الاندونيسيه ان زياره الرئيس السيسي الي اندونيسيا تجسد حرص البلدين علي تعزيز التعاون لخدمه القضايا الاقليميه والاسلاميه ونوهت بان مصر تلعب دورا هاما علي الساحتين العربيه والافريقيه ، مشيره الي ان الزياره ستسهم في تعزيز التوجه الاندونيسي بشان دعم العلاقات مع العالم العربي والقاره الافريقيه.

وفي شان اخر وفي صحيفه (الاهرام ) وتحت عنوان

- القوات المسلحه تنعي شهداء السعوديه والامارات والبحرين

- استشهاد 10 جنود سعودين باليمن .. وجثامين شهداء الامارات والبحرين تعود لابوظبي

نعت القوات المسلحه ببالغ الاسي وعميق الحزن شهداء الواجب من ابناء القوات المسلحه لدوله الامارات العربيه ، ومملكه البحرين ، والمملكه العربيه السعوديه ، الذين ارتقت ارواحهم الي بارئها وهم يذودون عن تراب الوطن العربي ، واعطوا المثل والقدوه في الدفاع عن الامه العربيه ضد الاخطار المحدقه بامنها واستقرارها.

وفي هذه الاثناء ، وصلت الي ابوظبي امس جثامين 45 شهيدا من الجنود الاماراتيين الذين استشهدوا خلال مشاركتهم في قوات التحالف العربي في عمليه “اعاده الامل” باليمن.

وعلي الصعيد ذاته ، اعلن العميد احمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي امس ان 10 جنود سعوديين استشهدوا امس الاول في انفجار مخزن لاسلحه في منطقه مارب باليمن.

وفي حوار لــ«الاهرام»، قال الدكتور رياض ياسين وزير خارجيه اليمن، ان تحرير العاصمه صنعاء من براثن ميليشيات الحوثيين اصبحت مساله وقت ، وان الاستعدادات قد اكتملت لبدء تحريرها.

وفي صحيفه (الجمهوريه) وتحت عنوان

- وزير الماليه: تعديلات ضريبه المبيعات اوشكت علي الانتهاء

اكد هاني قدري دميان وزير الماليه علي قرب الانتهاء من تعديلات قانون الضريبه العامه علي المبيعات تمهيدا للتطبيق الكامل لنظام الضريبه علي القيمه المضافه ، مشيراً الي ان وزاره الماليه ستضع نصوص التعديلات علي موقعها الالكتروني لاستكمال الحوار المجتمعي الذي بداته بالفعل حولها وكانت تامل تطبيقها خلال اول شهرين من العام الحالي الذي بدا اول يوليو الماضي.

واوضح ان ملامح التعديلات المقترحه تتمثل في رفع قيمه حد التسجيل بضريبه المبيعات الي 500 الف جنيه بدلا من 54 الفا حاليا للنشاط الصناعي و150 الفا للنشاط التجاري والتوسع في نظام خصم مدخلات الانتاج بالكامل من الضريبه تخفيفا للعبء الضريبي علي المستهلك مع توحيد السعر العام للضريبه وقصر الاعفاءات علي السلع والخدمات ذات البعد الاجتماعي والمرتبطه بالفئات الاولي بالرعايه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل