المحتوى الرئيسى

الديوان الهاشمي ينأى بنفسه عن تصريحات العائلة الملكية

09/06 10:08

صوره لموقع الملك عبدالله الثاني الالكتروني

الملكة نور الحسين اثارت الشارع بتغريدات غير مسبوقه

اسرائيل تقرر بناء سياج امني مع الاردن

الاغذيه العالمي يوقف مساعده 230 الف لاجيء في الاردن

السعوديه: 11 الف قطعه شتويه لـ600 اسره سوريه بالاردن

العاهل الاردني يبحث مع الرئيس الفلسطيني عمليه السلام

الملك الاردني يزور المغرب من الثلاثاء الي الخميس

كيري يلتقي في مصر الرئيس عباس والعاهل الاردني

ناي الديوان الملكي الهاشمي في الاردن بنفسه عن ايه تصريحات او مواقف او تعليقات تصدر عن افراد العائله الملكيه علي مواقع التواصل الاجتماعي، مستثنياً من ذلك الملك وولي عهده، وربط مراقبون هذا البيان بتغريدات صادمه للملكه السابقه نور الحسين اثارت في الاوان الاخير موجه من الجدل في الاردن.

اكد بيان رسمي اصدره الديوان الملكي الأردني، يوم السبت، ان اي تصريحات او اراء او مواقف او تعليقات تصدر من مختلف افراد العائله الملكيه (وباستثناء ما يصدر عن الديوان الملكي الهاشمي او عبر قنوات التواصل الاعلامي والاجتماعي الخاصه بجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وسمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني من تصريحات رسميه) انما تعبرعن وجهه نظر ومواقف اصحابها فقط، مع تاكيد احترام حق كل فرد من افراد العائلة المالكة، كحق اي مواطن، في التعبير عن رايه ومواقفه الخاصه.

وبرر الديوان الملكي القراربالقول انه نظرا للدور الذي يقوم به افراد العائلة الهاشمية محليا وعربيا ودوليا، عبر مختلف المناصب التي يشغلونها في هيئات دوليه ومنظمات غير حكوميه وغيرها، واعتمادهم علي وسائل الاعلام وادوات التواصل الاجتماعي في ايصال وجهات نظرهم ومواقفهم، فانها لا تمثل وجهه نظر الديوان.

ولوحظ عدم استثناء الملكة رانيا العبدالله كـ"الملك وولي العهد" وهي واحده من الناشطات اردنياً وعالمياً علي مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا لغايات اجتماعيه وتعليميه، وبيئيه وصحيه.

يذكر ان الدستور الاردني لا يعطي ايه صلاحيات للملكه، ولكن جري العرف في مختلف مراحل التاريخ الاردني علي منح مناصب شرفيه للملكه باعتبارها زوجه الملك في قياده جمعيات للعمل التطوعي العام.

والي ذلك لم يستبعد مراقبون ان يكون لبيان الديوان الملكي الهاشمي بالتغريدات المثيره للجدل التي نشرتها الملكه نور الحسين التي صدمت الشارع الأردني واعتبرت مسيئه للاردن وقيادته.

وكانت نور الحسين، نشرت في تغريده لها علي موقع (تويتر) تقريرا صحفيا ينتقد الحريات في البلاد ويتهم الملك عبدالله الثاني بتبني خطابا متناقضا ازاء حريه التعبير.

وانتقد التقرير الذي نشره موقع (middle east monitor ) بعنوان (تضييق الخناق علي حريه التعبير في الاردن) اللغه المبهمه في قانون مكافحه الارهاب الذي اعطي السلطات مجالا لاحتجاز الصحفيين وغيرهم.

ولفت التقرير الي ما اعتبرها مفارقه واضحه تمثلت بمشاركه الملك عبد الله الثاني والملكه رانيا جنبا الي جنب مع غيره من قاده العالم في باريس لدعم حريه التعبيرفي كانون الثاني الماضي بعد هجمات شارلي ابدو في باريس، بينما اعتقلت السلطات الناشط باسم الروابده وفقا لقانون مكافحه الارهاب لانتقاده في الفيسبوك مشاركه الملك في المسيره وحكم عليه بالسجن لمده خمسه اشهر بتهمه اهانه الملك.

وكان مغردون اردنيون اعربوا عن بالغ صدمتهم حيال نشر الملكه نور لتقرير يتضمن انتقادات صريحه للملك عبدالله الثاني، فيما انتقدت بعض التعليقات قيام الملكه نور بنشر تقرير يسيء – بحسبهم – للاردن كونها جزء من العائله المالكه .

وتساءل اخرون لماذا تعيد الملكه نشر تقرير صحفي ينتقد مستوي الحريات في البلاد وتتجاهل تقريرا دوليا صدر امس وضع الاردن في المرتبه الاولي عربيا في حقوق الانسان ؟.

كما كانت الملكه السابقه، اثارت جدلاً حين نشرت صوره لها في اعلان فكاهي الي جانب نجوم هوليود لاقناع المشاهدين باهميه الاتفاق النووي الايراني.

وحينذاك، اعتبر متابعون للشان الاردني ان اعلان الملكه نور موقفا مؤيدا للاتفاق النووي عده مراقبون خرقا للاعراف والتقاليد الملكيه "اذ من غير المالوف بالنسبه للاردنيين ان يعلن فرد من افراد العائله الملكيه موقفه السياسي صراحه او يعبر عن ارائه في القضايا السياسيه خاصه الشائكه منها".

وفي اول اب (اغسطس) الماضي، اشعلت نور الحسين مواقع التواصل بسبب تغريده عن الحمير نشرتها في حسابها علي (تويتر)، حيث نشرت صوره كانت التقطتها لحيوانات (حمير واغنام) وهي ترعي وسط منطقه ما في العاصمة الأردنية عمان وعلقت علي تلك الصوره باللغه الانكليزيه" "“ذوات الاربعه  تلك التي تبحث عن الطعام في هذا الموقع ذكرتني بما يشبه المنظر قبل اربعين عام عند وصولي للاردن لاول مره".

وعلي الفور، طالب مغردون علي مواقع التواصل الملكه السابقه بتوضيح مقصدها حتي لا يفهم الامر علي انه اساءه للاردن وصورته امام الغرب،  سيما ان هناك ما يزيد عن نصف مليون متابع لحساب الملكه علي تويتر غالبيتهم من خارج الاردن، كما ان الملكه رغم ابتعادها عن اضواء الحكم منذ ١٦ عاما الا انها لا تزال تعد من اكثر الشخصيات تاثيرا علي مستوي العالم .

يشار الي ان الملكه نور الحسين كانت الزوجه الرابعه للملك الراحل الحسين بن طلال، حيث كانا تزوجا العام ١٩٧٨ وانجبا الامير حمزه (ولي العهد السابق) والامير هاشم والاميره ايمان والاميره رايه .

والملكه نور مولوده في الولايات المتحده العام ١٩٥١ واسمها الاصلي ليزا نجيب الحلبي من اب سوري وام سويديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل